التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إستثناء زارعو القوقعة السمعية من فئة الاعاقات وحرمانهم من حقوقهم

إستثناء زارعو القوقعة السمعية من فئة الاعاقات وحرمانهم من حقوقهم  - صحيفة الرأي
http://alrai.com/article/10605914/محليات/اربد/استثناء-زارعو-القوقعة-السمعية-من-فئة-الاعاقات-وحرمانهم-من-حقوقهم

اربد - ناصر الشريدة

شكا اولياء أطفال زارعين للقوقعة الصوتية في الأردن ، من ضعف الاهتمام والحرمان لحقوق ابنائهم من الجهات ذات العلاقة ، ولم يعد بامكانهم تحمل التكلفة  المادية لعلاج ابنائهم ورعايتهم ، خاصة انهم من ذوي الدخول العادية .

وقال ولي امر ، احمد الصوافطة من بلدة الحصن في محافظة اربد ، ان لديه اكثر من ابن تم زراعة القوقعة له بكلفة عدة الاف للواحد ، وان رئاسة الحكومة تحملت كلف الزراعة لابنائه الثلاثة الكبار ، فيما تم زراعة قوقعة للابنة الرابعة من خلال مبادرة ولي العهد ، من اجل مساعدة ابنائه بالاندماج في المجتمع وتسيير امورهم لوحدهم وابرزها التعليم ، مشيرا ان مشكلته تفاقمت بعد زراعة القوقعة لابنائه بما يتصل بالصيانة ، حيث يكلف الابن الواحد شهريا ما لا يقل عن (٢٠٠) دينار  .

واضاف ، ان هناك عائلات لديها 3 و 4 و 5 حالات ولا يستطيعون الصرف عليهم بأقل متطلباتهم الأساسيه التي يحتاجونها بشكل يومي ، خاصة ان زراعة القوقعة تحتاج الى صيانة مستمرة حتى يتابع الفرد حياته دون تحديات .

وقال ، ان الاعفاءات الجمركية تمنح لجميع الإعاقات فورا ، إلا الإعاقة السمعية التي تحفظ حتى بلوغ السن القانونية ، مع العلم بأن المعاق سمعيا بحاجه للذهاب بشكل مستمر إلى مراكز التأهيل .

وشكر الصوافطة ، الديوان الملكي على صرفه ثلاثة باكيتات بطاريات للطفل الواحد  كل اربعة شهور  ، مع امله ان يتم زيادة هذه المخصصات بما يوفر عليهم كلف الشراء من الشركات الخاصة .

واكد ولي امر طالب ، اياد البخيت من بلدة الاشرفية ، ان غالبية اولياء الامور مديونين لوكلاء اجهزة الصيانة وزراعة القوقعة ، حيث يترتب علينا باستمرار التسديد المنتظم رغم صعوبة الحياة ، لان عدم انتظام التسديد حتى لو بطريقة الاقساط ، سوف تكون نتائجها سلبية على ابنائنا  .

واشار البخيت ، ان اطفال الصم والبكم وزارعي القوقعة لا تنطبق عليهم شروط الانتفاع من صندوق المعونة الوطنية اسوة بباقي فئات الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وهذا امر مستغرب .

وطالب اولياء امور الاشخاص زراعي القوقعة من وزارة التنمية الاجتماعية والجمارك والمجلس الاعلى للاشخاص ذوي الاعاقة ، تحقيق طلبات ابنائهم من خلال توفير قطع الغيار وصيانة الأجهزة 
واستبدال البطاريات وتامين مراكز التأهيل السمعي  والإعفاءات الجمركيه .

وقالوا ، انهم يسعون لنقل مطالبهم الى مجلس النواب  لبحثها وشمول ابنائهم بالمساعدات النقدية والاعفاء الجمركي ، سيما انهم اصبحوا عاجزين عن تلبية حاجة ابنائهم من صيانة اجهزتهم السمعية والانفاق عليهم  .

كما طالبوا بتعديل نص نظام اعفاء مركبات الاشخاص ذوي الاعاقة رقم (5) لسنة 2020م ، الفقرة (د) الصمم الكلي أو ضعف السمع الشديد الذي لا تقل حدة السمع فيه عن (70) ديسيل في كل أذن على حدة على كل ذبذبة من ذبذبات التخطيط السمعي ومع استخدام المعينات السمعية بما في ذلك القوقعة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة كهرباء إربد تطلب موظفين

#الكورة_نيوز - شركة كهرباء اربد بالتتسيق مع ديوان الخدمة المدنية ، تعلن عن توفر وظائف في المحاسبة والمساحة ، وان اخر يوم للتقديم يوم غد الثلاثاء وفق الاعلان ادناه

اغلاق طريق مثلث النعيمة بلعما السبت المقبل

#الكورة_نيوز - أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع مديرية الامن العام، اليوم الثلاثاء، عن اغلاق طريق مثلث النعيمة/ بلعما /الزرقاء امام حركة المركبات، بالاتجاهين من بداية الطريق عند جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة ولغاية مثلث النعيمة واجراء تحويلات مرورية على طريق المفرق - قضاء رحاب – جرش، وذلك اعتبارا من يوم السبت المقبل وذلك ضمن أعمال مشروع الخاص بتوسعة طريق مثلث النعيمة / بلعما/ الزرقاء التابع لمحافظة اربد. ‏‎وقالت الوزارة في بيان صحفي صادر عن وحدة الإعلام والإتصال، إنه سيتم تحويل السير القادم من الزرقاء باتجاه اربد (مثلث النعيمة) لطريق المفرق - قضاء رحاب – جرش باتجاه تقاطع جرش – الخريشا واتخاد مسار طريق عمان - جرش -اربد ، وبالعكس ،وذلك من خلال الانعطاف يميناً بعد نهاية جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة للدخول في مسار التحويلة. ‏‎فيما سيتم - بحسب بيان الوزارة - تحويل السير القادم من الزرقاء باتجاه الرمثا الى طريق المفرق - قضاء رحاب – جرش باتجاه (دوار الدبابة) واتخاد مسار طريق المفرق - الرمثا وذلك من خلال الانعطاف يميناً قبل بداية جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة للدخول في مسار التحويلة. ‏

الكعابنة يتابع معالجة هبوطات طريق وادي سموع

الكورة_نيوز - من ناصر الشريدة - تابع متصرف لواء الكورة بكر عبد الحفيظ الكعابنة ، ميدانيا تنفيذ صيانة طريق الكسارات الرئيسي في وادي سموع التي تربط لواءي الطيبة والكورة ، التي قامت ورش من اشغال الكورة والطيبة اليوم بوضع خلطة اسفلتية ساخنة عليها ، لمعالجة الهبوطات التي تحدث بين الحين والاخر . وشاركت بلديتي ديرابي سعيد الجديدة ورابية الكورة في العمل باشراف مديرة مكتب أشغال الطيبة المهندسة لميا عبيدات ، الذي يأتي في اطار تسهيل حركة المرور على الطرق الرئيسية . وثمن الكعابنة جهود ومتابعة مكتبي اشغال الكورة والطيبة صيانة الطرق بما يخدم الحركة المرورية ويحرص على سلامة المواطنين .