التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإحصاءات : ارتفاع معدل البطالة خلال الربع الأول من عام الحالي

#الكورة_نيوز - أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها العام حول معدل البطالة في المملكة للربع الأول من عام 2020، حبث :
• بلغ معدل البطالة خلال الربع الأول من عام 2020 (19.3%) بارتفاع مقداره 0.3 نقطة مئوية عن الربع الأول من عام 2019.
• وقد بلغ معدل البطالة للذكور خلال الربع الأول من عام 2020 (18.1%) مقابل (24.4%) للإناث، ويتضح أنّ معدل البطالة قد ارتفع للذكور بمقدار1.7 نقطة مئوية وانخفض للإناث بمقدار4.5 نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من عام 2019.

• وبينت النتائج أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ 22.1% مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.
• أشارت النتائج إلى أن 50.8 % من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 49.2% من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.
• تباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 24.8% مقابل 70.7% للإناث.
• سُجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15-19 سنة 20-24 سنة، حيث بلغ المعدل 48.3% و39.7% لكل منهما على التوالي.
• أما على مستوى الاقاليم فقد سُجل أعلى معدل للبطالة في اقليم الوسط، بنسبة بلغت 20.3%، وأدنى معدل للبطالة في اقليم الجنوب بنسبة بلغت 17.6%.(علماً أن عينة المسح لهذا الربع من العام ممثلة على مستوى الاقليم فقط).


• 27.8% وبلغت نسبة المشتغلين من مجموع السكان 15 سنة فأكثر.
• تركز 60.2% من المشتغلين الذكور في الفئة العمرية 20-39 سنة، في حين بلغت النسبة للإناث 61.7%.
• نصف المشتغلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي و9.5% ثانوي و39.4% أعلى من الثانوي.
• أظهرت النتائج أن غالبية المشتغلين 83.1% هم مستخدمين بأجر (80.2% للذكور مقابل 95.4% للإناث).

اما في مجال قوة العمل (المشتغلون والمتعطلون)
• فاظهرت النتائج تفاوتاً واضحاً في توزيع قوة العمل حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث أن 60.2% من مجموع قوة العمل الذكور كانت مستوياتهم التعليمية دون الثانوية مقابل 13.5% للإناث. كما أشارت النتائج إلى أن 64.1% من مجموع قوة العمل من الإناث كان مستواهنّ التعليمي بكالوريوس فأعلى مقارنة مع 23.7% بين الذكور.
• 23.8% معدل المشاركة الإقتصادية الخام (قوة العمل منسوبة إلى مجموع السكان).
• بلغ معدل المشاركة الإقتصادية المنقح (قوة العمل منسوبة إلى السكان 15 سنة فأكثر) 34.5% (54.8% للذكور مقابل 14.0% للإناث)، وذلك للربع الأول من عام 2020 مقارنة مع 35.1% (54.4% للذكور و15.0% للإناث)، وذلك للربع الأول من عام 2019.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دفعة جديدة من التعيينات في وزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - اعلنت وزارة التربية والتعليم بالتتسيق مع ديوان الخدمة المدنية دفعة جديدة من المعلمين والمعلمات المرشحات للتعيين في الوزارة . ودعت الوزارة المعلمين والمعلمات المرشحين للتعيين مراجعة مديرياتهم لاستكمال اجراءات التعيين في مدة اقصاها شهر وهم

مطلوبون لاجراء المقابلة الشخصية في وزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - تطلب وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية من الاشخاص الناجحين في الامتحان التنافسي ومن حملة الدبلوم ، الحضور لاجراء المقابلة الشخصية لغايات التعيين في وزارة التربية والتعليم وهم ج

تعرف على احتساب مجموع النقاط لوظيفة حارس بوزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - صرح رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ان الديوان استكمل جميع مراحل عملية التدقيق على بيانات المتقدمين على وظيفة حارس(الفئة الثالثة) في وزارة التربية  والتعليم ، والبالغ عددها 500 وظيفة تم الاعلان عنها سابقاً في الصحف وعلى موقعه الالكتروني، وانه التزاماً من الديوان بمبدا الشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص قام بتخصيص الرابط الالكتروني التالي : http://csb.gov.jo/web/applic3  من خلال موقعه الالكتروني  www.csb.gov.jo . اعتبارا من اليوم  18/1/2022 وحتى نهاية يوم الخميس القادم  الموافق 20/1/2022 .  وذلك لغايات اتاحة الفرصة لكافة المتقدمين على وظيفة حارس الاطلاع على نقاطتهم التنافسية والية احتسابها(مجموع النقاط التنافسية) وفقا لمؤهلاتهم العلمية ونقاط الدورات التدريبية المصدقة حسب الاصول، والخبرات العملية المصدقة وفقا لبيانات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ، واضاف الناصر ان بامكان المتقدمين ارسال ملاحظاتهم او اعتراضاتهم في حال وجدت من خلال الرابط الالكتروني ذاته ، علما انه لن يتم استلام اي ملاحظات او اعتراضات بعد انتهاء  هذه المدة ، وذلك  حتى يتمكن ديوان الخدمة المدنية من استكما