التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سلة الخير تكفي مونة اسر عفيفة اسبوعيا بالاشرفية

سلة الخير تكفي مونة اسر عفيفة اسبوعيا بالاشرفية  - صحيفة الرأي
http://alrai.com/article/10602859/محليات/سلة-الخير-تكفي-مونة-اسر-عفيفة-اسبوعيا-بالاشرفية
سلة الخير تكفي مونة اسر عفيفة اسبوعيا بالاشرفية 

كتب ناصر الشريدة

في بلدة يغلب على طبيعتها الجغرافية صعوبة تضاريسها وكثرة جبالها ووديانها التي تتخللها ازقة ضيقة وشوارع متعرجة واحياء مكتظة بالسكان ، لا تسمع خلف جدران منازلها الا انات اسر عفيفة لا تجرؤ على طلب الفتات من المأكل والملبس خوفا من نظرات جارحة تهز كيانهم .

ورغم قساوة الحياة وغياب الدخل المادي والعيني لاسر اضناها الفقر ، واحتمت خلف جدران مثقلة بالهموم ، ظهرت مبادرة " سلة الخير" التي بحرت في هموم ومعيشة تلك الاسر ووصلت الى عتبات البيوت وعاينت ودرست وكتبت الهموم ، لتكون نموذج تكافلي لكن بدون فضح حاجة الناس بحيث لا يعرف المتبرع ولا المتلقي بعضهم اطلاقا ، وفقا لمنسق المبادرة محمد ماهر بني ارشيد .

يعمل المتطوع محمد بني ارشيد الذي يسكن في قرية اردنية بشمال الاردن على تفعيل مصطلح انساني حظي باهتمام الديانات السماوية جمعاء ، لا يكلف المرء فوق طاقته ، لكنه بالمقابل يزرع التكافل والتحاب والتآخي بين الناس ، ولا يجعل بينهم من ينامون جياع ، فاطلق مبادرة سلة اهل الخير في بلدة الخير ،  التي تأتي تحقيقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : «والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، قالوا : مَن يا رسول الله؟ قال : من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم .

المتطوع بني ارشيد شاب عشريني  يسكن في بلدة الاشرفية غرب محافظة اربد ، وحالته المعيشية جيدة كما غالبية الاردنيين ، نشأ باسرة تحب العمل الخيري التطوعي وتسعد برؤية الفرح والخير بوجه الاخرين ، وترفض ان ترى شخصا او اسرة ينام افرادها جياع .

ويضيف ، فكرة المبادرة بسيطة جدا لا تحتاج الى توضيح كبير ، كل ما في الامر وضع سلة معنونة بسلة اهل الخير في زاوية بقالة او سوبرماركت او محل خضار وفواكه  ، ويترك للمشترين السؤال عن غايتها ان رغبوا وافساح باب الخير امامهم لوضع ما تجود به انفسهم بداخلها ، وبالتالي يقوم فريق سلة الخير بتوزيعها في ظلمة الليل للاسر العفيفة المحتاجة ، ودون ان يعرف فاعل الخير الاسرة المستهدفة والعكس بالمثل .

ويقول محمد ان المبادرة يقوم عليها ١٢ شخص من اهل البلدة ، ولا تتبع لاي حمعية او لجنة زكاة ، بل هي مستقلة تعمل في اطار توفير المأكل للاسر التي لا دخل لها اطلاقا وفقا لدراسات اجتماعية معتمدة ، ولا تقبل الدعم النقدي نهائيا بقدر تركيزها على المواد العينية الغذائية والكهربائية وايصالها لمستحقينها .

وتشير كشوف المبادرة انها رصدت الى الان في بلدة الاشرفية ١٦٧ اسرة لا دخل لها اطلاقا ، حيث تقوم بتأمينها بسلة اهل الخير بمعدل سلة كل اسبوعين ، سيما ان السلة تسد حاجة الاسرة الواحدة اسبوعا فقط .

وثمن المبادرون الستة ، قيام خيريون بتبني دفع فواتير كهرباء عن عدد من تلك الاسر  ، وتتجاوز احيانا عمل اضافات في مساكنهم المهترئة من اجل تحسين مستوى معيشتهم

وما اصعب ان يعيش انسان بدون كهرباء ويقضي ليله في سواد دامس ، تعطلت معه كل تحديثات الحياة خاصة في صيف ساخن ، حيث تم تسديد ذمم ستة مشتركين بالكهرباء تراكمت قيم فواتيرهم لعدة اسهر واعادة الانارة الى منازلهم ، وبنفس الالية تم تسديد ذمم متراكمة لاحد مشتركي مياه الشرب . 

