التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بالمشرمحي

راسي وبطني

بسام السلمان* 

يقول المثل الشعبي ان اوجعك راسك اكرمه وان اوجعك بطنك احرمه ، فوجع الرأس لا يجوز أن يستهان به، ولابد له من الراحة والدلال، ووجع البطن غالباً ما يكون من سوء طعام.
قد يكون هذا المثل من صنع ام ارادت ان تصبّر اطفالها الجوعى والذين كانوا يشكون الما في امعائهم، الم الجوع والفقر، الجوع "اللي وصّل صوت مصارينهم والامعاء للشارع" فارادت هذه الام ان تخفف عن اولادها كذبا فقالت لهم ان وجعك بطنك احرمه. ونام الاطفال على امل ان يخف الم بطونهم الفارغة والتي ظلت فارغة وتؤلمهم في شبابهم وحتى موتهم جوعا وليس مرضا.
يا امي اننا محرومون منذ ان بسط اول سلطان يده على هذه الارض، واننا موجوعون في بطوننا منذ ان فرض شخص ما سلطته على شخص ما بحجة انه مكلف بالملك من السماء وان الدين يدعمه او بحجة انه من جنس يختلف عن باقي الاجناس الاخرى سواء كان باللون او بالطول او بالحجم او بالعشيرة او بالمال.
ويا امي احيطك علما ان وجع بطوننا ليس مرضا ولكنه بحثا عن رغيف الخبز الذي جعلوه يركض وجعلونا نركض خلفه ولم ولن نلحق به، وجع البطون يصيب شعوبا كاملة فهل نسمع نصيحتك ام نصيحة المثل اللي بقول الجوع كافر، وجوعنا يا امي نتاج شبعهم لانك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دفعة جديدة من التعيينات في وزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - اعلنت وزارة التربية والتعليم بالتتسيق مع ديوان الخدمة المدنية دفعة جديدة من المعلمين والمعلمات المرشحات للتعيين في الوزارة . ودعت الوزارة المعلمين والمعلمات المرشحين للتعيين مراجعة مديرياتهم لاستكمال اجراءات التعيين في مدة اقصاها شهر وهم

مطلوبون لاجراء المقابلة الشخصية في وزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - تطلب وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية من الاشخاص الناجحين في الامتحان التنافسي ومن حملة الدبلوم ، الحضور لاجراء المقابلة الشخصية لغايات التعيين في وزارة التربية والتعليم وهم ج

تعرف على احتساب مجموع النقاط لوظيفة حارس بوزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - صرح رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ان الديوان استكمل جميع مراحل عملية التدقيق على بيانات المتقدمين على وظيفة حارس(الفئة الثالثة) في وزارة التربية  والتعليم ، والبالغ عددها 500 وظيفة تم الاعلان عنها سابقاً في الصحف وعلى موقعه الالكتروني، وانه التزاماً من الديوان بمبدا الشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص قام بتخصيص الرابط الالكتروني التالي : http://csb.gov.jo/web/applic3  من خلال موقعه الالكتروني  www.csb.gov.jo . اعتبارا من اليوم  18/1/2022 وحتى نهاية يوم الخميس القادم  الموافق 20/1/2022 .  وذلك لغايات اتاحة الفرصة لكافة المتقدمين على وظيفة حارس الاطلاع على نقاطتهم التنافسية والية احتسابها(مجموع النقاط التنافسية) وفقا لمؤهلاتهم العلمية ونقاط الدورات التدريبية المصدقة حسب الاصول، والخبرات العملية المصدقة وفقا لبيانات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ، واضاف الناصر ان بامكان المتقدمين ارسال ملاحظاتهم او اعتراضاتهم في حال وجدت من خلال الرابط الالكتروني ذاته ، علما انه لن يتم استلام اي ملاحظات او اعتراضات بعد انتهاء  هذه المدة ، وذلك  حتى يتمكن ديوان الخدمة المدنية من استكما