متنزة الاردن البيئي بلا زوار

كتب ناصر الشريدة

تحول متنزة الاردن البيئي المعروف سابقا بـ"شرحبيل بن حسنة" في المنطقة الواقعة بين لوائي الكورة والاغوار الشمالية غرب محافظة اربد بشمال الاردن ، الذي تديره جمعية حماية الارض والبيئة ، الى مقفهر حزين لا يأتيه أي زائر وسائح منذ شهرين بفعل جائحة كورونا .

وقبل ظهور اصابات كوفيد 19 في الاردن ، كان متنزة الاردن البيئي يقدم خدمات الاقامة بالاكواخ الخشبية الصديقة للبيئة من الطعام والشراب والمغامرات والتخييم وخدمة التنزه لزوار اليوم الواحد ، الى جانب دوره في التعليم البيئي ورفع مستوى الوعي البيئي بالمنطقة .

ويقول مدير المبيعات والتسويق في متنزه الاردن محمد شاهين ، ان متنزه الاردن البيئي " ، يصنف من اهم مقاصد السياحة البيئية الاردنية على مدار العام ، لجمال طبيعته واعتدال طقسه خلال فصلي الشتاء والربيع ، خاصة بعد حصوله في ثلاثة اعوام سابقة على شهادة احد افضل (100) موقع اخضر مستدام بالعالم ، من مؤسسة الوجهات الخضراء العالمية Green Destinations Foundation .
وشهدت الجبال والهضاب المحيطة بمتنزه الاردن البيئي ، غطاءا نباتيا وفيرا ترتاع عليها الحيوانات وتحلق فيه الطيور بمختلف انواعها ، بعد ان اختفى الانسان وتراجع الى عقر منزله خوفا من انتشار فايروس كورونا .

يتخدق في منتطقة المتنزه الممتدة على مساحة نحو مئتي دونم ، سد " زقلاب" شرحبيل بن حسنة وراء جبال عاليه تعلوها شجيرات حرجية فاقعة الخضار تطل على متنزه الاردن البيئي ، ويحتضن مياه الامطار والشلالات الهادرة من اعالي مناطق لواءي الكورة والمزار الشمالي ، والتي تغذيه بنحو خمسة ملايين متر مكعب ، ما تضفي على المنطقة جمالا باهرا .

واوضح " محمد شاهين " ان متنزه الاردن مرخص رسمي من قبل وزارة السياحة الاردنية ، ويحظى باهتمام رسمي وشعبي ، تقديرا لخدماته البيئية والبنية التحتية الصديقة للبيئة المتوفرة بالموقع ، حيث يزوره سنويا لا يقل عن عشرة الاف زائر وسائح اجنبي .

ويضيف ، ان هناك اتصالات مع وزارة السياحة بخصوص تشغيل متنزة الاردن ، بعد تخفيف قيود واجراءات حظر التجول وفتح الحكومة المجال لعدد من القطاعات الاقتصادية والسياحية بالعمل وفق ضوابط واشتراطات صحية ، سيما ان المتنزة خلق فرص عمل لعشرات من ابناء المنطقة .

وعلى سيرة متنزة الاردن البيئي ، كان الزائر والسائح يرى منه بيارات الغور الشمالي والمعبر الشمالي وسهول فلسطين الواسعة والرائعة وعدد من البلدات الحدودية ، وكانت تتجلى لدية قريحة الكتابة والغناء ونظم القصائد الغزلية تعبيرا عما يجول في ذهنه ونفسه .
ويصف الناشط السياحي فوزي الدسوقي بحماسة شديدة متجاهلا وجود سياح وزوار في منطقة المتنزة ، انك جميل وغزيز على قلبي ، اجد فيك نفسي وأُنسي ، لو بيدي لما فارقتك لحظة ، لكن ماذا اقول بعد كوفيد 19 ، الذي ارهب الجميع بل زادهم قلقا .

وكان كثيرا من السياح الاجانب يشعرون براحة وسعادة غامرة ، حينما يقضون عدة ليالي بالمتنزة ويقيمون بالاكواخ الخشبية التي كانت تعلو سقوفها الاخشاب ذات اللون القرميدي وتنيرها وحدات الطاقة الشمسية ، مع توفير خدمات المياه والدورات الصحية .

ويقول " ابو طارق " احد السكان القريبين من المتنزة ، سيكون هذا الموسم الاول في مسيرة المنطقة التي لم تطأها اقدام السياح والزوار ، حيث غصت بالربيع وارتفع بما يزيد عن مترا ، رغم وجود بساتين من الرمان والزيتون ، وعدد من المساكن القديمة ، انه موسم حزين قلب السياحة رأسا على عقب .

وتسببت جائحة كورونا التي القت بظلالها على الحياة العامة في الاردن بمنتصف شهر آذار الماضي، الى اغلاق متنزة الاردن البيئي مثل باقي المرافق الحيوية والاقتصادية ، ما حرم السياحة من حقها في احتضان الزوار والسياح .

وعكست اجراءات وزارة السياحة الاخيرة المتعلقة بفتح المطاعم والمرافق السياحة ردود افعال متباينة بين اعضاء جمعية وكلاء السياحة والسفر ، الذين تكبدوا باغلاق استثماراتهم السياحية خسائر كبيرة ووضعهم في ظروف مالية صعبة .

ان متنزة الاردن بفضل موقعه وطبيعة جماله يبقى واجهه سياحة مرغوبة لدى الزوار والسياح الاجانب ، فهل يستعد لعودة الحياة الطبيعية له قريبا ويسمح لمطعمه واكواخه الايوائية بفتح ابوابها مجددا لتعانق اشعة الشمس وتطرد رطوبة جدرانها الخشبية .