التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بيان مشترك بخصوص الطلبة الأردنيين الدارسين في جامعة التعليم المستمر الكازاخية

#الكورة_نيوز – اصدرت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي والخارجية وشؤون المغتربين بيانا مشتركا بخصوص الطلبة الأردنيين الدارسين في جامعة التعليم المستمر الكازاخية


تؤكد وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي، والخارجية وشؤون المغتربين أنهما تتابعان بشكل مكثف ومن عدة أشهر قضية الطلبة الأردنيين الدارسين في جامعة التعليم المستمر الكازاخية، وتود الوزارتين توضيح الآتي:
1) إن إغلاق جامعة التعليم المستمر الكازاخية وإيقاف التدريس فيها بشكل نهائي تم بناءً على قرار قضائي وقطعي من قبل السلطات الكازاخية، علماً بأن هناك 518 طالب وطالبة أردنيين يدرسون في هذه الجامعة في تخصصي الطب وطب الأسنان، وعدد منهم منتقلين إليها من الجامعات الأوكرانية.

2) حرصاً من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية على مصلحة أبنائها الطلبة، وسعياً منها لمساعدتهم وتخفيف الآثار السلبية المترتبة عليهم نتيجة إغلاق جامعة التعليم المستمر الكازاخية، فإن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية في الوزارة لا تمانع من قيام هؤلاء الطلبة استثنائاً بالالتحاق في أي جامعة مرخصة تعمل على الأراضي الكازاخية لإكمال دراستهم شريطة الحصول على موافقة وزارة التعليم والعلوم الكازاخية ، كما أن اللجنة لا تمانع من إعفائهم من شرط دراسة ما نسبته (50%) من ساعات الخطة الدراسية المعتمدة في الجامعة الأخرى التي سيتخرج منها الطالب، إضافة إلى ذلك سوف يلتقي وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم غد الأربعاء مع سعادة السفير الكازاخي في عمان لمناقشة هذه القضية معه والمطالبة بإيجاد حلول تحافظ على مصلحة الطلبة الأردنيين.
3) إن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تواصل جهودها ومساعيها من خلال السفير الأردني في كازاخستان للتواصل مع السلطات الكازاخية متمثلة في وزير التعليم والعلوم الكازاخي بهدف الوصول إلى حلول تحافظ على مصلحة الطلبة الأردنيين الأكاديمية إضافة إلى تقليل الخسائر المترتبة عليهم ما أمكن ذلك حيث يطالب السفير الأردني بالسماح لهؤلاء الطلبة بإكمال دراستهم في جامعة التعليم المستمر حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني الحالي خاصةً الطلبة الخريجون، والذين تبقى لهم أسبوعين فقط لإنهاء الدراسة ثم تقديم الامتحانات النهائية وأخيراً تقديم الامتحان الوطني في شهر حزيران القادم، إلا أن ذلك لم يتحقق كون الموضوع مرتبط بقرارات سيادية للسلطات الكازاخية، كما يتابع السفير الأردني أيضاً أوضاع هؤلاء الطلبة في كازاخستان خاصة ما يتعلق بتسهيل الالتحاق بالجامعات الأخرى وبتجديد الإقامة لمن انتهت إقامته أو استصدار الفيزا لمن يرغب منهم بالعودة من الأردن إلى كازاخستان، وفي هذا السياق ترجو السفارة الأردنية في كازاخستان من أبنائنا الطلبة بعدم التحشيد للتجمهر والاعتصامات والتي قد تشكل مخالفة صريحة للقوانين الكازاخية وخصوصاً في ضوء إجراءات جائحة الكورونا مما قد يعرض أبنائنا الطلبة للمسائلة القانونية.
وختاماً توكد الوزارتان بأنهما لن تدخرا جهداً في العمل الجاد والمتواصل، وحسب الإمكانات المتاحة لحل مشكلة هؤلاء الطلبة ومساعدتهم بالالتحاق في جامعات أخرى لإكمال دراستهم والعودة إلى أرض الوطن.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جامعة الملك فهد تقدم منح جامعية ممولة بالكامل

منحة جامعة الملك فهد بالمملكة العربية السعودية 2022 [ممولة بالكامل] مجالات الدراسة: المحاسبة هندسة الطيران الإحصاء التطبيقي الهندسة المعمارية إدارة الأعمال هندسة كيميائية كيمياء المدينة والتخطيط الإقليمي الهندسة المدنية والبيئية هندسة الحاسوب شبكات الحاسب علوم الكمبيوتر هندسة وإدارة التشييد الهندسة الكهربائية العلوم البيئية جيولوجيا الجيوفيزياء الهندسة الصناعية والنظم ضمان وأمن المعلومات علوم الحياة علوم وهندسة المواد العلوم الرياضية مهندس ميكانيكى الفيزياء الطبية هندسة البترول الفيزياء هندسة البرمجيات هندسة النظم والتحكم هندسة الاتصالات مزايا منحة جامعة الملك فهد: الرسوم الدراسية المجانية. راتب شهري. سكن عزاب مجاني (مفروش ومكيف). الرعاية الطبية الأساسية. كتب مدرسية مجانية. وجبات مدعومة في كافيتريا الجامعة. فرصة للعمل تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في البحث وكتابة المقالات تمويل المشاريع من قبل الجامعة. تذكرة عوده رابط التقديم : https://www.careerjo.com/fahed/

احالات الى التقاعد في التربية

الترفيع وإنهاء الخدمات في وزارة التربية و التعليم

التربية تعلن مواعيد واجراءات التسجيل للامتحان التكميلي

#الكورة_نيوز - تعلن وزارة التربية والتعليم عن بدء التسجيل للامتحان التكميلي لعام 2021، وذلك لكل من تقدم بطلب اشتراك للامتحان العام لعام 2021 باستثناء الذين استكملوا متطلبات النجاح من الطلبة المستنفدين، ويبدأ التسجيل صباح يوم الأحد الموافق 03/10/2021 وينتهي مساء يوم الخميس الموافق 14/10/2021، علمًا بأنه لن تمدد فترة استقبال طلبات الاشتراك بعد هذا التاريخ، وسيكون التسجيل إلكترونيًا عن طريق الموقع الآتي مباشرة exams.moe.gov.jo، أو عن طريق الرابط الخاص بعملية تسجيل هؤلاء الطلبة الموجود على الصفحة الرئيسة لموقع وزارة التربية والتعليم moe.gov.jo، ولا حاجة لمراجعة مديريات التربية والتعليم، ويتم دفع الرسوم ضمن فترة التسجيل المعلنة وفقط عن طريق اي فواتيركم (eFAWATEERcom) من خلال التطبيق أو الوكلاء المعتمدين، على أن يراجع المشترك غير الأردني قسم الامتحانات والاختبارات في مديرية التربية والتعليم محضرًا معه صورتين شخصيتين حديثتين مطابقتين للوثيقة الشخصية قياس 4×6 بعد إكماله عملية التسجيل والدفع. • ويُعدُّ التسجيل الإلكتروني لاغيًا إذا لم تُستكمَل إجراءات التسجيل في مديرية التربية والتعليم المعنية