التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مهندسان يصممان مصنعا للالبان في سموع وينتظران التنفيذ؟

الكورة - ناصر الشريدة

يمثل تسويق الحليب الطازج في لواء الكورة تحديا امام اصحاب مزارع الابقار في اللواء ، بسبب عدم وجود مصنع للالبان يستوعب كميات الحليب اليومية المنتجة في مزارعهم والتي تقدر بعدة اطنان ، وسط مطالبات امتدت على مساحة الاعوام الماضية .

مهندسان معماريان في ربيع العمر من ابناء لواء الكورة ، وجدا من مطلبية اصحاب مزارع الابقار منطلقا لاعداد دراسة متكاملة تنتهي باقامة مشروع مصنع البان في منطقة سموع باسرع وقت ممكن ، سيما ان غالبية مزارع الابقار موجودة بذات المنطقة وتوفر ايدي عاملة مدربة ، تحدث تشاركية بين اطراف الانتاج والبيئة المحيطة .

وجاء بالدراسة التي اجراها المهندسان المعماريان الذين يدرسان في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية محمد حازم مهيدات و ياسر صالح بني بكر ، ان فرص نجاح اقامة مصنع للالبان في منطقة سموع شمال شرق لواء الكورة ، مرتفعة جدا ، كونه يحاكي ويتفاعل مع المجتمع المحلي ، ويوفر عشرات فرص العمل بين الشباب المتعطل عن العمل ، وذات الوقت يحل مشكلة تسويق حليب مزارع الابقار في اللواء .

يقول المهندسان محمد مهيدات و ياسر بني بكر ، ان مشروعهم هو مصنع لمشتقات الحليب ينفذ على مساحة (٤٤٠٠) متر مربع في منطقة تقاطع شارع سموع جنين الصفا ، وهو موقع مناسب بامتياز بسبب وجوده على شارع رئيسي وفي مدخل اللواء الشمالي الشرقي ، بحيث يستطيع جميع الزوار والمستهلكين الوصول اليه بسهوله ويسر .

ويؤكد المهندسان ، ان اقامة المصنع يتسق مع عدة اهداف تصب بمصلحة التنمية المحلية ، وتتصل بتشغيل الايدي العاملة والتقليل من البطاله في المنطقة ، والتقليل من خسائر المزارعين بتدني اسعار الحليب وهدره وسكبه على الارض ، حيث تعتبر عملية تسويق الحليب من اكبر التحديات الماثلة امام اصحاب مزارع الابقار الى الان .

واعتبر المهندسان مهيدات وبني بكر ، وجود المصنع في ذات المنطقة يصب في أحياء ذكرى شجرة القينوسي التاريخيه في المنطقه التي طواها الزمن منذة عدة اعوام ، وينعش ذاكرة الزوار والمواطنين ان في هذا المكان شيء يستحق الذكر والتعظيم ما يجعل المصنع منارة جذب اقتصادية ، الى جانب التقليل من مشكلة انهيار طريق عيون الحمام التي تبعد عن موقع المشروع بنحو (٢) كيلومتر ، بسبب سحب تلك المياه واستغلالها في مراحل الانتاج .

وقالا في دراسة المشروع ، ان المصنع سوف يلعب دورا كبير في تأهيل وتدريب المزارعين بدورات متخصصة في تصنيع مشتقات الحليب وتغليفها وتسويقها .

واضاف المهندسان ان تصميم المصنع اخذ بالاعتبار نشاط المنطقة اقتصاديا ، بحيث يتم اقامة كراج يفصل مدخل ومخرج الزوار عن مدخل ومخرج شاحنات الاستيراد والتصدير ، من اجل انسياب حركة الشحن بكل سهولة ويرفع وتيرة النشاط التنموي والقوة الشرائية .

واوضحا ، ان مساحة المصنع الانشائية اخذت بالاعتبار تحقيق الوظائف المستخدمه في انجاح المشروع ، من حيث مكان الانتاج والتصنيع ، ومعرض المنتجات وكافيتريا ، وفراغ لإحياء تاريخ شجرة القينوسي ، وقاعة لدورات متخصصة للمزارعين وغيرهم ، ومستودع مضخات للمياه الجوفية الموجودة بالقرب من المشروع .

واكد المهندسان مهيدات و بني بكر ، ان التصميم ركز على الحيوية والتفاعلية عن طريق الخطوط العضويه المنحنيه التي تحقق ذلك انطلاقا من الاهداف بكل هدوء ولطف وبشكل جاذب للناس ، آملين ان تبادر الجهات ذات العلاقة الى تبني دراسة المشروع وتنفيذ مصنع البان قريبا .

يذكر ان انتاج الكورة يوميا من الحليب يقدر ب ( ٥ ) طن ، وعدد مزارع الابقار المرخص (٣٧) مزرعة ، وعدد رؤوس الابقار نحو (٢٤٠٠) رأس .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دفعة جديدة من التعيينات في وزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - اعلنت وزارة التربية والتعليم بالتتسيق مع ديوان الخدمة المدنية دفعة جديدة من المعلمين والمعلمات المرشحات للتعيين في الوزارة . ودعت الوزارة المعلمين والمعلمات المرشحين للتعيين مراجعة مديرياتهم لاستكمال اجراءات التعيين في مدة اقصاها شهر وهم

مطلوبون لاجراء المقابلة الشخصية في وزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - تطلب وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية من الاشخاص الناجحين في الامتحان التنافسي ومن حملة الدبلوم ، الحضور لاجراء المقابلة الشخصية لغايات التعيين في وزارة التربية والتعليم وهم ج

تعرف على احتساب مجموع النقاط لوظيفة حارس بوزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - صرح رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ان الديوان استكمل جميع مراحل عملية التدقيق على بيانات المتقدمين على وظيفة حارس(الفئة الثالثة) في وزارة التربية  والتعليم ، والبالغ عددها 500 وظيفة تم الاعلان عنها سابقاً في الصحف وعلى موقعه الالكتروني، وانه التزاماً من الديوان بمبدا الشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص قام بتخصيص الرابط الالكتروني التالي : http://csb.gov.jo/web/applic3  من خلال موقعه الالكتروني  www.csb.gov.jo . اعتبارا من اليوم  18/1/2022 وحتى نهاية يوم الخميس القادم  الموافق 20/1/2022 .  وذلك لغايات اتاحة الفرصة لكافة المتقدمين على وظيفة حارس الاطلاع على نقاطتهم التنافسية والية احتسابها(مجموع النقاط التنافسية) وفقا لمؤهلاتهم العلمية ونقاط الدورات التدريبية المصدقة حسب الاصول، والخبرات العملية المصدقة وفقا لبيانات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ، واضاف الناصر ان بامكان المتقدمين ارسال ملاحظاتهم او اعتراضاتهم في حال وجدت من خلال الرابط الالكتروني ذاته ، علما انه لن يتم استلام اي ملاحظات او اعتراضات بعد انتهاء  هذه المدة ، وذلك  حتى يتمكن ديوان الخدمة المدنية من استكما