توقع ترشيح ( 33 ) ألف طالب للحصول على منح وقروض جامعية لهذا العام

#الكورة_نيوز - قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء، إن 50 مليون دينار قروض مستحقة على الطلبة “لم تسدد بعد”، مشيرة إلى أن سداد القرض يبدأ بعد الحصول على المؤهل الجامعي بسنتين.

وقال الناطق باسم الوزارة، مهند الخطيب، لقناة المملكة، إن “على الطلبة أكثر من 50 مليون دينار قروضا لم يتم سدادها، هذه المبالغ إذا تم تحصيلها بشكل أكبر وتفعيل عملية السداد سيكون الوضع أفضل”.

“سداد القرض بعد أن تحصل على المؤهل الجامعي بسنتين تبدأ عملية السداد وتستمر على 5 سنوات” وفق الخطيب وهو أيضا مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومدير القبول الموحد، الذي قال إن الطالب “يستطيع أن يراجع وزارة التعليم العالي وبالتنسيق مع مديرية الأموال الأميرية وإذا كان القسط غير مناسب لدخله فيخفف هذا القسط”.

وعملية التقديم للاستفادة من المنح والقروض التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال صندوق دعم الطالب، “إلكترونية محوسبة بشكل كامل تتم من خلال الموقع الإلكتروني لمديرية البعثات” على ما ذكر الخطيب.

وتحدث عن “5 شروط رئيسية يجب أن تنطبق على الطالب حتى يستفيد” من المنح والقروض.

وبحسب الخطيب “إذا كان الطالب استفاد من منحة جزئية أو قرض 45 ساعة، وإذا كان حصل على قرض أو على منحة يحق له أن يتقدم الآن بل يجب عليه إذا انطبقت عليه الشروط الـ5 حتى ينافس ويجدد عليها للعام المقبل”.

والطالب “لن يختار أنواع المنح التي سينافس عليها حاسوبيا … بعد أن يتم تدقيق بيانات الطالب الأكاديمية مباشرة سنعلن له ما هي الصناديق التي يحق لك أن تنافس عليها، بل أكثر من ذلك نرتب عملية المنافسة حسب الأفضل للطالب” على ما أفاد الخطيب.

و”إذا رشح الطالب إلى قرض لا يعني أنه لم يدخل على منح، بل ينافس على المنح وسيظهر لك في النتائج في لوائك أين أغلقت نقاط المنح” وفق الخطيب الذي قال إن “المنح والقروض التي يحق للطالب المنافسة عليها مرتبطة بالبيانات الأكاديمية التي سيتم تدقيقها للطالب”.

وتوقع الخطيب أن يُرشح 33 ألف طالب للحصول على منح وقروض لهذا العام، استنادا إلى “معطيات وبيانات مالية متوفرة”، علما بأن عدد المسجلين حتى اليوم 80 ألف طالب و739، منهم 70 ألف و304 في مرحلة البكالوريوس، و 10 آلاف و435 في مرحلة الدبلوم المتوسط”.

وآخر يوم للتقدم للاستفادة من المنح والقروض هو الخميس. وقال الخطيب إن “نتائج المنح والقروض ستعلن بعد منتصف كانون الثاني/يناير المقبل”.

وأشار إلى أن وزارة التعليم العالي ستبدأ بصرف بدل المحروقات لطلبة مستحقين “قريبا”.

الخطيب شرح أنواع المنح، وقال “المنح الكاملة: أولا منح الديوان الملكي الهاشمي العامر 750 منحة” وكذلك “منح أبناء أو خريجي مدارس الشمال والوسط الدارسين في جامعات الجنوب، 2300 منحة موزعين بين 1000 منحة للطفيلة 1000 منحة للحسين، 150 منحة للأردنية في العقبة، 150 بلقاء الكرك والشوبك”.

وتتضمن “منح مدارس جيوب الفقر وهذه عادة تختلف من عام إلى آخر حسب المدارس التي تأتي من وزارة التربية ووزارة التخطيط التي تكون عادة تكون 410 منح” وفق الخطيب.

وكذلك “60 منحة لأوائل المملكة وهذه توزع على فروع الثانوية العامة حسب نسبة عدد المتقدمين من كل فرع” ومنح أوائل الألوية 6 منح لكل لواء، أي 312 منحة”.

وتحدث الخطيب عن منح الصندوق الأردني الهاشمي التي تصل إلى 50 منحة كاملة، و”هذه المنح يتم ترشيح الأسماء من خلال الصندوق نفسه لأن له إجراءات خاصة به يكشف على الأسر ويدقق”، ما “يعني يصبح لدينا 3882 منحة كاملة”.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدعوون للمقابلة الشخصية لغايات التعيين بالتربية

ضريبة الدخل تعلن اسماء الفائزين بالجائزة العينية الاولى والجوائز النقدية