تشكيلات ادارية وتثبيت مدراء تربية وتعليم

صورة
#الكورة_نيوز - قرر وزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس إجراء التشكيلات الادارية التالية في الوزارة على النحو الاتي :

عائلة الزيادنة مثال العلاقات القوية بين مجتمع ضفتي نهر الأردن

,#الكورة_نيوز - شارك الباحثان رئيس جمعية اصدقاء الثراث الاردني طارق السباعي بني ياسين والدكتور محمد وهيب من قسم إدارة الموارد التراثية - الجامعة الهاشمية ، في الملتقى الفلسطيني الأول للتراث الذي نظمته وزارة الثقافة الفلسطينية بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية في فندق لاندمارك - عمان على مدار ثلاثة أيام من تحت شعار "توجهات جديدة نحو بناء سردية وطنية علمية لتاريخ فلسطين والمنطقة .

وقدم الباحثان ، ورقة عمل مشتركة بعنوان
"التراث غير المادي المشترك بين ضفاف نهر الأردن"
(الحكايات الشعبية) إضافة الى مداخلات تعلقت في البيئة والتنوع الحيوي ضمن ٣٥ ورقة عمل تمحورت حول مختلف الحضارات التي تعاقبت على فلسطين والمنطقة وتراثها وبيئتها المتنوعه

وقال الباحثان بني ياسين والدكتور وهيب ، يعد التراث الشفهي هو أكثر أنواع التراث غير المادي شهرة في منطقة نهر الأردن ، وله سمات الانتماء إلى البيئة المحلية ، فقد تم الحفاظ على هذا الجزء من التقاليد من خلال التردد بين السكان المحليين ؛ في عدة أشكال مثل الحكايات الشعبية والأمثال والتعبيرات الفولكلورية وغيرها من الأدب التقليدي.

واضافا في استعراض ورقة العمل امام المشاركين ، تتميز الحكاية الشعبية بالمصداقية والبعد عن الأسطورة وتنتقل بين السكان بسهولة ويسر ، مما جعل التوثيق والحفظ وسيلة للحفاظ على تقاليد المجتمع الفلسطيني الأردني ، التي ترتبط بالتجمع من خلال العلاقات الأسرية (النسب) ، والطرق التجارية ، والتحالفات بين القبائل ، ... إلخ.

واكدا ، ان توثيق التراث الشفوي والاستفادة منه وتفعيل هذا النوع من الثقافة في خدمة المجتمع المحلي والحفاظ على التراث الشعبي المعرّض للنسيان والانقراض.

تعرض ورقة العمل ، بعض الحكايات الشعبية والأمثال الشعبية التي تمثل العلاقة بين الفلسطينيين والمجتمع الأردني ، علاوة على ذلك ، تعتبر عائلة الزيادنة كمثال
على العلاقات القوية بين مجتمع ضفتي نهر الأردن.

إلى جانب ذلك ، ستستكشف الدراسة أهمية توثيق
هذا النوع من التراث غير المادي ، بالإضافة إلى الأساليب المستخدمة لتوثيقه ، وسيظهر تأثير الحفاظ على المواقع التراثية مثل المسجد الزيداني في الحفاظ على التراث الشفهي .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدعوون للمقابلة الشخصية لغايات التعيين بالتربية