التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الغالبية العظمى من الأردنيين يرون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه السلبي

#الكورة_نيوز - نفّذت دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، استطلاعها الخامس والعشرون من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني-نبض الشارع الأردني" خلال الفترة من 24-279‚0، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة.


ملخص النتائج

سير الأمور والانتخابات النيابية المقبلة

⦁ الغالبية العظمى من الأردنيين (74%) يرون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه السلبي، فيما يرى (10%) فقط أن الأمور تسير في الاتجاه الإيجابي مقارنة بـ (91%) في استطلاع آذار 2020، ومقارنة بـ (55%) في استطلاع تموز 2020. 

⦁ غالبية الأردنيين (60%) لا يعتقدون انه وفي ظل الظروف الحالية بأن الحكومة ستقوم بتأجيل الانتخابات النيابية المقبلة، على الرغم من أن أكثر من النصف (51%) مع تأجيل الانتخابات النيابية.

⦁ الغالبية من الأردنيين (59%) أفادوا بأنهم لن يشاركوا في الانتخابات النيابية المقبلة، في حين أن ربع الأردنيين فقط (25%) سيشاركون في الانتخابات النيابية المقبلة في حال تم اجرائها.

⦁ (61%) من الأردنيين لا يثقون على الاطلاق بمرشحين دوائرهم الانتخابية الذين سوف يترشحون للانتخابات النيابية المقبلة. 

كورنا

⦁ أكثر من خمس الأردنيين (22%) يعتقدون بأن موضوع الوباء العالمي (فيروس كورونا) هو مؤامرة، و(4%) فقط لا يعتقدون بوجود الفيروس على الاطلاق، بينما (64%) من المستجيبين يعتقدون بأن فيروس كورونا موجود وأن الجائحة حقيقة.

⦁ (11%) من الأردنيين لا يعتقدون بوجود مصابين بفيروس كورونا في الأردن، بينما تعتقد الغالبية العظمى (77%) بوجود مصابين بفيروس كورونا في الأردن

⦁ أكثر من نصف الاردنيين (56%) لا يثقون بأعداد المصابين بفيروس كورونا المعلنة من قبل الحكومة، فيما يثق بهذه الاعداد المعلنة (29%).

⦁ ثلث الأردنيين (31%) يعتقدون أن الحكومة تبالغ بأعداد الإصابات، وأن الاعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في الأردن هي اقل مما يتم التصريح عنه، فيما يعتقد (19%) أنها أكثر مما يتم التصريح عنه، و(29%) فقط يعتقدون أن أعداد المصابين الحقيقية مطابق لما يتم التصريح به.

⦁ الغالبية من الأردنيين (56%) يعتقدون أن هنالك انتشار مجتمعي لوباء فيروس كورونا في الأردن، بينما (27%) من الأردنيين لا يعتقدون أن هنالك انتشار مجتمعي لفيروس كورونا في الأردن.

⦁ ثلث الأردنيين (33%) لا يعتقدون ان فايروس كورونا خطير على صحة الانسان، بينما نصف المستجيبين (51%) يعتقدون أن فيروس كورونا خطير الى حد ما على صحة الانسان، فيما يعتقد (11%) أنه خطير جداً.

⦁ الغالبية العظمى من الأردنيين (68%) تؤيد الحجر المنزلي بدلاً من الحجر المؤسسي للمصابين بفيروس كورونا للذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.

⦁ الغالبية العظمى من الأردنيين (77%) لا تؤيد اغلاق المساجد ودور العبادة.

⦁ (61%) من الأردنيين لا يؤيدون قرار الحكومة بالتحول الى التعليم عن بعد للصفوف من الرابع حتى الحادي عشر.

⦁ (53%) من الأردنيين لا يؤيدون اغلاق المقاهي وصالات المطاعم.

⦁ (57%) من الأردنيين يؤيدون قرار الحجر المنزلي للقادمين من خارج الأردن لمدة أسبوع بدلا من الحجر المؤسسي.

⦁ الغالبية العظمى من الأردنيين (75%) لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة عند الذهاب الى الأماكن العامة.

⦁ الغالبية من الأردنيين (68%) لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة عند استخدام وسائل النقل العامة.

⦁ (57%) من الأردنيين لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة في أماكن العمل.

⦁ (64%) من الأردنيين لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة في المولات والمحال التجارية.

⦁ (59%) من الأردنيين لا يؤيدون اكمال الفصل الدراسي الحالي لطلبة المدارس من خلال التعليم عن بعد، فيما يؤيده (35%).

⦁ (56%) من الأردنيين لا يؤيدون تدريس طلبة الجامعات عن بعد للفصل الدراسي القادم، فيما يؤيده (40%).

⦁ الغالبية من الأردنيين (60%) غير راضين عن القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة من اجل الحد من انتشار فيروس كورونا، بينما (37%) من المستجيبين راضون.

