تفعيل نظام النقاط المرورية ضمن خطة تحسين الواقع المروري

#الكورة_نيوز - أعلنت مديرية الأمن العام، السبت، تفعيل نظام النقاط المرورية، وذلك ضمن خطة مرورية تهدف إلى تحسين الواقع المروري، وفق الاستراتيجية المرورية 2022-2024.

وأكدت الخطة تفعيل نظام النقاط المرورية رقم 31 لسنة 2018، الصادر بمقتضى الفقرة (أ) من المادة (52) من قانون السير رقــم (49) لسـنة 2008، بعد الانتهاء من جميع أعمال الربط الإلكتروني، على أنظمة السيطرة والاستعلام لدى المراكز الأمنية، والنقاط والدوريات، وبما يضمن احتساب النقاط المرورية بشكل قانوني وسليم، وفقا لأحكام القانون.

وعرّف النظام النقطة المرورية، بأنها درجة توضع في السجل إذا ارتكب السائق إحدى مخالفات السير المشار إليها في المادة الخامسة من النظام.

كما عرّف النظام السجل بأنه ملف لكل سائق تسجل فيه النقاط المرورية وعدد مرات وقف العمل برخصة القيادة ومددها وأي معلومات عن مخالفات السير والحوادث المرورية التي ارتكبها السائق.

ونصت المادة الخامسة من النظام على المخالفات والنقاط الآتية:

قيادة المركبة بعكس الاتجاه المقرر على طرق مفصولة الاتجاهات بجزيرة وسطية (4 نقاط)
تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء (4 نقاط)
قيادة المركبة بسرعة تزيد على الحد المقرر بأكثر من (50)كم/ساعة (4 نقاط)
قيادة مركبة تحت تأثير الكحول أو أي من المؤثرات العقلية يفقد سائقها السيطرة على قيادتها أو تناول الكحول في أثناء القيادة (4 نقاط)
قيادة المركبة بصورة متهورة على الطريق (3 نقاط)
قيام سائق المركبة بالتجاوز الخاطئ في الحالات والأماكن التي يمنع التجاوز فيها (3 نقاط)
قيادة مركبة بعكس اتجاه السير أو مخالفة شواخص ممنوع المرور (3 نقاط)
وقوف المركبة بشكل مزدوج على الطرق داخل المدن (نقطة واحدة)
قيادة الدراجة الآلية دون ارتداء خوذة الرأس للسائق والراكب (نقطتان)
قيادة مركبة شحن يزيد وزنها الإجمالي عن الحد المقرر (نقطتان)
وإذا ارتكب السائق في الوقت ذاته أكثر من مخالفة من المخالفات الواردة في المادة الخامسة من النظام فتسجل بحقه النقاط المرورية المخصصة للمخالفة الأعلى.

وستُدون جميع النقاط المسجلة على السائقين المكررين للمخالفات الخطرة عبر سجل إلكتروني تسجل فيه جميع المعلومات اللازمة، مثل عدد النقاط وعدد مرات وقف العمل برخصة القيادة، ومددها، والمخالفات والحوادث المرورية التي ارتكبها السائق، لافتة إلى أنه سيتم تثبيت النقاط المرورية من تاريخ تحرير المخالفة حضوريا.

وأكدت مديرية الأمن العام أنها لن تفرض أي نفقات أو غرامات جرّاء تطبيق هذا النظام، غير المنصوص عليها في قانون السير، كما ستوفر وعلى نفقتها عقد دورات تدريبية اختيارية في المعهد المروري الأردني والمحافظات عند وصول النقاط من 8 إلى 15 نقطة.

وبيّنت أن النظام أتاح للسائق إمكانية شطب 8 نقاط في العام الواحد، وقبل وصولها إلى 16 نقطة، وبما يجنب السائق أي إجراءات لوقف العمل بالرخصة في حال خضوعه للدورات التدريبية المشار إليها.

وينص النظام على وقف العمل برخصة القيادة للسائق الذي تتجاوز عدد النقاط المرورية المسجلة بحقه 16 نقطة، في العام الواحد، في حين أنه سيتم شطب النقاط التي مضى على تسجيلها مدة سنة، ما لم يصل مجموعها إلى الحد الذي يستوجب وقف العمل برخصة القيادة (16 نقطة).

وبحسب النظام فإنه سيوقف العمل برخص القيادة وحجزها لمدة 60 يوما إذا وصل مجموع النقاط المرورية في السجل إلى 16 نقطة مرورية وأقل من 20 نقطة مرورية، كما ستوقف الرخصة وتحجز لمدة 90 يوما إذا وصل مجموع النقاط المرورية في السجل إلى 20 نقطة مرورية وأقل من 24 نقطة مرورية.

كما ستوقف الرخصة وتحجز لمدة 120 يوما إذا وصل مجموع النقاط المرورية في السجل إلى 24 نقطة مرورية وأقل من 28 نقطة مرورية.

وفي حال وصول مجموع النقاط المرورية إلى 28 نقطة مرورية فأكثر يتم إيقاف رخصته وتُحجز لمدة 180 يوما.

وتشطب من السجل النقاط المرورية التي مضى على تسجيلها مدة سنة مالم يصل مجموع النقاط المرورية إلى الحد الذي يستوجب وقف العمل برخصة القيادة بموجب هذا النظام، وفق المادة 9 من النظام.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدعوون للمقابلة الشخصية لغايات التعيين بالتربية