التخطي إلى المحتوى الرئيسي

آثار دولمنز الأردن بلوحات فنية

#الكورة_نيوز - مبادرة حماية آثار الدولمنز تجسد الأثر بلوحات فنية ضمن مشروع معرضها الدولي القادم الهادف لحماية الأثر والتعريف به بمشاركة فنانين من الأردن وعدة دول من العالم.
وحول المعرض يقول الفنان الفوتوغرافي عبد الرحيم العرجان مطلق المباردة "إن الأثر يعود للعصر البرونزي أي قبل خمسة آلاف عام، ويعد أول بناء جماعي مخطط للإنسان، وأول بناء ذو سقف بفنون العمارة استخدم كمدفن، ويعد الأردن أكثر دول العالم كثافة في أراضيه حيث يوجد فيه 2600 بيت  موزعة على ثلاثة عشرة حوض بمختلف المحافظات، وتدور حوله كثير من الأساطير التراثية المتوارثة، والفكرة التي نقوم بها هي بناء مجموعة فنية متكاملة لعدد من الفنانين من الأردن والخارج ألهمهم الأثر وآمنوا بحمايته، والتعريف به عبر ريشتهم بهدف إقامة معرض دولي دوار ينطلق من الأردن ضمن احتفالات المملكة الأردنية ليُنقل بعدها لمراكز ثقافية وفنية وتاريخية ودور عالمية أخرى، كلٌ حسب رؤيته ومنهجيته الفنية وأسلوب مدرسته المتبعة لتجسيده ببصمته المتعارف عليها، وكما هو الأثر فالفن من الإرث الخالد ومن أبلغ الرسائل المفهومة عبر الحدود، وللتعريف بتاريخ الأردن العريق الطاعن بالقدم منذ فجر التاريخ والتسويق له ليكون إضافة جديدة على الخارطة السياحية المحلية والدولية".
ولغاية الآن الدينا مشاركات من تسعة عشرة فنان بعدد إجمالي وصل لثلاثين  لوحة بناء على نظراتهم ومشاهداتهم على أرض الواقع، فمن فلسطين أحمد كنعان، ريما المزين ومقيمة بإيطاليا، تيسير بركات هاني خوري المقيم بكندا، ومن مصر د. سمير عبد الفضيل الأستاذ بجامعة المنيا و طارق مأمون رئيس متحف محمود خليل، أما من الأردن د. حسني أبو كريم عميد كلية الفنون بجامعة الزرقاء، رائد قطناني، عبدالله التميمي، رحاب صيدم مقيمة في الإمارات، د. احسان البندك، جانيت المفتي، د. ابراهيم ابو الرب ، سمر حدادين، د. فيصل العمري رئيس قسم التصميم بجامعة فيلادلفيا، زكي شقفة رحمة الله، مهند القسوس، محمد ابو زريق، نهلة آسيا، نسرين صبح، عبد الرؤوف شمعون، داليا ابو هنطش، ايمان الطرمان والمصور عرجان وليون كفليان وما زال باب المشاركة مفتوح.
ويشار إلى أن المبادرة انطلقت عام 2011 وعملت على التعريف بالأثر وتوثيقه وحمايته مما يتعرض له من انتهاكات من أصحاب الكسارات والمقالع والباحثين عن الكنوز والخبايا والتجريف بهدف البناء والزراعة، وفي بداية العام الماضي قامت دائرة الآثار باستملاك مساحة حوض المريغات لإدراجه على الخارطة السياحية لقربه من مدينة مأدبا وإطالة فترة بقاء السائح وتنوع المشاهدة وتعددها، الذي يمكن أن يكون مسار متكامل ويخدم المجتمع المحلي بالعمل والإنتاج الحرفي، ولهذه الغاية أنتجت المبادرة فلم بث على قمرة ضمن برنامج إحسان لأحمد الشقيري كما استنسخ على أقراص مدمجة وزع على السكان المجاروين، وأثر الإعلام ووسائل التواصل ورفدت دائرة المكتبات الوطنية بالعديد من الصور والمشاركة بعدد من الندوات وتنظيم زيارات للمواقع لطلبة الجامعات الأمر الذي حفزهم ليكن من مشاريع تخرجهم وإدراجه ضمن مسارات المشي وتعميمها لعشاق المسير والترحال بعد أن كان غائبا لا يعلم عنه إلا ما ندر.
وفي بريطانيا كانت إحدى عجائب الدنيا السبع "الحديثة" المحمي من اليونسكو، يرفده مئات آلاف من السياح والدارسين فيما أصدرت له كوريا ميداليات وطوابع تذكارية افتخارًا بقيمته الوجودية، وأضاف العرجان نحن الآن وضعنا نواة لمجموعة عالمية نفتخر بها لهذا الأثر.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة كهرباء إربد تطلب موظفين

