الوزراء يقرر بدء التعيين على الشواغر الوظيفية مطلع آب المقبل

صورة
#الكورة_نيوز - أقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد ، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ، الأسباب الموجبة لمشروع نظام تشكيلات الوزارات والدَّوائر والوحدات الحكوميَّة للسنة المالية 2022م، وأحاله إلى ديوان التَّشريع والرأي بصفة الاستعجال، تمهيداً لإقراره. وسيبدأ التعيين على الوظائف المُحدثة والشَّاغرة لجميع الوزارات والدَّوائر والوحدات الحكوميَّة للعام الحالي 2022م اعتباراً من تاريخ 1/8/2022م، شريطة توفُّر المخصَّصات الماليَّة اللازمة لهذه الغاية، وبالتَّنسيق مع دائرة الموازنة العامَّة. كما ستكون قرارات نقل الموظَّفين بين الوزارات والدَّوائر والوحدات الحكوميَّة نافذة اعتباراً من تاريخ 1/7/2022م، وذلك لتجنُّب حدوث عجز على مجموعة الرَّواتب والأجور والعلاوات في موازنات الوزارات الدَّوائر والوحدات الحكوميَّة لعام 2022م. وسيتمّ تنفيذ قرارات النَّقل وحركات التَّرفيع وتعديل أوضاع بعض الموظَّفين التي وردت إلى دائرة الموازنة العامَّة أثناء الإعداد النِّهائي لمشروع النِّظام. ووافق مجلس الوزراء على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدِّل لنظام ترخيص الجامعات الأردنيَّة الخاصَّة وإنش

مَنْ هم متقاعدو المبكر المُستحِقّون لزيادة التضّخم هذا العام..؟

معلومة تأمينية رقم (289)

( حقك تعرف عن الضمان ) 

الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي
خبير التأمينات والحماية الاجتماعية

مَنْ هم متقاعدو المبكر المُستحِقّون لزيادة التضّخم هذا العام..؟

كل يوم أتلقّى العديد من الأسئلة من متقاعدي الضمان المبكر حول زيادة التضخم التي أعلنتها مؤسسة الضمان لهذا العام وهي بقيمة (4.6) دينار، والتي ستُمنَح لمستحقيها مع راتب شهر أيار الحالي، وتتركز معظم الأسئلة حول متقاعدي المبكر الذين أكملوا سن الستين أو أكملن سن الخامسة والخمسين وفيما إذا كانوا يستحقون هذه الزيادة أم لا..؟!

وهنا أود أن أوضح بأن كل مَن أكمل هذه السن من متقاعدي المبكر أو متقاعدي العجز الجزئي الإصابي قبل حلول شهر أيار الحالي يكون مستحقّاً لهذه الزيادة أو لجزء منها بحسب عدد الأشهر التي مضت على إكماله هذه السن. فيما المتقاعد مبكّراً أو متقاعد العجز الجزئي الإصابي الذي يُكمل السن بعد ذلك فسيبدأ ربط راتبه بزيادة التضخم اعتباراً من شهر أيار  من العام القادم 2023.

كما لا بد من التوضيح بأن متقاعد المبكر أو متقاعد اعتلال العجز الجزئي الإصابي الذي يأخذ قيمة الزيادة كاملة هو الذي مرّ على إكماله سن الستين أو إكمالها سن الخامسة والخمسين 12 شهراً، أما الذي مضى على إكماله هذه السن أقل من ذلك فيأخذ جزءاً من قيمة الزيادة بحسب عدد الأشهر التي مضت على إكماله السن المذكورة..!

وفيما يتعلق بالورثة المستحقين فيأخذون الزيادة كل بحسب نصيبه من راتب المؤمّن عليه أو المتقاعد المتوَفَّى، وبصرف النظر عن عمر الوريث المستحق ما دام ضمن شروط الاستحقاق المحددة في القانون.

   (سلسلة معلومات تأمينية توعوية بقانون الضمان نُقدّمها بصورة مُبسّطة ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدعوون للمقابلة الشخصية لغايات التعيين بالتربية