التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ذاكرة بلدة

آخر عمرية و مسيحية "عنبة "

* محمد حسن العمري

خرج العمرية من قرية عنبة على مرحلتين ، الأولى عمرية كفركيفيا 1908 و الثانية عمرية ديريوسف 1914م .

آخر من توفي من مواليد عنبة في كفركيفيا هو الشيخ محمد السالم ابو احمد والحاج ابو علي و قبلهما الحاج حامد ، واكبر العمرية سنا الذين قدموا من عنبة هو الشيخ ابو شريدة حيث عاش نحو ستين سنة في عنبة وستين سنة في كفركيفيا ، أما اكبر اثنين على قيد الحياة الحاج علي المحمد و الحاج ابو زيد وكلاهما مواليد كفركيفيا .

من عمرية دير يوسف ، مايزال أحد مواليد عنبة على قيد الحياة ، وهو مفلح السليمان ابو الاديب من مواليد ١٩٣١ م ، وقد تأخر خروجه من عنبة نحو عشرين سنة عن بقية عمرية دير يوسف ، ومن اواخر من توفي من عمرية ديريوسف مواليد عنبة الشيخ صالح ، و قبله الشيخ فالح ، و الحاج عبد القادر ابو خليفة مسجل مواليد عنبة ايضا ، الحاج صالح الغرباوي و هو من سكان دير يوسف ، لكنه من غير العمرية ، وايضا الشيخ احمد المبارك ابو محمود المبارك والد الشيخ خلف وجميل ، ويعتقد ايضا أن الحج محمد العبد الله العبعب ابو الباشا ايضا مواليد عنبة .

على قيد الحياة اكبر عمرية دير يوسف الحاج عبد الله الرشيد و الحاج عبد الله الدرويش و كلاهما مواليد دير يوسف.

المسيحيون خرجوا من عنبة و بقيت بعض اراضيهم مثل اراضي ابو عقلة المعايعة ، بقيت مسجلة باسمه ، وكان قد رحل مع العمرية متخذا من اربد بيتا له ، وهو والد الاستاذ عقلة المعايعة الغني عن التعريف في مدارس الشمال ،وهو آخر من توفي من المعايعة الذين ولدوا في عنبة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدفعة الأخيرة من المقبولين على البرنامج الموازي في الجامعة الهاشمية

إعلان ((الدفعة الأخيرة)) من الطلبة المقبولين في البرنامج الموازي (الطلبة الاردنيين وأبناء الاردنيات) في الفصل الدراسي الاول 2021/2022 في الجامعة الهاشمية

أسماء المقبولين في الدفعة السابعة من الموازي على في الجامعة الهاشميه

الدفعة السابعة من الطلبة المقبولين في البرنامج الموازي (الطلبة الاردنيين وابناء الاردنيات) في الفصل الدراسي الاول 2021/2022

العطل خلال الفصل الاول

#العطَّل خلال الفصل #الأول : ◆ ذكرى المولد النبوي الشريف (الثلاثاء) 2021/10/19 . ◆ذكرى الميلاد المجيد (السبت) 2021/12/25 . ◆ رأس السنة الميلادية (السبت) 2022/1/1 .