#الكورة_نيوز - شركة كهرباء اربد بالتتسيق مع ديوان الخدمة المدنية ، تعلن عن توفر وظائف في المحاسبة والمساحة ، وان اخر يوم للتقديم يوم غد الثلاثاء وفق الاعلان ادناه

مطلوبون للامتحان التنافسي لوظيفة حارس بوزارة التربية

#الكورة_نيوز - اعلنت وزارة التربية والتعليم بالتتسيق نع ظيوان الخدمة المدنية اسماء الاشخاص المطلوبين للامتحان التنافسي لوظيفة حارس بجامعة اليرموك ، حسب المواعيد المحددة ازاء كل اسم  🔴#امتحان_تنافسي 🔴#وزارة_التربية_والتعليم 🔴#وظيفة_حارس موعد الامتحان التنافسي لوظيفة حارس في وزارة التربية والتعليم  يوم السبت الموافق 2022/5/28م التي سيتم عقدها في قاعات  الجامعات الأردنية 👈 الجامعة الأردنية : العاصمة عمان الزرقاء البادية الوسطى مادبا البلقاء 👈 جامعة اليرموك : محافظة اربد ( من ضمنها االاغوار الشمالية) محافظة جرش محافظة عجلون 👈جامعة آل البيت قصبة المفرق البادية الشمالية 👈جامعة الحسين بن طلال البادية الجنوبية ( لواء البتراء،، الحسينية،، الشوبك،، القويرة) محافظة معان محافظة العقبة 👈 جامعة الطفيلة  التقنية : البادية الجنوبية ( الحسا) محافظة الطفيلة 👈جامعة مؤته : البادية الجنوبية : الاغوار الجنوبية،، القطرانه،، المزار الجنوبي محافظة الكرك 👈سيتم ارسال رسائل بمواعيد والقاعات لكل متقدم للامتحان 🔴 الامتحان سيكون في مجال الاستعدادات والكفايات الوظيفية التي تشمل  على مواقف وظيفية  ترتبط بمه

الكلاب الضالة تهاجم حظيرة خراف وتفتك بها بديرابي سعيد

الكورة_ نيوز - ناصر الشريدة - هاجمت كلاب ضالة صباح اليوم حظيرة للغنم الابيض (خراف) في منطقة مرحبا بديرابي سعيد وسط لواء الكورة ، ادت الى نفوق ما لا يقل عن سبعة رؤوس منها ، وحال تدخل صاحب الخراف من نفوق المزيد . وقال صاحب الغنم ، احمد حيدر خريسات ، ان مجموعة من الكلاب الضالة هاجمت حظيرة الخراف بالقرب من منزله اليوم صباحا ، وهي عبارة عن خراف للتسمين ، حيث اقتحمته وعقرت ما لا يقل عن سبعة رؤوس ، حتى ان بعض الكلاب من شدة شراستها حملت بعض الخراف المقتول الى مسافة خارج الحظيرة ، مقدرا خسارته بنحو الفي دينار . واضاف ، لولا احد الجيران الذي اتصل بي وكنت خارج المنزل ، وتدخلت ، لقتلت الكلاب الضالة كل الخراف في الحظيرة . وقال ، انه راجع الجهات المعنية في ديرابي سعيد / لواء الكورة ، وابلغهم بالحادثة ، الا انه لم يجد عندهم حلولا تواجه انتشار الكلاب الضالة التي باتت مصدر قلق للاهالي والمزارعين على مدار اليوم ، واعتداءاتها المتكررة على اقفاص الدجاج المنزلية . وتساءل ، هل عدم اجازة مكافحة هذه الكلاب الضالة بالتسميم او القنص ، يجب ان تكون على حساب اذى المواطنين وممتلكاتهم ، انه امر مقلق خاصة لطلبة المد