التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بناؤون اردنيون : ياسين الفوال / إربد

من منا لم يتذوق الحمص والفول من مطعم ياسين الفوال ؟

* يكتبها رائد عبدالرحمن حجازي

إنه مَعلَم من معالم وسط إربد منذ العام ١٩٥٢ ولغاية اليوم فقد كانت البداية مع مؤسسه المرحوم ياسين البيطار والمعروف بياسين الفوال من مواليد ١٩٣٣ والذي بدأ حياته المهنية وهو لم يكمل العقد الثاني من عمره على عربة متواضعة يقدم من خلالها حبات الحمص والفول التي كانت تُدق يدوياً بذلك الوعاء النحاسي والمدق الخشبي بعد نُضجها على نيران بوابير الكاز ، فجراً ومع أولى نسمات الصباح يبدأ الزبائن بالتهافت على تلك العربة والتي كانت تتخذ موقعاً ثابتاً لا تغيير فيه على زاوية البنك العربي تماماً كثبات طعم حبات الحمص والفول حتى اليوم .

المرحوم ياسين في العام ١٩٥٢ أسس مطعمه الحالي الصغير بمساحته لكنه كبير باحتضانه للزبائن على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الشعبية والسياسية من إربد وقراها وباقي المدن الأردنية . استمر المرحوم ياسين بالعمل إلى أن توفاه الله عام ١٩٩٦ ليكمل بعدها ابنه جواد(جودت) رحمه الله والذي كان رفيقاً لوالده في المهنة منذ العام ١٩٨٠ إلى أن انتقل إلى رحمة الله عام ٢٠١٩ ليستلم الابن حمودة ياسين البيطار (حمودة الفوال - أبو كرم) أطال الله بعمره إدارة المطعم والذي كانت بداية عمله مع رحمة والده منذ العام ١٩٩٠ وحتى يومنا هذا .

مهنة من المهن التي يتوارثها الأبناء جيلاً بعد جيل فيها من عبق الماضي وذكرياته الكثير الكثير .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدفعة الأخيرة من المقبولين على البرنامج الموازي في الجامعة الهاشمية

إعلان ((الدفعة الأخيرة)) من الطلبة المقبولين في البرنامج الموازي (الطلبة الاردنيين وأبناء الاردنيات) في الفصل الدراسي الاول 2021/2022 في الجامعة الهاشمية

أسماء المقبولين في الدفعة السابعة من الموازي على في الجامعة الهاشميه

الدفعة السابعة من الطلبة المقبولين في البرنامج الموازي (الطلبة الاردنيين وابناء الاردنيات) في الفصل الدراسي الاول 2021/2022

العطل خلال الفصل الاول

#العطَّل خلال الفصل #الأول : ◆ ذكرى المولد النبوي الشريف (الثلاثاء) 2021/10/19 . ◆ذكرى الميلاد المجيد (السبت) 2021/12/25 . ◆ رأس السنة الميلادية (السبت) 2022/1/1 .