التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حرائق غير مسبوقة تدمر (٥) الاف شجرة رمان وزيتون مثمر بالكورة

الكورة - ناصر الشريدة

تفاجأ مزارعو بلدة تبنة ووادي زقلاب  بلواء الكورة من دمار كبير ضرب مزارع زيتون وبساتين رمان في مناطقهم جراء حرائق اندلعت بالتزامن مع حلول موسم قطاف ثمار الزيتون والرمان وفرض حظر شامل يوم الجمعة الماضية .

وقدر مزارعون مساحة الاراضي الزراعية المتضررة جراء الحرائق التي شهدتها مناطق غرب بلدة تبنة ووادي زقلاب ، والمزروعة باشجار الزيتون والرمان بنحو  تسعمئة دونم منها مئة وعشرين دونما في وادي زقلاب والباقي في تبنة .

وطالب مزارعون متضررون في بلدة تبنة ووادي زقلاب ، وزارة الزراعة تشكيل لجنة لحصر الاضرار التي لحقت بمزارعهم جراء الحرائق لغاية تعويضهم عنها  ، سيما ان تلك المزارع والبساتين تشكل مصدر دخل سنوي لاسرهم الى جانب تحقيقها اكتفاءا غذائيا من رصيع الزيتون والزيت والرمان ، حيث اتت حرائق غير مسبوقة بهذا الانتشار على مساحات واسعة من اراضي واقعة غرب بلة تبنة ووادي زقلاب غرب بلدة ديرابي سعيد .

وحسب مصادر في وزارة الزراعة فضلت عدم الاشارة لها ، ان الوزارة بايعاز من الوزير مباشرة شكلت لجنة لحصر الاضرار التي لحقت باشجار والزيتون في تبنة ووادي زقلاب ، وكشفت على المنطقتين واعدت تقريرا مفصلا بهذا الشأن .

وتشتهر بلدة تبنة بزراعة اشجار الزيتون البلدي البالغ عددها نحو (٦٠) الف شجرة زيتون منها نحو (٣) الاف شجرة معمرة " رومية" حيث يبلغ الانتاج السنوي من الزيت نحو (60) طنا ، كما يشتهر وادي زقلاب باشجار الرمان المزروعة على مساحة ٣٠٠ دونم ويقدر انتاجه بنحو خمسمئة طن سنويا .

وقال المزارع عوني بني عيسى ، انها المرة الاولى التي يشهد فيها الوادي مثل هذه الحرائق الضخمة ، والتي تزامنت مع يوم حظر الشامل بحيث لم يتمكن المزارعون من حماية بساتبنهم وذات الوقت عجزت فرق الاطفاء عن اخمادها لوعورة المنطقة ، مشيرا الى ان نداءات الاستغاثة الصادرة عنهم لم تمنع من دمار (١٥٠) دونما من اشجار الرمان والزيتون  وتشكل نصف مساحة الوادي  ، التي كان من الممكن استخدام طائرات اطفاء لاخماد تلك الحرائق .

ورغم فزعة اهالي بلدة تبنة لاطفاء الحرائق التي التهمت مزارع زيتونهم وزحفها نحو منزلهم ، حيث استخدموا ما توفر عنهم من معدات واحضار صهاريج مياههم ، الا ان قوة وسعة النيران دفعتهم للتراجع امامها حتى اكلت الاخضر واليابس .

وقالوا ، ان الحريق انتشر على مساحة (٨٥٠) دونما منها نحو (١٥٠) دونما مزروعة باشجار الزيتون في حين ان الباقيات اراضي مزروعة باشجار مختلفة الى جانب مساحات كانت مزروعة بالمحاصيل الحقلية واعشاب جافة .

وقدر مزارعون متضررون في بلدة تبنة ووادي الريان دمار نحو خمسة الاف شجرة زيتون ورمان التهمتها الحرائق الاخيرة .

