بلعاوي : 449 قطعة برونزية قيمتهم المادية قليلة جدا كونها لسوء حالها

#الكورة_نيوز - قال المدير العام لدائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي الأربعاء ، إنّ الجرة التي عُثر عليها في محافظة عجلون وسلمت لمركز أمن كفرنجة تحتوي على قطع اثرية وغير اثرية.

وأضاف بلعاوي ، أن "جميع القطع البرونزية تالفة"، حيث إنّ مدير مديرية اثار عجلون، اعد تقرير مفصل بكل محتويات الجرة وفيها قطع اثرية، لكن حتى القطع الاثرية هي متنوعة من فترات مختلفة".

وبين، أن الجرة تحتوي على 449 قطعة برونزية قيمتهم المادية قليلة جدا، لكن قيمتهم الاثرية اذا كانت في حالة جيدة سيكون لهم قيمة عالية جدا لكنهم بحالة سيئة جدا، مشيرا إلى أنه قد تكون القطع من المنطقة التي وجدت فيها الجرة وقد لا تكون كذلك.

وأكّد، أن القيمة التاريخية للقطع الموجوده داخل الجرة غير موجودة، حيث إنه يوجد قطع عمرها 4 سنوات، كما يوجد قطع حجرية موجودة من السنوات الماضية، وقطع حديدية حديثة الصنع.

ولفت، إلى أنه لم يتم زيارة المنطقة التي تم عثور القطع فيها.

المواطن الذي عثر على جرة محمد بني سلمان، قال، إنّه عثر على حفرة في منطقة تتبع لبلدية العامرية في محافظة عجلون، حيث "دخلت الحفرة ووضعت سيخ نحاسي وجدت طرف الجرة".

وتابع، أنه تم تسليم الجرة إلى مركز أمن كفرنجه، لمعرفة ما بداخلها، التي كانت تحتوي على 449 حبه، ثم تم عمل ضبط رسمي بالجرة ومحتوياتها.

وأشار، إلى أن الأفضل كان تسليم الجرة للجهات الأمنية،
)مؤكدا عدم توقيفه من قبل المدعي العام.(المملكة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدعوون للمقابلة الشخصية لغايات التعيين بالتربية