التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بيان صادر عن الجمعية الأردنية للعودة واللاجئين "عائدون" في الذكرى ٧٢ لنكبة فلسطين


اثنان وسبعون عاما تمر على أطول قضية لجوء في تاريخنا المعاصر، عجز المجتمع الدولي عن إيجاد حل لها، ليس لأنها لا تُحل، ولكن لأن هناك أطراف دولية تسببت في هذه النكبة، لا تريد إيجاد حل عادل يعيد إلى اللاجئين الفلسطينيين حقوقهم. 
لقد ارتكبت عصابات الاحتلال الإسرئيلي المدعومة بريطانيا في عام ١٩٤٨ عشرات المجازر بحق الشعب الفلسطيني.
 وتسببت عمليات القتل الوحشية في تشريد ثلثي الشعب الفلسطيني عن أرضه، وفقد قرابة المليون الفلسطيني في حينه مصدر رزقه ومسكنه وممتلكاته.
وبسبب الاحتلال الإسرائيلي القائم حتى اليوم، يحرم اكثر من سبعة ملايين لاجئ فلسطيني في شتى أصقاع الأرض من العودة إلى مساكنهم والاستفادة من ممتلكاتهم.
 ولا تزال الهجمة الصهيونية المدعومة من قوى عظمى تمارس البطش والتنكيل والتضييق والملاحقة للشعب الفلسطيني طمعا في تشريد من تبقى من الصامدين على أرضهم، في محاولة يائسة لثني اللاجئين الفلسطينيين عن المطالبة بحقهم في التحرير والعودة لأرضهم ووطنهم.
ورغم كل محاولات الإسرائيلي طمس معالم الهوية الفلسطينية، ومحو الثقافة والتراث الفلسطيني، وإنهاء تمسك الفلسطيني بأرضه، إلا أن اللاجئين الفلسطينيين في العالم، يتقدمهم قرابة اربع ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن، ما يزالون متمسكين بوطنهم كاملا غير منقوص وبحقهم في العودة والتعويض.
إن تمسك اللاجئ الفلسطيني بحقه في العودة والتعويض يؤكد ارتباط اللاجئ الفلسطيني الوثيق بأرضه ووطنه، وان العودة حق يأبى النسيان او الضياع، وهو حق تتوارثه اجيال اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وباقي دول العالم.
وبعد مرور ٧٢ عاما على النكبة، فإن اللاجئين الفلسطينيين لا زالوا يعانون نتيجة تشريدهم في بعض دول اللجوء مع كل مفصل سياسي.
وترى "عائدون" ان القرارات التي صدرت مؤخرا في بعض دول اللجوء بسبب جائحة كورونا، والتي تحرم اللاجئ الفلسطيني من حقه في الإغاثة والرعاية اللازمة، تعكس حجم المعاناة والظلم التي تتعرض لها مجتمعات اللجوء الفلسطيني.
إننا في "عائدون" نطالب منظمة التحرير الفلسطينية بتحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين. 
وندعو الدول العربية والإسلامية و مؤسسات المجتمع الدولي إلى إنصاف اللاجئين الفلسطينيين، والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني الذي يطالب بحقه الشرعي في وطنه كسائر شعوب الارض.
وتتوجه " عائدون" بالتحية الى كل اللاجئين الفلسطينيين الممسكين بقواشين أرضهم ومفاتيح بيوتهم والمتمسكين بحقهم في التحرير والعودة القريبة باذن الله.


كاظم عايش - رئيس الجمعية الاردنية للعودة واللاجئين 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعرف على احتساب مجموع النقاط لوظيفة حارس بوزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - صرح رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ان الديوان استكمل جميع مراحل عملية التدقيق على بيانات المتقدمين على وظيفة حارس(الفئة الثالثة) في وزارة التربية  والتعليم ، والبالغ عددها 500 وظيفة تم الاعلان عنها سابقاً في الصحف وعلى موقعه الالكتروني، وانه التزاماً من الديوان بمبدا الشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص قام بتخصيص الرابط الالكتروني التالي : http://csb.gov.jo/web/applic3  من خلال موقعه الالكتروني  www.csb.gov.jo . اعتبارا من اليوم  18/1/2022 وحتى نهاية يوم الخميس القادم  الموافق 20/1/2022 .  وذلك لغايات اتاحة الفرصة لكافة المتقدمين على وظيفة حارس الاطلاع على نقاطتهم التنافسية والية احتسابها(مجموع النقاط التنافسية) وفقا لمؤهلاتهم العلمية ونقاط الدورات التدريبية المصدقة حسب الاصول، والخبرات العملية المصدقة وفقا لبيانات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ، واضاف الناصر ان بامكان المتقدمين ارسال ملاحظاتهم او اعتراضاتهم في حال وجدت من خلال الرابط الالكتروني ذاته ، علما انه لن يتم استلام اي ملاحظات او اعتراضات بعد انتهاء  هذه المدة ، وذلك  حتى يتمكن ديوان الخدمة المدنية من استكما

فرص عمل لخريجي جامعة البلقاء / كلية بنات اربد بشركة زين

#الكورة_نيوز - اعلنت جامعة البلقاء التطبيقية / كلية بنات اربد عن فتح باب التقديم لخريجيها للعمل في شركة اتصالات زين ، اعتبارا من يوم الاحد المقبل

دفعة جديدة من التعيينات في وزارة التربية والتعليم

#الكورة_نيوز - اعلنت وزارة التربية والتعليم بالتتسيق مع ديوان الخدمة المدنية دفعة جديدة من المعلمين والمعلمات المرشحات للتعيين في الوزارة . ودعت الوزارة المعلمين والمعلمات المرشحين للتعيين مراجعة مديرياتهم لاستكمال اجراءات التعيين في مدة اقصاها شهر وهم