ولم تقف مبادة سلة الخير على توفير مواد غذائية لاسر عفيفة فقط حسب محمد ، بل اضافت نخوة انسانية بتسديد ذمم فواتير مياه وكهرباء ، وصولا الى تأمين عدد من الاسر بما ينقصها من اجهزة كهربائية متنوعة  واجهزة حاسوب لطلبة علم .

ويشعر فريق سلة الخير المكون من ستة اشخاص يستخدمون اربع مركبات لتوزيع المساعدات ، بالسعادة والفرحة حينما يرون في عيون افراد الاسر العفيفة ضحكة خجولة مشفوعة بدعوة خالصة لوجه الله لهم بالتوفيق والنجاح ، وهذه الدعوة تلهج بها شفاه وقلوب افراد مئة وخمسين اسرة تستفيد من خدمات سلة الخير  شهريا .

ويقول المواطن عبدالباسط الربابعة ، فكرة المبادرة ادهشتني واعجبتني حين دخلت محلا للتسوق في بلدة الاشرفية ، واستوقفتني سلة الخير حيث دفعني الفضول لمعرفة غايتها ولم احاول معرفة شخوصها ، فعلمت انها تصب في صالح دعم الاسر العفيفة بشكل يومي ، وهذا تصرف رائع وفكرة خلاقة ويا حبذا تطبق في كل البلدات الاردنية .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة كهرباء إربد تطلب موظفين

#الكورة_نيوز - شركة كهرباء اربد بالتتسيق مع ديوان الخدمة المدنية ، تعلن عن توفر وظائف في المحاسبة والمساحة ، وان اخر يوم للتقديم يوم غد الثلاثاء وفق الاعلان ادناه

اغلاق طريق مثلث النعيمة بلعما السبت المقبل

#الكورة_نيوز - أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع مديرية الامن العام، اليوم الثلاثاء، عن اغلاق طريق مثلث النعيمة/ بلعما /الزرقاء امام حركة المركبات، بالاتجاهين من بداية الطريق عند جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة ولغاية مثلث النعيمة واجراء تحويلات مرورية على طريق المفرق - قضاء رحاب – جرش، وذلك اعتبارا من يوم السبت المقبل وذلك ضمن أعمال مشروع الخاص بتوسعة طريق مثلث النعيمة / بلعما/ الزرقاء التابع لمحافظة اربد. ‏‎وقالت الوزارة في بيان صحفي صادر عن وحدة الإعلام والإتصال، إنه سيتم تحويل السير القادم من الزرقاء باتجاه اربد (مثلث النعيمة) لطريق المفرق - قضاء رحاب – جرش باتجاه تقاطع جرش – الخريشا واتخاد مسار طريق عمان - جرش -اربد ، وبالعكس ،وذلك من خلال الانعطاف يميناً بعد نهاية جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة للدخول في مسار التحويلة. ‏‎فيما سيتم - بحسب بيان الوزارة - تحويل السير القادم من الزرقاء باتجاه الرمثا الى طريق المفرق - قضاء رحاب – جرش باتجاه (دوار الدبابة) واتخاد مسار طريق المفرق - الرمثا وذلك من خلال الانعطاف يميناً قبل بداية جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة للدخول في مسار التحويلة. ‏

الكعابنة يتابع معالجة هبوطات طريق وادي سموع

الكورة_نيوز - من ناصر الشريدة - تابع متصرف لواء الكورة بكر عبد الحفيظ الكعابنة ، ميدانيا تنفيذ صيانة طريق الكسارات الرئيسي في وادي سموع التي تربط لواءي الطيبة والكورة ، التي قامت ورش من اشغال الكورة والطيبة اليوم بوضع خلطة اسفلتية ساخنة عليها ، لمعالجة الهبوطات التي تحدث بين الحين والاخر . وشاركت بلديتي ديرابي سعيد الجديدة ورابية الكورة في العمل باشراف مديرة مكتب أشغال الطيبة المهندسة لميا عبيدات ، الذي يأتي في اطار تسهيل حركة المرور على الطرق الرئيسية . وثمن الكعابنة جهود ومتابعة مكتبي اشغال الكورة والطيبة صيانة الطرق بما يخدم الحركة المرورية ويحرص على سلامة المواطنين .