تقسيمات الدوائر الانتخابية في قانون الانتخاب الجديد

#الكورة_نيوز - تنص المادة 8 من مشروع قانون الإنتخاب لمجلس النواب لسنة 2021 ، على تقسيم الاردن الى :

أ- تقسم المملكة إلى ثماني عشرة دائرة انتخابية محلية ودائرة انتخابية عامة واحدة على مستوى المملكة، ويخصص لها جميعا (۱۳۸) مقعدا

ب- يخصص للدوائر الانتخابية المحلية وفقا لنظام القائمة النسبية المفتوحة (۹۷) مقعدا من المقاعد المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة وعلى النحو التالي: –

  1. العاصمة عمان، ويخصص لها عشرون مقعدا ضم ثلاث دوائر انتخابية محلية، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة في كل دائرة انتخابية وعلى مستوى المحافظة مقعد للشركس والشيشان ومقعد للمسيحيين مستوى المحافظة للمسيحيين.
  2. محافظة إربد، ويخصص لها خمسة عشر مقعدا ضمن دائرتیں انتحابیتیں محليتين، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة في كل دائرة انتخابية ومقعدا على مستوى المحافظة للمسيحيين.
  3. محافظة الزرقاء، ويخصص لها عشرة مقاعـد ضـم دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة ومقعد للشركس والشيشان ومقعد للمسيحيين.
  4. محافظة البلقاء، ويخصص لها ثمانية مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة ومقعد للمسيحيين.
  5. محافظة الكرك، ويخصص لها ثمانية مقاعد صمن دائرة انتحابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة ومقعد للمسيحيين.
  6. محافظة مأدبا، ويخصص لها أربعة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة ومقعد للمسيحيين.
  7. محافظة معان، ويخصص لها أربعة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة.
  8. محافظة المفرق، ويخصص لها أربعة مقاعد صمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة.
  9. محافظة الطفيلة، ويخصص لهـا أربعة مقاعـد ضـمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدعوون للمقابلة الشخصية لغايات التعيين بالتربية