المجلس الوطني للاسرة يمنح بلدية رابية الكورة ثلاث حضانات تخلق ١٨ فرصة عمل

المجلس الوطني للاسرة يمنح بلدية رابية الكورة ثلاث حضانات تخلق ١٨ فرصة عمل - صحيفة الرأي
http://alrai.com/article/10598454/محليات/المجلس-الوطني-للاسرة-يمنح-بلدية-رابية-الكورة-ثلاث-حضانات-تخلق-١٨-فرصة-عمل
المجلس الوطني للاسرة يمنح بلدية رابية الكورة ثلاث حضانات تخلق ١٨ فرصة عمل

رابية الكورة - ناصر الشريدة

حظيت بلدية رابية الكورة على منحة من المجلس الوطني للاسرة
شملت اقامة وتجهيز ثلاث حضانات اطفال في بلدات سموع وجنين الصفا وزمال بكلفة بلغت (٦٦) الف دينار  وتشغيل (١٨) معلمة ، بهدف خدمة قطاع الاسرة والطفولة في لواء الكورة .

ووقع المجلس الوطني للاسرة وبلدية رابية الكورة العام الماضي ، اتفاقية لاقامة ثلاث حضانات وتجهيزها باحدث الاجهزة والمعدات التي تعنى بصغار الاطفال دون سن المدرسة في رابية الكورة ، حيث قامت البلدية انذاك ، بتوقيع اتفاقيات تشغيلية مع ثلاثة جمعيات في بلدات البلدية .

وحسب الاتفاقيات التشغيلية وفقا لرئيس بلدية رابية الكورة السابق محمد طه المستريحي ، تم تجهيز الحضانات باحدث الاثاث والمعدات ، فيما قامت الجمعيات المشغلة بتوظيف كوادر بشرية بلغ عددها (١٨) فتاة لادارة العمل برواتب تراوحت حسب الوصف الوظيفي من (٢٦٠ - ٣٨٠) دينار شهريا .

وبعد مضي اشهر على عمل الحضانات ، اودع المجلس الوطني للاسرة مبلغ مالي في صندوق البلدية بموجب المنحة الموقعة بين الطرفين كرواتب للعاملات بتلك الحضانات  ، الا انه لم يتم صرفها الى الان .

وفتح رفع لجنة بلدية رابية الكورة كتاب استشارة لوزارة الادارة المحلية بخصوص صرف المبلغ المودع من قبل المجلس كرواتب العاملات ، حفيظة العاملات ، بعد ان تبين ان الحضانات غير مرخصة من وزارة التنمية الاجتماعية .

واوضح مصدر في وزارة التنمية الاجتماعية ، ان ترخيص الجمعيات لا يشمل ترخيص حضانات الاطفال ، حتى لو كان من اهداف الجمعية المرخصة ، ما يتطلب ان يتم ترخيص الحضانات وفق الانظمة والتعليمات والمعايير والمواصفات المعتمدة في وزارة التنمية الاجتماعية  ، مؤكدا من حق البلدية التأكد من وجود ترخيص للحضانات لاتمام اي اجراء اداري او مالي .

واكد المصدر ، ان حق العاملات بالحضانات محفوظ ولا نقاش فيه ، لكن الصرف لهن يتطلب ترخيص الحضانات في الجمعيات المشغلة ، حيث اوشكت جمعية زمال على اكمال وثائق الترخيص باضافة بند لاهداف الجمعية بادارة حضانة ، فيما لا زالت هناك نواقص في حانة جمعية جنين الصفا حسب توصيات لجنة الكشف ، اما جمعية سموع فباشرت اجراءات الترخيص .

وقال المصدر ، انه يأمل قريبا ان تحصل الجمعيات المشغلة على رخصة الحضانات لديها ويتم صرف رواتب العاملات باثر رجعي ، علما ان مدة المنحة تنتهي في شهر ايلول المقبل ، وبعدها سوف تتحمل الجمعيات المشغلة تأمين الرواتب العاملات .

يذكر ان بلدية رابية الكورة ، قد وقعت العام الماضي اتفاقيات تشغيلية مع ثلاث جمعيات لادارة الحضانات طيلة مدة المنحة التي تأتي تنمية الاسرة بالمجتمعات الريفية .