وشدد المزارعون على ضرورة تبني الحكومة لمشكلتهم والعمل على مساعدتهم ، من خلال تمكين مديرية زراعة الكورة بلودر لعمل خطوط نار وفتح طرق زراعية الى جانب تكليف اشغال الكورة ومجلس محافظة اربد المساعدة في فتح الطرق الزراعية المرسمة للحد من الحراىق .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تقديم امتحان التوجيهي للدورة التكميلية شريطة اخذ المطعوم

#الكورة_نيوز - عممت وزارة التربية والتعليم على مديرياتها بالميدان بخصوص امر الدفاع ٣٥ ، خاصة اننا مقبلين على عقد الدورة التكميلية للتوجيهي نهاية الشهر الجاري . وجاء بالكتاب ادناه ،انه ..

الناجحون في الامتحان التنافسي الالكتروني لوظيفة معلم

أسماء الناجحين في الامتحان التنافسي الالكتروني الذي تم عقده يوم الخميس الموافق 25/11/2021 في مبنى الديوان لإشغال وظيفة معلم لدى وزارة التربية والتعليم مميز محافظة اربد / لواء الرمثا النصر محمد حسين السماره عبد الرحمن ياسر محمد الشبول محمد عبد الحكيم محمد الجيزاوي محمد فيصل غازي الوردات محمود عيسى عبد الرزاق الرمضان وسام عبد الكريم صيران الشبول محافظة اربد / لواء الاغوار الشمالية جعفر وائل علي الصقر رياض عبد محمد شلقان وسام فليح محمد الصقر محافظة اربد / لواء بني عبيد حمزه محمد يوسف ابو العيله عبد الرحمن منصور عبد الرؤوف ابو طبنجه محمد عبد العزيز ابراهيم ضميري معاذ محمد كمال حسين الهنانده بكالوريوس تربية مهنية اقليم الجنوب احمد مفضي عوده البداينه محمد احمد علي المسيعدين البادية الجنوبية / لواء الحسا محمد احمد امحمد المزايده البادية الجنوبية / لواء الشوبك مؤيد علي عوده الشمالات البادية الجنوبية / لواء قصبة معان شاكر علي مطيله الذيابات علي صالح ساري العمامره البادية الشمالية / لواء الشمالية الشرقية بدر عبد الله عواد الخرمان سامي عادل

النشرة الجوية لشهر كانون الاول الحالي

مركز راصد الأردن ينشر النشرة الشهرية لشهر كانون الأول وفرصة جيدة لمشاهدة الثلوج خلال الثلث الأخير من الشهر يقدم مركز راصد الأردن للتنبؤات الجوية النشرة الشهرية الخاصة بشهر #كانون_أول / #ديسمبر #الصورة_العامة #النصف_الأول حيث تشير آخر القراءات للخرائط الجوية بعيدة المدى الى استمرار ضعف المنظومة الجوية على منطقة #شرق_المتوسط و #_بلاد_الشام حتى نهاية الأسبوع الاول من الشهر ... لكن إعتبارا من الأسبوع الثاني نتوقع بداية تحسن المنظومة الجوية ومنخفض جوي متوقع بهذه الفترة إن شاء الله ... #النصف_الثاني متوقع بهذه الفترة إنقلاب على المنظومة الجوية لصالح منطقة #شرق_المتوسط ،، حيث تشير القراءات الحالية الى اندفاع عدة منخفضات باردة وباردة جدا الى المنطقة خاصة فترة الأسبوع الأخير من الشهر وزيادة برودة الأجواء بشكل كبير ... #التفاصيل : #الثلث_الأول ( 2 - 12 ) كانون أول تستقر الأجواء وترتفع درجات الحرارة في الأيام الأولى وحالة جوية " ضعيفة " متوقعة أيام 5 و 6 الشهر تقصتر على إنخفاض على درجات الحرارة وبعض الأمطار شمال المملكة ،، بعد ذلك تستقر الأجواء قليلا ومنخفض جوي ماطر متوقع ن