إزالة الشيوع أراح الشركاء واستغل الأرض

كتب ـ ناصر الشريدة

عكست نتائج مشجعة خلصت اليها ارقام اولية للعام الاول من تنفيذ مشروع نظام ازالة الشيوع ، نجاحا في فصل (١٣٧) معاملة افراز اراضي بين الشركاء ، لم يكن ممكن انجازها في عام ، قبل ذلك .

وتتعامل (35) لجنة ازالة الشيوع موزعة على كافة مديريات الاراضي ، حسب ارقام رسمية صادرة عن دائرة الاراضي والمساحة الاردنية ، مع (1676) طلبا لازالة الشيوع استوفيت الرسوم عليها ، منها (137) معاملة تم الفصل فيها ، و(1422) معاملة منظورة ، و(71) معاملة موقوفة .  

ويشعر مواطنون اردنيون بارتياح جراء تطبيق نظام ازالة الشيوع مطلع العام الحالي ، وسرعة اجراءات التنفيذ والفصل التي تنفذها اللجان المختصة منذ تقديم الطلب الى قرار الافراز والحصول على سندات التسجيل .

ونقل قانون الملكية العقارية رقم(١٣) لسنة (٢٠١٩م) /الفصل الخامس / نطام ازالة الشيوع في المواد (94 - 120) ، الاختصاص من المحاكم النظامية الى لجان مختصة من موظفي دائرة الاراضي والمساحة ، بقرار من المدير العام بموجب المادة (104) الفقرة (أ) ، حيث تتولى تلك اللجان النظر في المعاملات والبت فيها .
  
ويقول الناطق الاعلامي في مديرية الاراضي والمساحة الدكتور طلال الزبن ، ان لجان ازالة الشيوع في مديريات الاراضي الاردنية فصلت ب(١٣٧) معاملة افراز بين الشركاء ، فيما تنظر حاليا ب(١٤٢٢) معاملة ، وهذا انجاز لافت يعود لتنفيذ قانون الملكية العقارية ، وتمكُن اللجان المختصة القيام بمهامها بمهارة ودقة وعلم وخبرة قانونية ومساحية عالية .

ويضيف الدكتور الزبن ، ان اللجان التي باشرت عملها بعد صدور نظام اللجان في ازالة الشيوع بالعقار رقم (145) لسنة (2013) ، ونظام التبليغات ، ونظام قسمة العقارات بين الشركاء خارج حدود التنظيم لسنة(2020) ، وتعليمات اختيار الخبراء ، شجعت المواطنين على تقديم طلبات الافراز بهذا العدد الغير مسبوق ، بعد ان لمسوا نقلة نوعية في سرعة وسلاسة اجراءات الافراز بين الشركاء . 

 وحسب مهتمون ، ان قانون الملكية العقارية رقم (13) لسنة (2019) ، ساهم في تبيسط اجراءات ازالة الشيوع والافراز بين الشركاء واختصار مدة الافراز الى عدة اشهر ، بعد ان كان عدد منها يستغرق في المحاكم النظامية عدة اعوام من التقاضي والمتابعة والتدقيق الفني والقرعة للوصول الى قرار قضائي يتبعه اجراءات التنفيذ بدائرة الاراضي والمساحة .

يقول مدير اراضي اربد / رئيس لجنة ازالة الشيوع الاولى الدكتور محمد العزام ، انه منذ تطبيق نظام ازالة الشيوع بين الشركاء مطلع العام الحالي (2020) ، تم الفصل بـ( 39 ) معاملة في قصبة اربد ، واسقاط (16) معاملة ، فيما تنظر اللجنة الاولى والثانية حاليا بـ(232) طلبا ، وهي  الاعلى عددا على مستوى مديريات الاراضي ، الامر الذي تطلب بقرار من المدير العام بتشكيل لجنة ثانية في المديرية للاسراع في انجاز المعاملات المنظورة والبث فيها خدمة للشركاء .

