التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جروان : مبادرة مشروعك وطنك حققت مكاسب لوادي الريان جديتا لم يشهدها سابقا

جروان : مبادرة مشروعك وطنك حققت مكاسب لوادي الريان جديتا لم يشهدها سابقا 
http://alrai.com/article/10601107

 جديتا - ناصر الشريدة

ساهمت الحملة الوطنية للنهوض بوادي الريان السياحي في جنوب غرب بلدة جديتا بلواء الكورة ، في دعم مطلبية اهالي ومزارعي وادي الريان في تمكين منازلهم واستراحاتهم بالتيار الكهربائي ونقل معاناتهم الى وزارة الطاقة والثروة المعدنية ، جنبا الى جنب مع وسائل الاعلام والمخاطبات الرسمية التي شهدتها الاعوام الماضية . 

وقال رئيس مبادرة مشروعك وطنك  أكرم جروان ، ان ما نقوم به هو ترجمة للرؤية الملكية السامية وتوجيهات ولي العهد في النهوض بخدمات وادي الريان السياحي بجديتا ، والذي يفتقر لكافة الخدمات السياحية والبيئية واللوجستية والبنية التحتية بشكل عام.

واضاف ، انه زار وادي الريان لمرات عديدة واطلع على الواقع باكمله ، بدعوة من مساعد رئيس المبادرة لإقليم الشمال سلام فيصل ملحم بحضور المستشار الفني للمبادرة محمد الظاهر ،  حيث يفتقر الوادي الى خدمات البنية التحتية من كهرباء وشوارع واكمال تبطين مجرى الوادي ومركز زوار ومصنع دبس الرمان ومعدات واليات زراعية ، رغم وجود بساتين الرمان والتين وفاكهة الصيف وانتشار الاستراحات البالغ عددها تسع عشر إستراحة تحتضنها طبيعة خلابة وشلالات مياه راقصة وتعيش على واداتها الاسر .

وان مشاهدات جروان لواقع الوادي على حد وصفه ، دفعته للتواصل مع الوزارات المعنية التي تقدم خدمات الكهرباء والشوارع والاسعافات والانقاذ والنقل وغيرها ، حيث وضع وزراء الاشغال العامة والداخلية والادارة المحلية والسياحة والاثار والمياه والري والزراعة بصورة احتياجات وادي الريان من البنى التحتية ، مؤكدا انه وجد تجاوبا وتعاونا كبيرا منهم نتج عنها قيام لجان مختصة بالكشف ورفع تقاريرها للوزراء المعنيين .

واشار جروان ، ان وزارة الاشغال العامة خاطبت مديرية اشغال اربد للعمل على تعبيد طريق الوادي واقامة العبارات الصندوقية ووضع قواطع نيوجرسي الاسمنتية  ، والايعاز بدراسة فتح الطريق الموازي بالوادي وتوسعة الحالي .

واكد ، ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية وجهت ادارة فلس الربف لانارة الوادي لخدمة المزارعين والاستراحات بدلا عن مولدات الكهرباء التقليدية ، حيث قامت لجنة فنية بالكشف وتقديم توصياتها بهذا الخصوص ، ونأمل مباشرة العمل قريبا .

واوعزت وزارة الزراعة وفقا لجروان بعد لقاء جمعه بوزير الزراعة بحضور اعضاء جمعية وادي جديتا التعاونية بتقديم تراكتورين مع ماكينة رش المزروعات ، والسماح للجمعية بعمل أكشاك في أراضي وزارة الزراعة وتأجيرها لشباب المنطقة ، اضافة الى معصرة  دبس الرمان ، ومساعدة الوزارة للجمعية بمنحة ٤٠ ألف دينار  ، وكذلك تقديم قروض لتمكين نساء  المنطقة  من خلال الإقراض الزراعي بدون فائدة وقيمتها خمسة آلاف دينار يتم تسديدها على فترات طويلة.

 كما وافقت هيئة تنظيم قطاع النقل على منح خطوط باصات لجمعية وادي جديتا التعاونية لنقل الزوار الى الوادي . 
وذكر رئيس المبادرة جروان ، انه خاطب وزير المياه والري باعادة فتح بئر مياه خلة المغسل المغلق منذ اعوام ، من اجل زيادة المساحة المائية الاستثمارية بالوادي ، سيما ان الاستثمارات السياحية تحتاج الى المياه بشكل دائم خدمة للزوار .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة كهرباء إربد تطلب موظفين

#الكورة_نيوز - شركة كهرباء اربد بالتتسيق مع ديوان الخدمة المدنية ، تعلن عن توفر وظائف في المحاسبة والمساحة ، وان اخر يوم للتقديم يوم غد الثلاثاء وفق الاعلان ادناه

اغلاق طريق مثلث النعيمة بلعما السبت المقبل

#الكورة_نيوز - أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع مديرية الامن العام، اليوم الثلاثاء، عن اغلاق طريق مثلث النعيمة/ بلعما /الزرقاء امام حركة المركبات، بالاتجاهين من بداية الطريق عند جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة ولغاية مثلث النعيمة واجراء تحويلات مرورية على طريق المفرق - قضاء رحاب – جرش، وذلك اعتبارا من يوم السبت المقبل وذلك ضمن أعمال مشروع الخاص بتوسعة طريق مثلث النعيمة / بلعما/ الزرقاء التابع لمحافظة اربد. ‏‎وقالت الوزارة في بيان صحفي صادر عن وحدة الإعلام والإتصال، إنه سيتم تحويل السير القادم من الزرقاء باتجاه اربد (مثلث النعيمة) لطريق المفرق - قضاء رحاب – جرش باتجاه تقاطع جرش – الخريشا واتخاد مسار طريق عمان - جرش -اربد ، وبالعكس ،وذلك من خلال الانعطاف يميناً بعد نهاية جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة للدخول في مسار التحويلة. ‏‎فيما سيتم - بحسب بيان الوزارة - تحويل السير القادم من الزرقاء باتجاه الرمثا الى طريق المفرق - قضاء رحاب – جرش باتجاه (دوار الدبابة) واتخاد مسار طريق المفرق - الرمثا وذلك من خلال الانعطاف يميناً قبل بداية جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة للدخول في مسار التحويلة. ‏

الكعابنة يتابع معالجة هبوطات طريق وادي سموع

الكورة_نيوز - من ناصر الشريدة - تابع متصرف لواء الكورة بكر عبد الحفيظ الكعابنة ، ميدانيا تنفيذ صيانة طريق الكسارات الرئيسي في وادي سموع التي تربط لواءي الطيبة والكورة ، التي قامت ورش من اشغال الكورة والطيبة اليوم بوضع خلطة اسفلتية ساخنة عليها ، لمعالجة الهبوطات التي تحدث بين الحين والاخر . وشاركت بلديتي ديرابي سعيد الجديدة ورابية الكورة في العمل باشراف مديرة مكتب أشغال الطيبة المهندسة لميا عبيدات ، الذي يأتي في اطار تسهيل حركة المرور على الطرق الرئيسية . وثمن الكعابنة جهود ومتابعة مكتبي اشغال الكورة والطيبة صيانة الطرق بما يخدم الحركة المرورية ويحرص على سلامة المواطنين .