الوزراء يقرر بدء التعيين على الشواغر الوظيفية مطلع آب المقبل

صورة
#الكورة_نيوز - أقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد ، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ، الأسباب الموجبة لمشروع نظام تشكيلات الوزارات والدَّوائر والوحدات الحكوميَّة للسنة المالية 2022م، وأحاله إلى ديوان التَّشريع والرأي بصفة الاستعجال، تمهيداً لإقراره. وسيبدأ التعيين على الوظائف المُحدثة والشَّاغرة لجميع الوزارات والدَّوائر والوحدات الحكوميَّة للعام الحالي 2022م اعتباراً من تاريخ 1/8/2022م، شريطة توفُّر المخصَّصات الماليَّة اللازمة لهذه الغاية، وبالتَّنسيق مع دائرة الموازنة العامَّة. كما ستكون قرارات نقل الموظَّفين بين الوزارات والدَّوائر والوحدات الحكوميَّة نافذة اعتباراً من تاريخ 1/7/2022م، وذلك لتجنُّب حدوث عجز على مجموعة الرَّواتب والأجور والعلاوات في موازنات الوزارات الدَّوائر والوحدات الحكوميَّة لعام 2022م. وسيتمّ تنفيذ قرارات النَّقل وحركات التَّرفيع وتعديل أوضاع بعض الموظَّفين التي وردت إلى دائرة الموازنة العامَّة أثناء الإعداد النِّهائي لمشروع النِّظام. ووافق مجلس الوزراء على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدِّل لنظام ترخيص الجامعات الأردنيَّة الخاصَّة وإنش

رد على رد حول امطار امونية في الاردن

#الكورة_نيوز - جدل حول انفجار مرفأ بيروت واثره على البيئة وهطول امطار امونيه ، حيث اوضح كل من مدير عام الارصاد الاردنية والباحث الشريدة اثر ذلك ، فقالا ..

استبعد مدير ادارة الأرصاد الجوية في وزارة النقل المهندس رائد رافد آل خطاب حدوث أي تاثيرات جوية مطرية (امطار حامضية) على الأردن نتيجة انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 من آب الحالي، كما هو مشاع.

وأوضح آل خطاب في تصريح خاص لـ 'أحداث اليوم' أنه من غير المنطقي أن تبقى نترات الأمونيوم والتي لو اعتبرت بانها 'أنوية تكاثف' والتي خلفها الانفجار معلّقة في طبقات الغلاف الجوي لعدة اشهر، مبيناً أن حركة الرياح في طبقات الجو العليا وحسب اتجاهها سوف تحركها وتشتتها، ومن غير المتوقع ن تبقى كل هذه الفترة.

وبيّن اننا في الثلث الاخير من شهر ايلول وندخل فلكياً في فصل الخريف وعادة ما يبدأ منخفض البحر الاحمر بالنشاط التدريجي، وعادة ما تحدث حالات عدم استقرار جوي مما قد يؤدي الى تساقط امطار غزبرة في فترات زمنية قصيرة، وهذا من الطبيعي مناخياً في الاردن ان يحدث مع نهاية شهر 9 و شهر 10.

وأكد آل خطاب، أنه لا يمكن الربط بين تساقط الامطار في هذه الفترة مع نواتج الإنفجار، لأن النترات التي جاءت مع الإنفجار وما بعده لا تستمر لفترة طويلة في الغلاف الجوي.

واضاف لو كان لهذه النترات تأثير على الامطار سيكون خلال يوم الإنفجار او بعد بيوم واحد ، اما بقائها في الجو لأشهر في الجو فهو طرح غير علمي.

ووقع انفجار مرفأ بيروت في الرابع من اب العالم الحالي، وأُطلِق عليه مصطلح بيروتشيما تشبيهًا بما جرى لمدينة هيروشيما جراء الانفجار النووي، هو انفجار ضخم حدث على مرحلتين في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت نتجت عنه سحابة دخانية ضخمة على شاكلة سحابة الفطر ترافقت مع موجة صادمة هزّت العاصمة بيروت.

وكان الباحث الاكاديمي والخبير في علوم البيئة الطبيعية رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الاردنية الدكتور احمد محمود جبر الشريدة ، قال في خبر تناقلته مواقع الكترونية ، ان انفجار مرفأ بيروت سيكون له تأثير مباشر على شمال الاردن والعاصمة عمان موضحا ان امطار حمضية ستتساقط على هذه المناطق الاردنية خلال شهري ايلول وتشرين اول القادمين.

وحذر الدكتور الشريدة من مخاطر التعرض المباشر او غير المباشر للأمطار خلال الامطار "الشتوات" الثلاث الأولى وعدم نشر الغسيل خارج المنزل وتجنب جمع المياه لغايات تعبئة الخزانات الارضية او ابار الجمع من هذه المياه التي تكون محملة بالحموضة بفعل نترات الامونيا .
وتوقع الدكتور شريدة حدوث موجات " تسونامي " في الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط والامر المؤكد سقوط الامطار الحامضية في اشهر ايلول سبتمبر تشرين اول وثاني / وأكتوبر نوفمبر 2020م والتي ستتاثر بها مناطق شمال الاردن والعاصمة عمان لذا ينصح بعدم التعرض المباشر وغير المباشر للأمطار بتلك الشهور وذلك لخطورتها لأنها تحمل معها ( ذرات النترات المتكافئة ) ومن الممكن ان يؤدي تفاعلها مع المياه الى الاصابة بسرطان الجلد ( الميلينوما ) – لا قدر الله –.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدعوون للمقابلة الشخصية لغايات التعيين بالتربية