الهواري : القطاع الصحي أرهق بشكل كبير خلال جائحة كورونا وسنتخذ اجراءات لتحسين ظروف عملهم


* نشهد انخفاضا واضحا في نسب الإصابات من 20 % إلى دون 16% منذ دخول الموجة الثانية.

*الطاقة الاستيعابية للمستشفيات وصلت أرقاماً عالية جدا ولن نجامل وقد بدأت بالنزول ونأمل استمرار انخفاضها.

*هدفنا الوصول إلى صيف آمن وذلك مشروط بانخفاض النسب المئوية للفحوص الايجابية الى دون 5% .

* المرحلة الحالية تستدعي منا مزيدا من الالتزام ، والقرارات التي تم اتخاذها بدأت تؤتي نتائجها .
.

# الكورة_نيوز – قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن الوضع الوبائي بدأ يستقر وبدأنا نشهد انخفاضا واضحا في إعداد الاصابات بفيروس كورونا وانخفاض في نسبة الفحوصات الايجابية بعد ان كانت تصل الى 20 % حيث انخفضت امس دون 16% لأول مرة منذ دخول الموجة الثانية .

وأضاف الوزير الهواري في حديث لإذاعة الامن العام (امن اف ام ) أن هذه المؤشرات تستدعي منا مزيدا من الالتزام مضيفا ان القرارات التي تم اتخاذها بدأت تؤتي نتائجها وستأخذ وقت حتى نصل الى النتائج المرجوة .

وأكد الوزير الهواري ان هدفنا الان ان نصل الى صيف آمن بداية شهر حزيران المقبل وذلك مشروط بانخفاض النسب المئوية للفحوص الايجابية الى دون 5% ، وهذا يتطلب الاستمرار بالالتزام بالاجراءات الحالية والتي بدأت تظهر نتائجها ، كما يجب ان نقوم بأخذ المطاعيم المضادة لفيروس كورونا ، داعيا الجميع للتسجيل على المنصة لأخذ هذه المطاعيم التي ستكون حجر الأساس للوصول إلى الصيف الآمن.

وحول اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قال الوزير الهواري : إن هناك العديد من اللقاحات التي تم اقرارها وثبتت مأمونيتها ويعمل الاردن على توفيرها للمواطنين ، مؤكدا ان أعراضها الجانبية بسيطة ، مشيرا الى ان بعض الأعراض التي تم الحديث عنها حول مطعوم أسترازينيكا لا يوجد أي دليل يستدعي الخوف أو القلق وإننا في الأردن أعطينا لقاح أسترازينيكا للمواطنين ولم يتم رصد أي حالات من الحالات التي يتم تداولها.

وقال الوزير الهواري بان الكادر الصحي عليه ضغط كبير وأرهق خلال جائحة كورونا مؤكدا ان الوزارة بدأت باتخاذ عدد من الاجراءات التي ستكون كفيلة بتحسين اوضاع ظروف العمل لهم وسيلمسوا آثارها خلال ايام قليلة .
وحول السعة الاستيعابية للمستشفيات أكد وزير الصحة ان الطاقة الاستيعابية وصلت الى اقصاها ووصلت الى ارقام عالية جدا ولن نجامل او نرسم واقع غير الموجود على ارض الواقع ولكن نأمل مع انخفاض ارقام الاصابات ان تنزل  هذه النسب وبدأت بالفعل بالنزول بطريقة بسيطة وهذا يعد  مؤشرا جيدا . 

وحول موضوع الاكسجين اكد الوزير الهواري انه تم وضع عدد من الاجراءات المؤقتة التي ستضمن عدم حدوث أي وضع طاريء كما حدث في السابق واننا بصدد وضع الاجراءات النهائية التي سيتم انهائها خلال اسابيع لتجنب حدوث أي مشاكل  مضيفا ان هناك طاقات هائلة في الاردن وسيتم السير بموضوع توليد الاكسجين  بدل استيراده  وتوفيره بالشكل المناسب ولكن يحتاج الى الوقت .

وأكد وزير الصحة ان الخروج من الموجة الجديدة لكورونا يتطلب الالتزام باجرات السلامة العامة (ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي واستخدام المعقمات وغيرها ) داعيا الجميع الى عدم التساهل في هذه الامور حتى نضمن حصولنا على المطاعيم حتى نمر بهذه المرحلة الانتقالية من حالة التشدد الى الانفتاح موضحا ان هناك مخططات حتى نقوم بهذا الامر بصورة امنة.