التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الزراعة توضح حقيقة استيراد الدواجن من اوكرانيا

الكورة_نيوز – نشرت وزارة الزراعة عبر منصّة (حقّك تعرف) بياناً نفت فيه المعلومات المتداولة بخصوص استيراد دواجن من أوكرانيا خلال فترة تعليق الاستيراد، مؤكّدة أنّ هذه المعلومات عارية عن الصحّة أو منافية للواقع، وفيما يلي نصّ البيان:

إشارة إلى تداول بعض الأخبار حول السماح بإدخال لحوم دواجن ذات منشأ أوكراني إلى الأردن بالرغم من تعليق الاستيراد منها على خلفية تسجيل إصابة بمرض انفلونزا الطيور H5 بتاريخ ٢٠ /١ /٢٠٢٠ نود توضيح ما يلي:
1- تقوم جميع الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIe بالأخطار (التبليغ) عن تسجيل اي إصابة بالأمراض الحجرية الواجب الأخطار عنها علما بأن الأردن وأوكرانيا أعضاء بهذه المنظمة.
٢- قامت السلطات الأوكرانية بالإخطار عن تسجيل إصابة بمرض انفلونزا الطيور بتاريخ ١٨ / ١ / ٢٠٢٠م، وتم تأكيد الإصابة بتاريخ ٢٠ / ١ / ٢٠٢٠، وبناء علية قامت وزارة الزراعة الأردنية بتعليق استيراد لحوم الدواجن من أوكرانيا و استثناء المنتجات المعاملة حرارياً.
٣- اعتبرت الحالة منتهية في أوكرانيا بتاريخ ٤ /٣/ ٢٠٢٠ بعد أن تم إعدام كامل القطيع المصاب وعدده (120) الف طير وعمل منطقة عازلة وحظر التحصين للمرض وعمل مسح وبائي في المنطقة الغربية في أوكرانيا ومنع حركة الطيور داخل البلد..وهذه الإجراءات كافية لاعتبار الدولة خالية بعد انقضاء المدة القانونية (٣) شهور و بأنها أصبحت خالية من المرض …وهذا الإجراء تتبعه كافة دول العالم.
٤- لكن وزارة الزراعة بالرغم من إعلان أوكرانيا دولة خالية منذ ذلك التاريخ ٤ / ٣ /٢٠٢٠ كما هو منشور على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (مرفق) لم تقم الوزارة برفع تعليق الاستيراد حتى تاريخه كحرص إضافي للتأكد من خلو أوكرانيا من المرض.
٥- أما ما ورد بخصوص استيراد دواجن من أوكرانيا للأردن خلال فترة تعليق الاستيراد فهو عار عن الصحة أو استخدم بطريقة منافية للواقع، حيث أن آخر كمية تم استيرادها من لحوم الدواجن المجمدة من أوكرانيا كانت قبل تاريخ تسجيل الاصابة وخلال شهر ١٢ /٢٠١٩ و تم تخزينها بطريقة الإدخال المؤقت في المناطق الحرة كون هذه اللحوم مذبوحة ومجهزة قبل اكثر من ٤٥ يوم من تاريخ الوصول إلى الأردن وقبل شهرين من تسجيل الحالة.
٦- تم لاحقاً السماح بخروج بعض كميات الدجاج الأوكراني من المناطق الحرة (مناطق التخزين) إلى المصانع كونها مذبوحة ومجهزة قبل تسجيل الاصابة بأوكرانيا وهي مجازة من المؤسسة العامة للغذاء والدواء …وهذا الإجراء يطبق في جميع دول العالم بحال تسجيل إصابات بأحد الدول.
٧- إن قرار تعليق الاستيراد ليس إجبارياً وإنما تقوم كل دولة بأتخاذ الإجراءات التي تجدها مناسبة لمنع دخول أي مسببات مرضية إلى الدولة من خلال لجنة فنية متخصصة تدعى لجنة صحة الحيوان.
٨- يوجد مندوب من الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن ضمن أعضاء لجنة صحة الحيوان ويشارك برفع التوصيات للوزير بالإضافة لوجود خبراء من الجامعات وكليات الطب البيطري والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والنقابات الزراعية.
٩- ترجو وزارة الزراعة توخي الدقة عند نقل أي معلومات حول سلامة المنتجات وعدم إرباك القطاعات المختلفة بمثل هذه الأخبار التي تساهم بتباطؤ الحركة الاقتصادية بشكل عام ومنتجي الدواجن المحليين بشكل خاص.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة كهرباء إربد تطلب موظفين

