التخطي إلى المحتوى الرئيسي

توق : ندرس إعادة رسوم جامعية للطلبة


#الكورة_نيوز - قال وزير التعليم العالي محي توق، الثلاثاء، ان خيار تخفيض الرسوم الدراسية الجامعية في الفصل الصيفي مطروح، مشيرا الى ان التخفيض من صلاحيات الجامعات.

وأضاف توق، لبرنامج صوت المملكة الذي يذاع عبر شاشة المملكة ويقدمه الزميل عامر الرجوب، أن مجلس التعليم العالي سيدرس كيفية اعادة ما دفعه طلبة الى جامعاتهم من رسوم".

وقال، إن 87.5% من الطلاب في الجامعات الحكومية استخدموا التعليم الإلكتروني، مشيرا إلى أن نسبة المساقات المطروحة إلكترونيا في الجامعات الحكومية وصلت إلى 95.5%.

وتابع، ان "87.5% من الطلاب استخدموا التعليم الإلكرتوني في الجامعات الحكومية، أما في الجامعات الخاصة 88%".

ولفت الى ان "نسبة المساقات المطروحة إلكترونيا في الجامعات الحكومية وصلت إلى 95.5% من مجمل المساقات، أما في الجامعات الخاصة النسبة 99%".

واضاف: "نحن نمضي في الاتجاه الصحيح في التعليم عن بُعد ... أجريت 3 دراسات عن مدى الرضى عن التعليم عن بعد بالنسبة للجامعات، وصلت النتيجة بشكل عام من 50-60% واعتبرها نتيجة معقولة، كأول تجربة على المستوى الوطني وتطبق بشكل واسع".

وقال: "نتعلم كل يوم من التجربة ونطور تجربتنا وأساليبنا في التعليم الإلكتروني نحن لم نصل إلى درجة الكمال".

وأضاف، ان "حفلات التخرج من الجامعات مرهونة بالوضع الوبائي في الاردن، وفي حال كانت الظروف لا تسمح باقامتها ستكون افتراضية".

ولفت الى ان"اعادة النظر بأسس معادلة الشهادات الصادرة عن جامعات التعلم عن بعد، ويمكن اعتماد شهادات التعلم الالكتروني بنسب معينة."

وأشار إلى أن "جميع السياسات المتعلقة بالتعليم عن بعد بما في ذلك التعليم الإلكتروني، سيتم تعديلها، هذا الأمر أصبح حتميا". وقال: "نحن الآن في صدد تشكيل لجان فنية من أعلى المستويات والخبراء لمراجعة التشريعات معرفة القرارات التي يجب اتخاذها والسياسات التي تحتاج لتطوير، وذلك للارتقاء بالتعليم الإلكتروني للمستوى الأمثل عالميا".

وأكد أن "النجاح التلقائي يتعارض مع مبدأ العدالة، مشيرا الى ان الجامعات الاردنية لها استقلايتها الادارية وخصوصيتها، والوزارة تضع السياسيات ولا تتخذ القرارات بما يتعلق بالامتحانات".

ونوه، "عممنا على الجامعات الحكومية والخاصة بعدم منع اي طالب من تقديم الامتحانات الكترونيا".


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مطلوبون للتدريب الزراعي || اسماء

٢٠٠ متدرب على المشروع الزراعي #الكورة_نيوز - اعلنت مديرية زراعة لواء الكورة اسماء المستفيدين من مشروع التدريب على المهن الزراعية ، التي بدأت اليوم في قاعات الزراعة بديرابي سعيد . ودعت مديرة الزراعة من المستفيدين الالتحاق بالدورة واكمال اجراءات تدريبهم وهم :

جامعة الملك فهد تقدم منح جامعية ممولة بالكامل

منحة جامعة الملك فهد بالمملكة العربية السعودية 2022 [ممولة بالكامل] مجالات الدراسة: المحاسبة هندسة الطيران الإحصاء التطبيقي الهندسة المعمارية إدارة الأعمال هندسة كيميائية كيمياء المدينة والتخطيط الإقليمي الهندسة المدنية والبيئية هندسة الحاسوب شبكات الحاسب علوم الكمبيوتر هندسة وإدارة التشييد الهندسة الكهربائية العلوم البيئية جيولوجيا الجيوفيزياء الهندسة الصناعية والنظم ضمان وأمن المعلومات علوم الحياة علوم وهندسة المواد العلوم الرياضية مهندس ميكانيكى الفيزياء الطبية هندسة البترول الفيزياء هندسة البرمجيات هندسة النظم والتحكم هندسة الاتصالات مزايا منحة جامعة الملك فهد: الرسوم الدراسية المجانية. راتب شهري. سكن عزاب مجاني (مفروش ومكيف). الرعاية الطبية الأساسية. كتب مدرسية مجانية. وجبات مدعومة في كافيتريا الجامعة. فرصة للعمل تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في البحث وكتابة المقالات تمويل المشاريع من قبل الجامعة. تذكرة عوده رابط التقديم : https://www.careerjo.com/fahed/

احالات الى التقاعد في التربية

الترفيع وإنهاء الخدمات في وزارة التربية و التعليم