ويضيف ، ان نظام ازالة الشيوع كان بمثابة انجاز حقيقي يسجل لدائرة الاراضي والمساحة ، بعد ان كانت قضايا الافراز بين الشركاء تستغرق وقت طويلا في اروقة المحاكم ، لكنها الان تشهد اجراءات سريعة بين تسجيل الطلب وتدقيقه والتباليغ وتحديد مكتب الخبرة والكشف على الواقع والسير باجراءات الافراز ، فعلا انها عملية دقيقة ومتعبة ولكنها سهلة وسريعة ، خاصة حين تلمح في نظرات الشركاء الفرحة الغامرة بمعرفة حدود اراضيهم ايذانا باستغلالها بعد اعوام من التعطل والخراب .

يعتبر نظام لجان ازالة الشيوع في العقار رقم (145) لسنة (2019م) ، المنشور على الصفحة (5575 ) من عدد الجريدة الرسمية رقم (5599) بتاريخ (2019/10/1م) ، الصادر بموجب الفقرة( 4 ) من المادة (104) ، الفقرة (1) من المادة (222) من قانون الملكية العقارية رقم (13) لسنة (2019 م) ، انجازا كبيرا يسجل لدائرة الاراضي والمساحة بكافة كوادرها والمتعاونين معها .

ويؤكد المواطن عبدالكريم نصيرات ، ان نظام ازالة الشيوع بحلته الحالية خدم المواطنين جميعا واعاد الحياة للارض ، بعد ان كانت موقوفة زراعيا واستثماريا لخلافات بسيطة بين الشركاء ، وسنشهد في مقبل الايام توجها كبيرا من قبل المزارعين لفلاحة اراضيهم بعد ان ضربت جائحة كورونا الاقتصاد في مقتل ، وعطلت معظم مصالح العباد والشركات ، فاصبح الغذاء عنوان مرحلة مواجهة الظرف الصحي الاستثنائي . 

ويُجمع المتقدمون بطلبات ازالة الشيوع ، على سرعة التعامل مع معاملات الافراز بين الشركاء وتخطيها لتحديات كثيرة كانت تواجه قضاياهم بالمحاكم النظامية ، ابرزها وفاة بعض الشركاء وعمليات الانتقال للورثة وحجة الارث وتواصل التجميع والتبليغات ولوائح الدعوى المتجددة والمد والجزر بين المحامين والخبراء والتأجيل المستمر كل اسبوعين ، وهذا بالتالي خفض الكلف المادية عليهم .

بات من السهل ان تنهي معاملة الافراز بين الشركاء بوقت قياسي في اول جلسة مع اللجان المختصة بحلول توافقية رضائية اتاحها نظام ازالة الشيوع حسب مواطنون ، بفضل جهود اعضاء اللجان الذين يقربون وجهات النظر بين الشركاء وانهاء المشكلة والسير باجراءات الافراز الرضائي .

ويقدر الدكتور الزبن ، دور نظام قسمة العقارات في المناطق خارج التنظيم بين الشركاء لسنة (2020م)  الصادر بموجب قانون الملكية العقارية ، بمعالجة مشكلة ازالة الشيوع بين الشركاء والذي نتج عن انتقال الملكية بالارث لاكثر من (41) الف قطعة ، بعد قرار مجلس الوزراء  في (9 / 5 /2019م) باعفاء الورثة من رسوم الانتقال والتخارج  .

من كان يتوقع ان يحقق قانون الملكية العقارية / ازالة الشيوع بين الشركاء هذا النجاح الكبير على ارض الواقع في عامه الاول ، يبدو ان قادم الايام مريح وسهل في انهاء مشكلة توارثها الابناء عن الاباء والاجداد في افراز اراضيهم واستثمارها واستغلالها من اجل مستقبل واعد ، اتساقا مع الحكمة القائلة " زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون " .
)الرأي)