التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لهجة الاردنيون والحورانيون العربية الفصحى

 #الكورة_نيوز ـ صدر عن وزارة الثقافة الاردنية للكاتب الشعبي الدكتور احمد شريف الزعبي #معجم #اللهجة #الحورانية ، وهو يحتوي على حوالي عشرة آلاف مفردة ذات المعنى أو الدلالة أو الكناية، حيث أن اللهجة الأردنية بشكل عام والحورانية بشكلٍ خاص ، تعود إلى اللغة العربية الفصحى وتفرعاتها بتعدد القبائل العربية مثل لهجة أهل نجد وهمدان وتميم وربيعة وأسد وبكر وهذيل والأنصار وغيرهم .

وحسب الكاتب ، أن اللهجة الحورانية قد تأثرت بالحضارات والأمم الأخرى وأهمها الآرامية والسريانية (رغم أن تداولها كان في الكنائس) .

ويهدف المعجم وفقا للدكتور الزعبي التيسير على الدارسين وطلاب الجامعات والباحثين في اللغات واللهجات سواء أكان في الأردن أو الوطن العربي أو الأجانب الاستفادة من المعجم ، مع امله ان يواصل الدارسون والباحثون البحث والتقصي لمزيدٍ من العلم والمعرفة. 

يشار الى انه الكتاب السادس في التراث الشعبي الاردني للكاتب الزعبي .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة كهرباء إربد تطلب موظفين

#الكورة_نيوز - شركة كهرباء اربد بالتتسيق مع ديوان الخدمة المدنية ، تعلن عن توفر وظائف في المحاسبة والمساحة ، وان اخر يوم للتقديم يوم غد الثلاثاء وفق الاعلان ادناه

اغلاق طريق مثلث النعيمة بلعما السبت المقبل

#الكورة_نيوز - أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع مديرية الامن العام، اليوم الثلاثاء، عن اغلاق طريق مثلث النعيمة/ بلعما /الزرقاء امام حركة المركبات، بالاتجاهين من بداية الطريق عند جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة ولغاية مثلث النعيمة واجراء تحويلات مرورية على طريق المفرق - قضاء رحاب – جرش، وذلك اعتبارا من يوم السبت المقبل وذلك ضمن أعمال مشروع الخاص بتوسعة طريق مثلث النعيمة / بلعما/ الزرقاء التابع لمحافظة اربد. ‏‎وقالت الوزارة في بيان صحفي صادر عن وحدة الإعلام والإتصال، إنه سيتم تحويل السير القادم من الزرقاء باتجاه اربد (مثلث النعيمة) لطريق المفرق - قضاء رحاب – جرش باتجاه تقاطع جرش – الخريشا واتخاد مسار طريق عمان - جرش -اربد ، وبالعكس ،وذلك من خلال الانعطاف يميناً بعد نهاية جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة للدخول في مسار التحويلة. ‏‎فيما سيتم - بحسب بيان الوزارة - تحويل السير القادم من الزرقاء باتجاه الرمثا الى طريق المفرق - قضاء رحاب – جرش باتجاه (دوار الدبابة) واتخاد مسار طريق المفرق - الرمثا وذلك من خلال الانعطاف يميناً قبل بداية جسر الشيخ مكازي أخو إرشيدة للدخول في مسار التحويلة. ‏

الكعابنة يتابع معالجة هبوطات طريق وادي سموع

الكورة_نيوز - من ناصر الشريدة - تابع متصرف لواء الكورة بكر عبد الحفيظ الكعابنة ، ميدانيا تنفيذ صيانة طريق الكسارات الرئيسي في وادي سموع التي تربط لواءي الطيبة والكورة ، التي قامت ورش من اشغال الكورة والطيبة اليوم بوضع خلطة اسفلتية ساخنة عليها ، لمعالجة الهبوطات التي تحدث بين الحين والاخر . وشاركت بلديتي ديرابي سعيد الجديدة ورابية الكورة في العمل باشراف مديرة مكتب أشغال الطيبة المهندسة لميا عبيدات ، الذي يأتي في اطار تسهيل حركة المرور على الطرق الرئيسية . وثمن الكعابنة جهود ومتابعة مكتبي اشغال الكورة والطيبة صيانة الطرق بما يخدم الحركة المرورية ويحرص على سلامة المواطنين .