الخصاونة : تنفيذ اعمال تطوير في مغارة برقش بلواء الكورة

الكورة - ناصر الشريدة

كشفت مديرة سياحة محافظة اربد الدكتور مشاعل الخصاونة عن توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة اليرموك ، تتصل باعمال تطوير مغارة برقش من الداخل ، نظرا لاهمية التفاصيل ومكنونات المغارة ذات الاربعة ملايين عام ومنتشرة على اربعة كيلو مترات في منطقة حرجية واسعة جنوب لواء الكورة .

واكدت ، انه بوشرت اعمال التطوير حاليا في المغارة ، بكوادر مشتركة من السياحة والجامعة بتمويل(٥٠) الف دينار من موازنة مجلس محافظة اربد ، بعد اغلاق دام لمدة خمسة اعوام جراء اعمال التخريب ، التي طالت جزء من محتوياتها بحرق إطارات السيارات داخلها من فبل عالثين ، حيث جرى تنظيفها بالتعاون مع الدفاع المدني ومتطوعين ، ثم اغلقت حرصا على مقتنياتها من النوازل والصواعد التي تشكلت من قطرات الماء عبر ملايين السنين .

واشارت الدكتور الخصاونة ، ان المنطقة المحيطة بمغارة برقش جرى عليها اقامة مشروع سياحي خدمي بتمويل من مجلس محافظة اربد ، الى جانب وضع حراسة على مدار الساعة ، وخدمة الزوار .

وذكرت ، ان مرور خمسة اعوام من اغلاق المغارة كان قسريا بسبب جائحة كورونا ، ومن ثم ضعف المخصصات المالية المرصودة على موازنة قطاع السياحة من قبل مجلس محافظة اربد .

يشار ان مغارة برقش اكتشفت في العام (١٩٩٥) من قبل باحثين اردنيين بعد عام من اكتشاف كهف السيد المسيح في صير غرب بلدة بيت ايدس ، علما ان لواء الكورة يحتضن اكثر من (٥٠) موقع اثري وسياحي معتمد لدى وزارة السياحة والاثار .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدعوون للمقابلة الشخصية لغايات التعيين بالتربية

ضريبة الدخل تعلن اسماء الفائزين بالجائزة العينية الاولى والجوائز النقدية