التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صندوق ضمان التربية بخير وودائعه بالبنوك كببرة

#الكورة_نيوز - أكّدت وزارة التربية والتعليم أنّ الوضع المالي لصندوق ضمان التربية مطمئن ولا إشكاليات حوله.

وأشارت الوزارة في إيضاح عبر منصة "حقك تعرف" الحكومية، إلى أنّه يتم تدقيق حسابات الصندوق سنوياً من خلال مدققي حسابات معتمدين، ووثائق الصندوق محفوظة لدى وزارة التربية والتعليم.

الوزارة، قالت في إيضاحها إنّ الملف حول فعلياً إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد عام 2013م، وقرر حينه مدعي عام الهيئة حفظ الملف.

وذكرت الوزارة بأنّ الصندوق تأسس عام 1978م، وكانت الاقتطاعات تتراوح بين نصف دينار إلى عند التأسيس ودينارين، وفي عام 1998 بدأ الاقتطاع على شكل نسب من المجموع الكلي للراتب، وقد ارتفعت بناءً على ذلك قيمة الاقتطاعات نتيجة الزيادة الملحوظة في الرواتب خصوصاً بعد عام 2013م.

وأوضحت الوزارة بأنه وبناءً على هذه الزيادة، فقد "عُدلت نسبة احتساب مكافأة نهاية الخدمة بعد أنّ كانت في التسعينات قرابة (6) أضعاف الراتب الإجمالي، لتصبح مع نهاية عام 1999م، قرابة 12 ضعفاً، ثم ازدادت تدريجياً لتصبح 15 ضعف الراتب الإجمالي + 150ديناراً عن كل سنة اشتراك بعد السنة الخامسة عشرة من الخدمة، وذلك في شهر آب عام 2017م".

وأشارت الوزارة إلى أنّ هذا الأمر انعكس إيجاباً على المعلمين، إذ إن مجموع اشتراكاتهم السنوية لا تبلغ بعد 30 عاماً من الخدمة 9 آلاف دينار، بينما تتراوح قيمة المكافآت التي يتقاضاها المعلم عند نهاية الخدمة ما بين 20 إلى 25 ألف دينار.

وقالت الوزارة : "إنّ مجلس الصندوق وضع ودائع في مختلف البنوك تبلغ قيمتها 80 مليون دينار، مقابل تسهيلات بنكية تقدمها البنوك للمعلمين، وبلغت قيمة السلف التي صرفت للمعلمين ومن هم على رأس عملهم قرابة 38 مليون دينار".

يذكر أنّ الإيضاح الحكومي جاء رداً على إشاعة متداولة عبر "الواتس أب" و"الفيسبوك" وتفيد باقتطاع من راتب المعلم منذ تعيينه مبالغ مالية تتراوح بين (30) إلى (70) ديناراً لصالح صندوق ضمان التربية، وأنّ رصيده صفر.
وتالياً نص الإيضاح :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة كهرباء إربد تطلب موظفين

#الكورة_نيوز - شركة كهرباء اربد بالتتسيق مع ديوان الخدمة المدنية ، تعلن عن توفر وظائف في المحاسبة والمساحة ، وان اخر يوم للتقديم يوم غد الثلاثاء وفق الاعلان ادناه

اغلاق طريق مثلث النعيمة بلعما السبت المقبل

#الكورة_نيوز - أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع مديرية الامن العام، اليوم الثلاثاء، عن اغلاق طريق مثلث النعيمة/ بلعما /الزرقاء امام حركة المركبات، بالاتجاهين من بداية الطريق عند جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة ولغاية مثلث النعيمة واجراء تحويلات مرورية على طريق المفرق - قضاء رحاب – جرش، وذلك اعتبارا من يوم السبت المقبل وذلك ضمن أعمال مشروع الخاص بتوسعة طريق مثلث النعيمة / بلعما/ الزرقاء التابع لمحافظة اربد. ‏‎وقالت الوزارة في بيان صحفي صادر عن وحدة الإعلام والإتصال، إنه سيتم تحويل السير القادم من الزرقاء باتجاه اربد (مثلث النعيمة) لطريق المفرق - قضاء رحاب – جرش باتجاه تقاطع جرش – الخريشا واتخاد مسار طريق عمان - جرش -اربد ، وبالعكس ،وذلك من خلال الانعطاف يميناً بعد نهاية جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة للدخول في مسار التحويلة. ‏‎فيما سيتم - بحسب بيان الوزارة - تحويل السير القادم من الزرقاء باتجاه الرمثا الى طريق المفرق - قضاء رحاب – جرش باتجاه (دوار الدبابة) واتخاد مسار طريق المفرق - الرمثا وذلك من خلال الانعطاف يميناً قبل بداية جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة للدخول في مسار التحويلة. ‏

الكعابنة يتابع معالجة هبوطات طريق وادي سموع

الكورة_نيوز - من ناصر الشريدة - تابع متصرف لواء الكورة بكر عبد الحفيظ الكعابنة ، ميدانيا تنفيذ صيانة طريق الكسارات الرئيسي في وادي سموع التي تربط لواءي الطيبة والكورة ، التي قامت ورش من اشغال الكورة والطيبة اليوم بوضع خلطة اسفلتية ساخنة عليها ، لمعالجة الهبوطات التي تحدث بين الحين والاخر . وشاركت بلديتي ديرابي سعيد الجديدة ورابية الكورة في العمل باشراف مديرة مكتب أشغال الطيبة المهندسة لميا عبيدات ، الذي يأتي في اطار تسهيل حركة المرور على الطرق الرئيسية . وثمن الكعابنة جهود ومتابعة مكتبي اشغال الكورة والطيبة صيانة الطرق بما يخدم الحركة المرورية ويحرص على سلامة المواطنين .