القبالين : صيام الاردن علميا صحيح ١٠٠٪

*م.مجدي القبالين*

فلكيا وعلميا يمكن حساب حركة القمر بدقة متناهية جداً لدرجة تكون نسبة الخطأ فيها معدومة وهذه حقيقة مع تطور العلم بذلك .

.
فلكيا كان لا يمكن مطلقا ان يستطيع اي احد رؤية هلال رمضان اليوم المغرب او مساء وفقا لمسار حركة القمر وهذا بما يخص منطقة الخليج والشرق الاوسط، يوم غد سيكون ملاحظ للكثير من الناس بعد الغروب تحديداً كبر حجم الهلال وعليه سيعتقدون ان صيامهم غير صحيح والحقيقة غير ذلك لانه من القواعد المعلومة بأنه إذا أتم الشهر ثلاثين يوما، فلا بد أن يكون الهلال كبيرا بعد غروب شمس اليوم الثلاثين، لأن القمر في اليوم السابق يكون على الأغلب على حدود الرؤية، فلو زاد عمره بضعة ساعات لأمكنت رؤيته، وفي اليوم التالي سيزداد عمر القمر 24 ساعة وسيزداد مكثه 50 دقيقة إضافية بعد غروب الشمس، فمن الطبيعي بل ومن اللازم أن يمكث الهلال كثيرا ويبدو كبيرا.

في مكة المكرمة يغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و25 دقيقة. وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 16 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و34 دقيقة. وفي القاهرة يغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و54 دقيقة ، لذلك الاردن وفلسطين اعلنوا رمضان الاحد ، وفي دول الخليج فعليا اي شخص يذهب ويعلن انه شاف الهلال وحتى لو ما شافه يعلن رمضان ويؤخذ بشهادته !

.
وبالتالي صيام الاردن علميا صحيح ١٠٠٪ وقرار علمي كامل ، علميا يستحيل قطعا ان يتمكن اي شخص من رؤية الهلال بالمناطق غير الملونة وفقط من هم بالمنطقة الزرقاء بقدرو يشوفو الهلال بالتلسكوب وهي دول بعيدة جداً عن الشرق الاوسط والخليج ، والصورة ادناه من موقع علمي متخصص برسم مسار القمر بشكل علمي ودقيق .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدعوون للمقابلة الشخصية لغايات التعيين بالتربية