فندق الملك غازي "بعمارة جمعة" اول فندق بطراز حديث عرفته اربد بشمال الاردن عام ١٩٤٢

ربداوي وعصامي

* رائد عبدالرحمن حجازي

الإنسان بحق نفسه ضعيف ، فلطالما راودتني الفكرة بأن أكتب عن رحمة والدي لكنني اليوم أتخذت قراري ولا أدري هل أصبت أم أخطأت ، فإن كنت مصيباً كان به وإن لا فأرجو منكم العذر والسماح .

المرحوم بإذن الله (عبدالرحمن محمد عايد حجازي) ولد في إربد عام ١٩٢٠ حسب شهادة تقدير سن آنذاك تعلم القراءة والكتابة وعلوم القرآن على يد شيخ الكُتّاب محمد الخطيب رحمه الله ، والذي كان يلقب ( بأبو الضباع ) ، ثم انتقل لمدرسة تجهيز إربد لدراسة المرحلة الابتدائية ، وأكمل دراسته حتى الصف الخامس الإبتدائي ، ليغادر مقاعد الدرس بعد ذلك لأسباب خاصة مع أنه كان من المتفوقين في الدراسة .
بعد ذلك توجه للعمل والتجارة فكانت البداية وهو بعمر لم يتجاوز الثالثة عشر عاماً ، حيث عمل كموظف على قبان حسبة البلدية ( أقلام البلدية) ، وبعدها افتتح مطعم للمأكولات الشعبية في الوسط التجاري لإربد، بمشاركة بعض الأصدقاء وفي العام ١٩٤٢ ، استأجر الطابق العلوي من عمارة محمود وسعيد جمعة ، وافتتح فيها أول فندق وهو فندق الملك غازي .

والمقصود بأول فندق من حيث الغرف المنفصلة ونظام الأسرة المفردة والمزدوجة ، حيث كانت في إربد العديد من الخانات والتي كانت تقدم خدماتها للإنسان والدواب ، مثل خان حدو وخان أبو صياح وخان غزالة وأوتيل الشماع ، ولا أنسى أوتيل الشرايري الذي تم تأسيسه في البدايات ، ولكن كان على نظام الافتراش الأرضي . أحببت أن أوضح ذلك لأن البعض يسمع بهذه الأسماء ولكن لا يعرفون تفاصيلها .

وبعد منتصف ستينيات القرن الماضي توقف الفندق عن العمل وتم تسليم البناء لأصحابه ليتوجه بعدها للتجارة العامة ومنها الأراضي والعقارات حتى توفاه الله عام ١٩٩٩ .

له من الأبناء عشرة من الإناث وثلاثة من الأولاد ، فمن زوجته الأولى توهة الذيب من زبدة الوسطية رحمها الله أنجبت ثمان بنات وهن
فهمية/ربة منزل ،نعمات/ربة منزل،المعلمة والمديرة منتهى/وزارة التربية والتعليم ، الدكتورة فايزة/ قسم التاريخ بجامعة اليرموك، هند(نايفة)/ربة منزل، الأستاذة ميرا/ قسم اللغات بجامعة اليرموك،سهاد/علم نفس وإرشاد من جامعة بيروت العربية ،الدكتورة تغريد/ كلية التربية بجامعة اليرموك .
أما زوجته الثانية وهي والدتي رويدة هنداوي رحمها الله فأنجبت ثلاثة أولاد وبنتين وهم رائد/جيولوجي ،" أحمد رامي"/مهندس في هندستي الكمبيوتر والكهرباء تخصص أنظمة فضاء في الولايات المتحدة ، راضي/ دكتور صيدلي الولايات المتحدة ، الدكتورة المهندسة روعة/ جامعة الزيتونة ، وآخر العنقود ومسك الختام هي رهام/ تصميم ديكور داخلي .
أطال الله بأعماركم وأعمارنا ورحم الله موتاكم وموتانا وجزاهم الله عنا خير الجزاء .






تعليقات

المشاركات الشائعة