#الكورة_نيوز - شركة كهرباء اربد بالتتسيق مع ديوان الخدمة المدنية ، تعلن عن توفر وظائف في المحاسبة والمساحة ، وان اخر يوم للتقديم يوم غد الثلاثاء وفق الاعلان ادناه

مطلوبون للامتحان التنافسي لوظيفة حارس بوزارة التربية

#الكورة_نيوز - اعلنت وزارة التربية والتعليم بالتتسيق نع ظيوان الخدمة المدنية اسماء الاشخاص المطلوبين للامتحان التنافسي لوظيفة حارس بجامعة اليرموك ، حسب المواعيد المحددة ازاء كل اسم  🔴#امتحان_تنافسي 🔴#وزارة_التربية_والتعليم 🔴#وظيفة_حارس موعد الامتحان التنافسي لوظيفة حارس في وزارة التربية والتعليم  يوم السبت الموافق 2022/5/28م التي سيتم عقدها في قاعات  الجامعات الأردنية 👈 الجامعة الأردنية : العاصمة عمان الزرقاء البادية الوسطى مادبا البلقاء 👈 جامعة اليرموك : محافظة اربد ( من ضمنها االاغوار الشمالية) محافظة جرش محافظة عجلون 👈جامعة آل البيت قصبة المفرق البادية الشمالية 👈جامعة الحسين بن طلال البادية الجنوبية ( لواء البتراء،، الحسينية،، الشوبك،، القويرة) محافظة معان محافظة العقبة 👈 جامعة الطفيلة  التقنية : البادية الجنوبية ( الحسا) محافظة الطفيلة 👈جامعة مؤته : البادية الجنوبية : الاغوار الجنوبية،، القطرانه،، المزار الجنوبي محافظة الكرك 👈سيتم ارسال رسائل بمواعيد والقاعات لكل متقدم للامتحان 🔴 الامتحان سيكون في مجال الاستعدادات والكفايات الوظيفية التي تشمل  على مواقف وظيفية  ترتبط بمه

الكلاب الضالة تهاجم حظيرة خراف وتفتك بها بديرابي سعيد

الكورة_ نيوز - ناصر الشريدة - هاجمت كلاب ضالة صباح اليوم حظيرة للغنم الابيض (خراف) في منطقة مرحبا بديرابي سعيد وسط لواء الكورة ، ادت الى نفوق ما لا يقل عن سبعة رؤوس منها ، وحال تدخل صاحب الخراف من نفوق المزيد . وقال صاحب الغنم ، احمد حيدر خريسات ، ان مجموعة من الكلاب الضالة هاجمت حظيرة الخراف بالقرب من منزله اليوم صباحا ، وهي عبارة عن خراف للتسمين ، حيث اقتحمته وعقرت ما لا يقل عن سبعة رؤوس ، حتى ان بعض الكلاب من شدة شراستها حملت بعض الخراف المقتول الى مسافة خارج الحظيرة ، مقدرا خسارته بنحو الفي دينار . واضاف ، لولا احد الجيران الذي اتصل بي وكنت خارج المنزل ، وتدخلت ، لقتلت الكلاب الضالة كل الخراف في الحظيرة . وقال ، انه راجع الجهات المعنية في ديرابي سعيد / لواء الكورة ، وابلغهم بالحادثة ، الا انه لم يجد عندهم حلولا تواجه انتشار الكلاب الضالة التي باتت مصدر قلق للاهالي والمزارعين على مدار اليوم ، واعتداءاتها المتكررة على اقفاص الدجاج المنزلية . وتساءل ، هل عدم اجازة مكافحة هذه الكلاب الضالة بالتسميم او القنص ، يجب ان تكون على حساب اذى المواطنين وممتلكاتهم ، انه امر مقلق خاصة لطلبة المد