التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الصحة تعلن اجراءات قياسية للتعامل مع كورونا

#الكورة_نيوز - أعلنت وزارة الصحة الإجراءات القياسية التي يجب اتخاذها في حال ظهور حالة كوفيد 19 مؤكدة أو مشتبه بها في احدى المؤسسات العامة او الخاصة.
وتتمثل الإجراءات بمغادرة الموظف المصاب مكان العمل على الفور مع مراعاة اجراءات ضبط العدوى والقيام بعزل نفسه في المنزل لمدة 10 أيام في حال عدم ظهور الأعراض عليه، وأذا كان يعاني من اعراض خفيفة يقوم بعزل نفسه لمدة 13 يوما شريطة أن تكون اخر 3 أيام بدون اعراض ويعو إلى عمله بعد انهاء مدة العزل المنزلي المقررة بدون عمل فحص بي سي ار. وحول اجراءات المؤسسة الواجب اتباعها بينت الوزارة أنه على المؤسسات أن تكون مجهزة ولديها استجابة سريعة حيث أن وجود حالة واحدة من الكوفيد-19 داخل المؤسسة قد يتطور إلى فاشية. وتعرف الفاشية على أنها وجود ثلاث حالات مؤكدة أو اكثر من الإصابات بكوفيد-19 بين العاملين خلال فترة أسبوعين. (هذا لا ينطبق على المؤسسات التي تقدم الرعاية الصحية).
وعلى المؤسسة أن تقوم بإبلاغ مديرية الشؤون الصحية المعنية في حال ظهور إصابة أو اكثر في المؤسسة وتقوم مديرية الشؤون الصحية المعنية بتعليق الدوام واغلاق المؤسسة لمدة 24 ساعة لغايات التعقيم كما وتقوم مديرية الشؤون الصحية المعنية بتعاون مع إدارة المؤسسة بحصر اعداد المخالطين المباشرين للمصاب(مخالطة وجها لوجه لمدة 15 دقيقة ولمسافة متر ونصف واقل).
ووفق الإجراءات على المؤسسة إبلاغ موظفيها المخالطين المباشرين بأن يقوموا بحجر انفسهم لمدة (10)ايام مع القيام بالفحص مرتين(الفحص الأول عند اكتشاف الإصابة و الفحص الثاني قبل عودتهم الى العمل) وفحص المخالطين غير المباشرين عند اكتشاف الإصابة واذا كانت النتيجة سلبية يعودون الى العمل وبتعقيم مرافقها العامة واماكن تواجد المصابين من خلال شركة خاصة اذا كانت من القطاع الخاص ، اما اذا كانت قطاع عام فيتم التنسيق مع المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات/خلية الازمه للقيام بعملية التعقيم المطلوبة وتقوم المؤسسة بإرسال ومتابعة نتائج الفحوصات للمخاطين مع مديرية الشؤون الصحية المعنية.
وحول إجراءات مديرية الشؤون الصحية المعنية فتقوم بتقييم الوضع الوبائي في المؤسسة من خلال الاستبانة الخاصة ودرجة انتشار الوباء داخل المؤسسة في حال ظهور الإصابات بها وبناء على ذلك يتم اقرار استمرارية العمل في هذه المؤسسة أم لا ، حسب علامة الاستبيان التقييمي للحالة الوبائية في المؤسسة، أو حسب تقييم مديرية الشؤون الصحية المعنية بالتنسيق مع مديرية الأمراض السارية بغض النظر عن علامة الاستبيان التي حصلت عليها تلك المؤسسة بناء على عدد الإصابات داخل المؤسسة مرفقا الاستبيان.
ويشترط على المؤسسة الحصول على نسبة 80 بالمئة من الشروط الواجب توفرها في المؤسسة حسب الاستبيان المرفق وتقوم مديرية الشؤون الصحية بإبلاغ مديرية الأمراض السارية وغرفة عمليات المحافظة في حال إقرار اغلاق المؤسسة لأكثر من 24 ساعة أو في حال عدم امتثال المؤسسة لتوصيات مديرية الشؤون الصحية.
وتعرف الحالة المشتبهة بانها إصابة احد الموظفين في المؤسسة العامة أو الخاصة بارتفاع درجة الحرارة أو ظهور أعراض تنفسية ويجب اتخاذ الإجراءات بعزل الحالة المشتبهة منزليا لحين ظهور النتيجة ، واخذ عينة انفية بلعومية للكشف عن فيروس كورونا المستجد، وأذا كانت النتيجة سلبية يعود الموظف إلى عمله بشرط عدم وجود أعراض وفي حال استمرار الأعراض يتم تقيمه من قبل الطبيب المعالج . (بترا)


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تقديم امتحان التوجيهي للدورة التكميلية شريطة اخذ المطعوم

#الكورة_نيوز - عممت وزارة التربية والتعليم على مديرياتها بالميدان بخصوص امر الدفاع ٣٥ ، خاصة اننا مقبلين على عقد الدورة التكميلية للتوجيهي نهاية الشهر الجاري . وجاء بالكتاب ادناه ،انه ..

الناجحون في الامتحان التنافسي الالكتروني لوظيفة معلم

أسماء الناجحين في الامتحان التنافسي الالكتروني الذي تم عقده يوم الخميس الموافق 25/11/2021 في مبنى الديوان لإشغال وظيفة معلم لدى وزارة التربية والتعليم مميز محافظة اربد / لواء الرمثا النصر محمد حسين السماره عبد الرحمن ياسر محمد الشبول محمد عبد الحكيم محمد الجيزاوي محمد فيصل غازي الوردات محمود عيسى عبد الرزاق الرمضان وسام عبد الكريم صيران الشبول محافظة اربد / لواء الاغوار الشمالية جعفر وائل علي الصقر رياض عبد محمد شلقان وسام فليح محمد الصقر محافظة اربد / لواء بني عبيد حمزه محمد يوسف ابو العيله عبد الرحمن منصور عبد الرؤوف ابو طبنجه محمد عبد العزيز ابراهيم ضميري معاذ محمد كمال حسين الهنانده بكالوريوس تربية مهنية اقليم الجنوب احمد مفضي عوده البداينه محمد احمد علي المسيعدين البادية الجنوبية / لواء الحسا محمد احمد امحمد المزايده البادية الجنوبية / لواء الشوبك مؤيد علي عوده الشمالات البادية الجنوبية / لواء قصبة معان شاكر علي مطيله الذيابات علي صالح ساري العمامره البادية الشمالية / لواء الشمالية الشرقية بدر عبد الله عواد الخرمان سامي عادل

الاسكان العسكري لشهر ١٢ / ٢٠٢١

إعــــــــــــــــــلان صادر من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي إعــــــــــــــــــلان صادر من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي/ مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية بان الضباط وضباط الصف والأفراد المبينة أسماءهم أدناه قد استحقو قرض الإسكان العسكري وعلى الضباط المستفيدين من صندوق إسكان الضباط مراجعة مديرية الإسكان والأشغال العسكرية خلال ساعات الدوام الرسمي اعتباراً من يوم الاربعاء الموافق 1/12/2021 للحصول على القرض والضباط وضباط الصف والأفراد المستفدين من صندوق الإسكان العسكري (الخاص بالإفراد) سيتم تحويل قيمة قرض الإسكان الى بنك القاهره عمان لمتابعة الموقع الالكتروني للقوات المسلحه الاردنيه لمعرفة اسماء المستحقين الذين سيتم تحويل قيمة قروضهم للبنك . تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي/ مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية بان الضباط وضباط الصف