التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جرائم “المال الأسود” في الانتخابات خلاف في التفسير

#الكورة_نيوز - رفضت اللجنة القانونية النيابية، إدراج نص تشريعي في مشروع القانون المعدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2020، والمحال إليها لغايات مناقشته.

وجاء في مشروع القانون الوارد من الحكومة، بند تشريعي ينص على اعتبار الجرائم المنصوص عليها في المادة (59) من قانون الانتخاب لمجلس النواب أو أي مادة تحل محلها، فسادا.

وهو ما رفضته اللجنة القانونية في مجلس النواب، وجاء قرارها بشطب البند المرتبط بجرائم “المال الأسود” المنصوص عليها في المادة (59) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016.
والجرائم المنصوص عليها في المادة (59) من قانون الانتخاب لمجلس النواب هي؛ إعطاء ناخب بصورة مباشرة و غير مباشرة أو إقراضه أو العرض عليه أو التعهد بإعطائه مبلغ من المال أو منفعة أو أي مقابل آخر من أجل حمله على الاقتراع على وجه خاص أو الامتناع عن الاقتراع أو التأثير في غيره للاقتراع أو الامتناع عن الاقتراع.
كما تتضمن الجرائم؛ طلب مبلغ من المال بصورة مباشرة أو غير مباشرة أو قرض أو منفعة أو أي مقابل آخر لنفسه أو لغيره بقصد أن يقترع على وجه خاص أو أن يمتنع عن الاقتراع أو ليؤثر في غيره للاقتراع أو للامتناع عن الاقتراع.
وفي سياق متصل، رفضت اللجنة القانونية إلغاء الغرامة المترتبة على مرتكبي أفعال الفساد، والتي تتراوح قيمتها من 500 دينار وتصل إلى 5 آلاف دينار.
وسيناقش مجلس النواب التاسع عشر، مشروع القانون المعدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2020، تحت القبة يوم الإثنين المقبل.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

منخفضات جديدة متوقعة بداية الشهر المقبل بمشيئة الله تعالى

#الكورة_نيوز - قال الراصد الجوي مأمون عقل من مركز راصد الاردن للتنبؤات الجوية إن هناك حالة من الإستقرار على الأجواء حتى نهاية الشهر الحالي . وأكد في تصريح لـ”الكورة نيوز ” بأن هناك بشائر خير مطلع شهر كانون اول القادم بعودة نشاط المنخفضات الباردة. وبحسب المخرجات المستلمة لدى مركز راصد الاردن للتنبؤات الجوية فإنه من المتوقع سيطرة الأستقرار الجوي على منطقتنا من اليوم حتى نهاية الشهر الحالي مع ارتفاعات متوقعة بدرجات الحرارة نهارا. وتشير المخرجات إلى عودة نشاط المنخفضات الباردة لمنطقتنا مع مطلع شهر كانون الأول 12 القادم ان شاء الله

دفعة جديدة من المرشحين لوزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - اعلن ديوان الخدمة بالتتسيق مع وزارة التربية والتعليم عن اجراء امتحان للمرشحين التالية اسماءهم يوم الخميس المقبلوحسب المواعيد المحددة وهم

فرص عمل لخريجي كلية بنات اربد

#الكورة_نيوز - دعت كلية بنات اربد خريجات تخصص الازياء وصناعة الالبسة التقدم للوظائف التالية وطلبت من الخريجات تقديم طلباتهم على الرقم المذكور بالاعلان