التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التربية الاعلامية في كتاب جديد للدكتور الخضري صادر عن دار الثقافة

#الكورة_نيوز - صدر عن دار الثقافة للنشر والتوزيع في عمان كتاب التربية الاعلامية لمؤلفه الدكتور ماجد الخضري استاذ الاعلام الرقمي في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة وهو كتاب من القطع المتوسط يقع في ثلاثمائة واربع صفحات وهو الكتاب التاسع للمؤلف .
ويتكون الكتاب من عشر فصول ، ويتناول مفهوم التربية الاعلامية من كافة جوانبها والاعلام الضار والنافع والشائعات والراي العام.
ففي الفصل الاول يتناول مفهوم التربية الاعلامية والحاجة الماسة اليها في ضوء انتشار الاعلام الالكتروني كما يتناول الكتاب اهمية التربية الاعلامية ويعرف بوكالات الانباءالعالمية ويشرح كيفية التفريق بين الاخبار الزائقة والاخبار غير الزائفة وكيفية كتابة خبر ضمن المعايير الصحفية الدولية.
ويتناول الكتاب ايضا انتشار الشائعات وظهورها بكثرة ومساهمة مواقع التواصل الاجتماعي بزيادة حجم الظاهرة في مختلف المجتمعات خاصة في الاردن ويركز على اهمية التفريق بين الاعلام الضار والاعلام النافع وكيفية تدريب الجمهور على التفريق بين الاعلام الضار والنافع ومعرفة مصادر الاخبار وتحليل الخبر وهدف نشره .
و يتحدث الفصل الثاني عن مفهوم الاتصال واشكاله وعناصر وعصوره .
وفي الفصل الثالث يتحدث الكاتب عن مكونات الصحف وكيفية كتابة الاخبار واسلوب كتابتها من هرم مقلوب ومعتدل ومتدرج . وفي الفصل الرابع يتحدث عن الصورة الصحفية واهميتها وكيفية التفريق بين الصور المزورة والمعدلة والصور غير المعدلة واستخدمات الصورة وكيفية التصوير المحترف ووظائف الصورة والاخبار ووسائل الاعلام بشكل عام والتفريق بين الخبر والشائعة وبين الخبر والاعلان .
وفي الفصل الخامس يتناول نظريات الاعلام واساليب التاثير الاعلامي وكيف تكون اعلاميا مؤثرا .
وفي الفصل السادس يتحدث عن تشكيل الراي العام واهمية صناعته ومن يتحكم في ذلك وتاثير ذلك على الجماهير .
وفي الفصل السابع يتحدث عن اختراع الانترنت والاعلام الالكتروني وميزات الصحافة الالكترونية وطرق كتابة الخبر الالكتروني وسلبيات الصحافة الالكترونية واهم المواقع الاخبارية الالكترونية الاردنية.
وفي الفصل الثامن يتحدث عن العلاقات العامة وفي الفصل التاسع عن الصحافة في الاردن وفي الفصل العاشر عن مستقبل الصحف الورقية في الاردن في ضوء الثورة الرقمية .
وهذا الكتاب هو الكتاب التاسع للدكتور ماجد الخضري الذي شغل عددا من المناصب الاكاديمية والاعلامية منها نائب عميد كلية الصحافة والاعلام في جامعة الزرقاء ورئيس قسم الاعلام في جامعة جدارا ومدير تحرير في جريدة الراي وعضو مجلس بلدية الزرقاء الكبرى وعضو مجلس محافظة الزرقاء " اللامركزية " ورئيس تحرير عدد من الصحف الاسبوعية .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اغلاق طريق مثلث النعيمة بلعما السبت المقبل

#الكورة_نيوز - أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع مديرية الامن العام، اليوم الثلاثاء، عن اغلاق طريق مثلث النعيمة/ بلعما /الزرقاء امام حركة المركبات، بالاتجاهين من بداية الطريق عند جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة ولغاية مثلث النعيمة واجراء تحويلات مرورية على طريق المفرق - قضاء رحاب – جرش، وذلك اعتبارا من يوم السبت المقبل وذلك ضمن أعمال مشروع الخاص بتوسعة طريق مثلث النعيمة / بلعما/ الزرقاء التابع لمحافظة اربد. ‏‎وقالت الوزارة في بيان صحفي صادر عن وحدة الإعلام والإتصال، إنه سيتم تحويل السير القادم من الزرقاء باتجاه اربد (مثلث النعيمة) لطريق المفرق - قضاء رحاب – جرش باتجاه تقاطع جرش – الخريشا واتخاد مسار طريق عمان - جرش -اربد ، وبالعكس ،وذلك من خلال الانعطاف يميناً بعد نهاية جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة للدخول في مسار التحويلة. ‏‎فيما سيتم - بحسب بيان الوزارة - تحويل السير القادم من الزرقاء باتجاه الرمثا الى طريق المفرق - قضاء رحاب – جرش باتجاه (دوار الدبابة) واتخاد مسار طريق المفرق - الرمثا وذلك من خلال الانعطاف يميناً قبل بداية جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة للدخول في مسار التحويلة. ‏

فتح باب التجنيد في الخدمات الطبية الملكية

تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي / مديرية شؤون الأفراد عن حاجتها لتجنيد عدد من الذكور و الإناث بالصبغة العسكرية من حملة شهادة البكالوريوس والدبلوم (شامل ناجح) للتخصصات الطبية المذكورة أدناه ولحساب مديرية الخدمات الطبية الملكية برتبه رقيب لحملة شهادة البكالوريوس وبرتبة عريف لحملة شهادة الدبلوم (شامل ناجح) . ت المهنة الجنس الشروط 1 ممرض قانوني ذكور + إناث 1.أن لايقل المستوى الثقافي عن بكالوريوس تمريض. 2.أن لا يقل التقدير الجامعي عن جيد. 3.أن يكون المتقدم /المتقدمة من مواليد 1/1/1994 فأعلى. 4. أن يجتاز الفحوصات الطبية اللازمة وشروط القبول بالتجنيد. 5. شهادة مزاولة مهنة من وزارة الصحة الأردنية. 2 ممرض مشارك ذكور + إناث 1.أن لايقل المستوى الثقافي عن دبلوم تمريض. 2.أن لا يقل التقدير الجامعي عن جيد. 3.أن يكون المتقدم /المتقدمة من مواليد 1/1/1994 فأعلى. 4.أن يجتاز الفحوصات الطبية اللازمة وشروط القبول بالتجنيد. 5.شهادة مزاولة مهنة من وزارة الصحة الأردنية. 3 فني تخدير وإنعاش ذكور فقط 1.أن لايقل المستوى الثقافي عن دبلوم تخدير وإنعاش. 2.أن لا يقل التقدير الجامعي عن جي

تعديل درجة موظفين بوزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - قررت اللجنة المركزية لمديرية الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم ، تعديل درجة الموظفين ادناه بسبب حصولهم على مؤهل اعلى وهم :