التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الضمان يوضح حقيقة طلب مشترك صرف تعويض الدفعة الواحدة

#الكورة_نيوز - أوضحت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صادر عن مركزها الإعلامي قضية المواطن الذي راجع أحد فروعها ويرغب بصرف تعويض الدفعة الواحدة (سحب مدخراته)، والذي تناولت قضيته بعض وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ذكر المؤمن عليه بمقطع الفيديو المنشور له عبر تلك الوسائل أن لديه (102) اشتراك سابق بالضمان وهو منقطع حالياً عن الشمول ويرغب بصرف تعويض الدفعة الواحدة عن تلك الفترة قبل استحقاقه القانوني للصرف بخمسة أشهر من إكماله سن الـ (60) سنة وهو سن الشيخوخة للذكر الذي يتيح له الخروج من أحكام القانون بشكل نهائي.

وبينت المؤسسة بأنها لا تشجع على صرف تعويض الدفعة الواحدة كونه يحرم المؤمن عليه المذكور من الحصول على راتب تقاعدي وأنها تحرص على توفير راتب تقاعد له يُصرف بشكل شهري وهو الهدف الأسمى من فلسفة الضمان الاجتماعي لتوفير حياة كريمة للمؤمن عليه عند انقطاعه عن العمل بسبب العجز أو الوفاة أو عدم القدرة على العمل بعد التقدم بالسن.

وأوضحت المؤسسة بأن المؤمن عليه المذكور باستطاعته استكمال المدة الموجبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة من خلال ضم أو شراء المدة المتبقية له لاستحقاق هذا الراتب عند إكماله سن الـ (60) بتحقيق عدد الاشتراكات المطلوبة وهي (180) اشتراكاً، حيث وفرت المؤسسة أيضاً له نافذة تُمكنه من الحصول على سلفة على حساب الراتب التقاعدي بما يعادل (25) ضعف الراتب الذي سيخصص له تسدد على (60) شهراً كحد أقصى من راتبه التقاعدي.

وأشارت المؤسسة إلى أن قانون الضمان الاجتماعي أتاح أيضاً خيار الاستمرار بالشمول بالضمان للمؤمن عليه لما بعد سن الشيخوخة الذي لا يرغب بضم أو شراء السنوات من خلال استمرار عمله في منشأة مشمولة بالضمان أو اشتراكه اختيارياً إلى حين اكمال مدة الخمسة عشر عاماً كاشتراك بالضمان.

وأضافت المؤسسة بأن خيار الحصول على تعويض الدفعة الواحدة تضعه كخيار أخير في حال عدم رغبة المؤمن عليه باستكمال المدة الموجبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة من خلال التقدم بطلب للحصول على تعويض الدفعة الواحدة عن فترة اشتراكه السابقة بالضمان.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة كهرباء إربد تطلب موظفين

#الكورة_نيوز - شركة كهرباء اربد بالتتسيق مع ديوان الخدمة المدنية ، تعلن عن توفر وظائف في المحاسبة والمساحة ، وان اخر يوم للتقديم يوم غد الثلاثاء وفق الاعلان ادناه

الكلاب الضالة تهاجم حظيرة خراف وتفتك بها بديرابي سعيد

الكورة_ نيوز - ناصر الشريدة - هاجمت كلاب ضالة صباح اليوم حظيرة للغنم الابيض (خراف) في منطقة مرحبا بديرابي سعيد وسط لواء الكورة ، ادت الى نفوق ما لا يقل عن سبعة رؤوس منها ، وحال تدخل صاحب الخراف من نفوق المزيد . وقال صاحب الغنم ، احمد حيدر خريسات ، ان مجموعة من الكلاب الضالة هاجمت حظيرة الخراف بالقرب من منزله اليوم صباحا ، وهي عبارة عن خراف للتسمين ، حيث اقتحمته وعقرت ما لا يقل عن سبعة رؤوس ، حتى ان بعض الكلاب من شدة شراستها حملت بعض الخراف المقتول الى مسافة خارج الحظيرة ، مقدرا خسارته بنحو الفي دينار . واضاف ، لولا احد الجيران الذي اتصل بي وكنت خارج المنزل ، وتدخلت ، لقتلت الكلاب الضالة كل الخراف في الحظيرة . وقال ، انه راجع الجهات المعنية في ديرابي سعيد / لواء الكورة ، وابلغهم بالحادثة ، الا انه لم يجد عندهم حلولا تواجه انتشار الكلاب الضالة التي باتت مصدر قلق للاهالي والمزارعين على مدار اليوم ، واعتداءاتها المتكررة على اقفاص الدجاج المنزلية . وتساءل ، هل عدم اجازة مكافحة هذه الكلاب الضالة بالتسميم او القنص ، يجب ان تكون على حساب اذى المواطنين وممتلكاتهم ، انه امر مقلق خاصة لطلبة المد

مطلوب اداريون ومعلمون لمدارس في عمان

#الكورة_نيوز - تعلن اكاديمية راف بعمان عن توفر فرص عمل في المجال الاداري والتعليمي ، فعلى الراغبين ارسال طلباتهم على الاميل ادناه  إرسال السيرة الذاتية الي الايميل التالي jobs@rafschools.edu.jo