⦁ (57%) من الأردنيين يعتقدون أن الحكومة لم تنجح في إدارة ملف ازمة فيروس كورونا.

⦁ الغالبية العظمى من الأردنيين (63%) لا يعتقدون أنه وفي ظل تطور الوضع الوبائي في الأردن سوف تقوم الحكومة بفرض حظر تجول شامل، فيما يعتقد (20%) أنها سوف تقوم بذلك.

⦁ الغالبية العظمى (64%) من الأردنيين لا يؤيدون فرض حظر تجول شامل، فيما يؤيد ذلك (30%).

⦁ الغالبية من الاردنيين (63%) لا يعتقدون أن النظام الصحي الأردني (عدد المستشفيات، الاسرة، الكوادر الطبية، المواد الصحية المطلوبة) قادر على التعامل مع الاعداد المتزايدة للمصابين بفيروس كورونا.

⦁ الغالبية العظمى من المستجيبين (61%) يعتقدون أن ما يتعرض له بعض المسؤولين والشخصيات العامة من تجريح (تنمر وترهيب) بات يشكل ظاهرة في الأردن، فيما يعتقد (30%) أنه ليس ظاهرة منتشرة. 

⦁ الغالبية العظمى من الأردنيين لا يؤيدون ما يتعرض له بعض المسؤولين والشخصيات العامة من تجريح (تنمر وترهيب) (80%)، فيما يؤيدها (13%)

.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تقديم امتحان التوجيهي للدورة التكميلية شريطة اخذ المطعوم

#الكورة_نيوز - عممت وزارة التربية والتعليم على مديرياتها بالميدان بخصوص امر الدفاع ٣٥ ، خاصة اننا مقبلين على عقد الدورة التكميلية للتوجيهي نهاية الشهر الجاري . وجاء بالكتاب ادناه ،انه ..

الناجحون في الامتحان التنافسي الالكتروني لوظيفة معلم

أسماء الناجحين في الامتحان التنافسي الالكتروني الذي تم عقده يوم الخميس الموافق 25/11/2021 في مبنى الديوان لإشغال وظيفة معلم لدى وزارة التربية والتعليم مميز محافظة اربد / لواء الرمثا النصر محمد حسين السماره عبد الرحمن ياسر محمد الشبول محمد عبد الحكيم محمد الجيزاوي محمد فيصل غازي الوردات محمود عيسى عبد الرزاق الرمضان وسام عبد الكريم صيران الشبول محافظة اربد / لواء الاغوار الشمالية جعفر وائل علي الصقر رياض عبد محمد شلقان وسام فليح محمد الصقر محافظة اربد / لواء بني عبيد حمزه محمد يوسف ابو العيله عبد الرحمن منصور عبد الرؤوف ابو طبنجه محمد عبد العزيز ابراهيم ضميري معاذ محمد كمال حسين الهنانده بكالوريوس تربية مهنية اقليم الجنوب احمد مفضي عوده البداينه محمد احمد علي المسيعدين البادية الجنوبية / لواء الحسا محمد احمد امحمد المزايده البادية الجنوبية / لواء الشوبك مؤيد علي عوده الشمالات البادية الجنوبية / لواء قصبة معان شاكر علي مطيله الذيابات علي صالح ساري العمامره البادية الشمالية / لواء الشمالية الشرقية بدر عبد الله عواد الخرمان سامي عادل

أبرز عناوين المنخفض الجوي .. امطار غزيرة وزخات برد

#الكورة_نيوز - قال مأمون عقل من مركز راصد الاردن للتنبؤات الجوية بتصريح خاص بأنه وبالرغم من قُصر مدة تأثير المنخفض ، الا أن المناطق الشمالية وأجزاء من المناطق الوسطى متوقع ان تشهد امطارا غزيرة أحيانا وتساقط زخات البرد خلال تأثير المنخفض الجوي والتي قد تعمل على جريان السيول بمشيئة الله تعالى. واوضح عقل أن أبرز ما يميز هذا المنخفض هو : * أنعدام فرص الأمطار نهار الاربعاء مع طقس عاصف ورياح شديدة * تبدأ الأمطار مع ساعات المساء الأولى بداية من شمال المملكة تمتد تدريجيا للمناطق الوسطى تكون غزيرة أحيانا مصحوب بالرعد وتساقط زخات البرد *شدة سرعة الرياح والهبات المرافقه له والتي قد تلامس حاجز ال110 كم بالساعة للمناطق الجنوبية وتتراوح بين 80 إلى 90كم بالساعة بقية المناطق * خطر تشكل السيول بالأودية والمناطق المنخفضة خاصة المناطق الشمالية وأجزاء من المناطق الوسطى * تشكل الغبار والعواصف الرملية وربما أنعدام الرؤية للطرق الخارجية في جنوب وشرق المملكة * خطر الغيوم الملامسة لسطح الأرض وتشكل الضباب خاصة بالمرتفعات الجبليه والله تعالى أعلم.