الجيش يحدد موقع الكتروني لتقديم طلبات المكرمة الملكية

صورة
#الكورة_نيوز - أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي / مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، بأنه نظراً لقرب موعد البدء باستقبال طلبات الاستفادة من بعثة المكرمة الملكية السامية لأبناء العسكريين العاملين والمتقاعدين في الجيش العربي والأجهزة الأمنية، يتم تقديم طلبات الاستفادة من بعثة المكرمة الملكية السامية لأبناء وبنات العسكريين العاملين والمتقاعدين للدراسة في الجامعات وكليات المجتمع الأردنية الحكومية للعام الدراسي (2022/2023) من خلال الموقع الالكتروني WWW.DEMC.JAF.MIL.JO. وأضافت، في بيان لها، أن ذلك يأتي بالتزامن مع بدء موعد التقديم لطلبات وحدة التنسيق القبول الموحد بعد ظهور نتائج امتحان شهادة الثانوية العامة. ولفتت إلى أن جميع الإرشادات والتعليمات وطريقة الدفع الالكتروني منشورة داخل موقع المديرية الالكتروني المذكور أعلاه. وختم البيان، "سيتم تفعيل الرابط حال صدور نتائج الثانوية العامة".

مهندسان يصممان مصنعا للالبان في سموع وينتظران التنفيذ؟

الكورة - ناصر الشريدة

يمثل تسويق الحليب الطازج في لواء الكورة تحديا امام اصحاب مزارع الابقار في اللواء ، بسبب عدم وجود مصنع للالبان يستوعب كميات الحليب اليومية المنتجة في مزارعهم والتي تقدر بعدة اطنان ، وسط مطالبات امتدت على مساحة الاعوام الماضية .

مهندسان معماريان في ربيع العمر من ابناء لواء الكورة ، وجدا من مطلبية اصحاب مزارع الابقار منطلقا لاعداد دراسة متكاملة تنتهي باقامة مشروع مصنع البان في منطقة سموع باسرع وقت ممكن ، سيما ان غالبية مزارع الابقار موجودة بذات المنطقة وتوفر ايدي عاملة مدربة ، تحدث تشاركية بين اطراف الانتاج والبيئة المحيطة .

وجاء بالدراسة التي اجراها المهندسان المعماريان الذين يدرسان في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية محمد حازم مهيدات و ياسر صالح بني بكر ، ان فرص نجاح اقامة مصنع للالبان في منطقة سموع شمال شرق لواء الكورة ، مرتفعة جدا ، كونه يحاكي ويتفاعل مع المجتمع المحلي ، ويوفر عشرات فرص العمل بين الشباب المتعطل عن العمل ، وذات الوقت يحل مشكلة تسويق حليب مزارع الابقار في اللواء .

يقول المهندسان محمد مهيدات و ياسر بني بكر ، ان مشروعهم هو مصنع لمشتقات الحليب ينفذ على مساحة (٤٤٠٠) متر مربع في منطقة تقاطع شارع سموع جنين الصفا ، وهو موقع مناسب بامتياز بسبب وجوده على شارع رئيسي وفي مدخل اللواء الشمالي الشرقي ، بحيث يستطيع جميع الزوار والمستهلكين الوصول اليه بسهوله ويسر .

ويؤكد المهندسان ، ان اقامة المصنع يتسق مع عدة اهداف تصب بمصلحة التنمية المحلية ، وتتصل بتشغيل الايدي العاملة والتقليل من البطاله في المنطقة ، والتقليل من خسائر المزارعين بتدني اسعار الحليب وهدره وسكبه على الارض ، حيث تعتبر عملية تسويق الحليب من اكبر التحديات الماثلة امام اصحاب مزارع الابقار الى الان .

واعتبر المهندسان مهيدات وبني بكر ، وجود المصنع في ذات المنطقة يصب في أحياء ذكرى شجرة القينوسي التاريخيه في المنطقه التي طواها الزمن منذة عدة اعوام ، وينعش ذاكرة الزوار والمواطنين ان في هذا المكان شيء يستحق الذكر والتعظيم ما يجعل المصنع منارة جذب اقتصادية ، الى جانب التقليل من مشكلة انهيار طريق عيون الحمام التي تبعد عن موقع المشروع بنحو (٢) كيلومتر ، بسبب سحب تلك المياه واستغلالها في مراحل الانتاج .

وقالا في دراسة المشروع ، ان المصنع سوف يلعب دورا كبير في تأهيل وتدريب المزارعين بدورات متخصصة في تصنيع مشتقات الحليب وتغليفها وتسويقها .

واضاف المهندسان ان تصميم المصنع اخذ بالاعتبار نشاط المنطقة اقتصاديا ، بحيث يتم اقامة كراج يفصل مدخل ومخرج الزوار عن مدخل ومخرج شاحنات الاستيراد والتصدير ، من اجل انسياب حركة الشحن بكل سهولة ويرفع وتيرة النشاط التنموي والقوة الشرائية .

واوضحا ، ان مساحة المصنع الانشائية اخذت بالاعتبار تحقيق الوظائف المستخدمه في انجاح المشروع ، من حيث مكان الانتاج والتصنيع ، ومعرض المنتجات وكافيتريا ، وفراغ لإحياء تاريخ شجرة القينوسي ، وقاعة لدورات متخصصة للمزارعين وغيرهم ، ومستودع مضخات للمياه الجوفية الموجودة بالقرب من المشروع .

واكد المهندسان مهيدات و بني بكر ، ان التصميم ركز على الحيوية والتفاعلية عن طريق الخطوط العضويه المنحنيه التي تحقق ذلك انطلاقا من الاهداف بكل هدوء ولطف وبشكل جاذب للناس ، آملين ان تبادر الجهات ذات العلاقة الى تبني دراسة المشروع وتنفيذ مصنع البان قريبا .

يذكر ان انتاج الكورة يوميا من الحليب يقدر ب ( ٥ ) طن ، وعدد مزارع الابقار المرخص (٣٧) مزرعة ، وعدد رؤوس الابقار نحو (٢٤٠٠) رأس .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدعوون للمقابلة الشخصية لغايات التعيين بالتربية