٣٠ طالب من جامعة اليرموك يشاركون بدورة " درب الحدارة" عن بعد



٣٠ طالب من جامعة اليرموك يشاركون بدورة "درب الحدارة" عن بعد - صحيفة الرأي
http://alrai.com/article/10536975/

الكورة - ناصر الشريدة

بدأت في جمعية أصدقاء التراث الأردنية دورة  تدريبية عبر برنامج زووم في التعليم عن بعد  تحت عنوان  ( مهارات الإرشاد السياحي البيئي وقيادة الفريق داخل الغابات - مسار درب الحدارة )
Jungles masters ، بمشاركة 30 طالب وطالبة من كلية السياحة والفنادق  بجامعة اليرموك .

وقال رئيس الحمعية طارق السباعي بني ياسين ، انه تم توزيع الطلبة المشاركين على اربع محافظات في إقليم الشمال هي إربد ، المفرق ، عجلون ، جرش ، حسب البروتكول المبرم بين الجمعية والجامعة ، بحيث يتلقى المشاركون محاضرات بمعدل 15 ساعة تدريبية طيلة مدة التدريب .

واوضح ان الدورة تشمل التدريب في مهارات الإرشاد السياحي وقيادة الفريق على استخدام المسارات داخل الغابات 
، وآثار وتراث المنطقة ، والمحافظة على البيئة والتنوع البيولوجي ، والغطاء النباتي وانواع الأشجار التي تتشكل منها غاباتنا الطبيعية ، وجيولوجيا الكهوف الجيرية ، والسلامة العامة والاسعافات الأولية ، والتدريب الميداني واستخدام الخرائط .

واشار ان هناك عدد من أستاذة الجامعات والخبراء المختصين وأساتذة زائرين من خارج الأردن ، سيقومون باعطاء المحاضرات المقررة في الدورة .

وتعتبر الدورة حسب بني ياسين ، الأولى من نوعها  التي تعقد على مستوى الأردن في تدريب الطلبة على هذا النوع من المهارات  عبر التعليم عن بعد ، بعد ما آلت إليه الظروف التي أحدثتها جائحة الكرونا .

وقدم بني ياسين في افتتاح الدورة عرض تقديمي عن المشروع الذي تنفذه جمعية أصدقاء التراث اﻻردنية تحت عنوان حماية الغابات المحيطة بالتجمعات السكانية والتنوع الحيوي بداخلها الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ، الى جانب محاضرة عن المسارات البيئية  ( مسار درب الحدارة )ودورها في المحافظة على البيئة والحياة البرية وكيفية الإستفادة منها في تنمية المجتمعات المحلية

وفي نهاية الدورة يمنح  المشاركين شهادة مصدقة من الجامعة والجمعية تمكنهم دخول سوق العمل .