بلغت مليار وخمسة وثمانون مليون دولار العام الماضي .. برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكي للأردن يعدّ الأكبر في العالم

توقيع 3 اتفاقيات مساعدات تنموية اميركية للأردن بقيمة 340 مليون دولار أمريكي اليوم

#الكورة_نيوز - وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID الدكتور جيم بارنهارت اليوم 3 اتفاقيات للمساعدات التنموية بين الولايات المتحدة والأردن وبقيمة 3ر340 مليون دولار أمريكي ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأمريكية للسنة المالية 2019 . ويصبح بذلك إجمالي المساعدات الاقتصادية (غير العسكرية) المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأمريكية للسنة المالية الماضية 2019 حوالي (1.08) مليار دولار أمريكي. وشهدت التوقيع القائم بأعمال السفارة الأمريكية السيدة كارين ساساهارا.


 وفي التفاصيل، فقد توزعت هذه الاتفاقيات على: أولاً: اتفاقية تحسين جودة القطاع الاجتماعي بقيمة حوالي (263.8) مليون دولار أمريكي، وذلك لتنفيذ عدة مشاريع وبرامج بشكل مباشر من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في قطاعات الصحة والتعليم والمياه والمرأة والشباب، وسياسات النوع الاجتماعي.

 ثانياً: اتفاقية تعزيز المساءلة الديمقراطية بقيمة حوالي (43.5) مليون دولار أمريكي، وذلك لتنفيذ عدة مشاريع وبرامج بشكل مباشر من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في المجالات والقطاعات التالية: سيادة القانون، والحاكمية، والمجتمع المدني.

ثالثاً: اتفاقية دعم التنمية الاقتصادية بقيمة حوالي (33) مليون دولار أمريكي، وذلك لتنفيذ عدة مشاريع وبرامج بشكل مباشر من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في المجالات والقطاعات التالية: تعزيز النمو الاقتصادي، والتجارة والاستثمار، وتعزيز تنافسية القطاع الخاص، وتعزيز الفرص الاقتصادية. من جانبه، قدم وزير التخطيط والتعاون الدولي شكر الحكومة الأردنية لحكومة وشعب الولايات المتحدة الأمريكية على الدعم المستمر المقدم للمملكة، والذي يساهم بشكل فعال في تحقيق الأهداف التنموية الوطنية.

 وأكد أن هذا الدعم، والتوقيع على هذه الاتفاقيات، يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة، وتقديراً للجهود التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم (حفظه الله) في تمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان لهذا الدعم أثر واضح في مسيرة الأردن التنموية في مختلف القطاعات.

 وقال الوزير الربضي "اننا نتطلع إلى المزيد من التعاون بين البلدين على مختلف الصعد وفي شتى المجالات، والذي سيكون له الأثر الكبير في دعم تنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية والتنموية الوطنية، وأولويات عمل الحكومة.

 وبهذه المناسبة، قالت القائم بأعمال السفارة الأمريكية السيدة كارين ساساهارا: "لدى الولايات المتحدة والأردن شراكة عميقة ومثمرة تستمر حتى في مواجهة التحديات غير المسبوقة التي تواجهها كل من دولتينا اليوم.

واضافت إن الشعب الأمريكي لا يزال ملتزماً بمساعدة الأردن في تلبية احتياجاته الفورية وكذلك في تعزيز رؤية الحكومة الأردنية تجاه استقرار البلاد وازدهارها على المدى الطويل.

" ووفق بيان للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، فقد ساهم دعم الحكومة الأمريكية، في انخفاض معدل وفيات الرضّع والأطفال في الأردن بأكثر من 40 في المائة خلال السنوات العشرين الماضية، وأدّت توسعة مستشفى الأميرة رحمة لطبّ الأطفال إلى زيادة طاقته الاستيعابية لعلاج الأطفال بنسبة 35 في المائة، كما أن قسم الطوارئ الذي سيتم الانتهاء من تحديثه قريباً في مستشفى البشير سيتمكّن من تقديم خدمات تنقذ الأرواح لـ 50,000 مريض شهرياً.

وبالإضافة لما سبق، يتمتّع الملايين من الأردنيين اليوم بإمكانية وصول أكبر إلى مياه الشرب، ويحظى آلاف الأطفال ببيئات تعلّم محسّنة من خلال بناء وتجديد 250 مدرسة في جميع أنحاء المملكة، كما تتيح أكثر من 40 خدمة إلكترونية تقديم خدمات أكثر كفاءة وشفافية واستجابة.

كذلك منح برنامج معتمد على مستوى المملكة للتدريب أثناء العمل في أكثر من 30 فندقاً في جميع أنحاء الأردن أكثر من 1,300 شاب وشابة المهارات التي يحتاجونها للحصول على وظائف، والتقدم في حياتهم المهنية، والمساهمة في إعادة بناء قطاع السياحة الأردني عندما تبدأ أزمة وباء "كوفيد-19" الحالية بالانحسار.

 وتعدّ مساعدات التنمية البالغة قيمتها 3ر340 مليون دولار أمريكي جزءاً مما مجموعه 1.085 مليار دولار أمريكي خصّصها الكونغرس الأمريكي للأردن من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ضمن موازنة الولايات المتحدة للسنة المالية 2019. وتشمل هذه المساعدات اتفاقية تحويل منحة الدعم النقدي المباشر لموازنة الأردن بقيمة 745 مليون دولار أمريكي التي تم توقيعها في كانون الأول 2019.

 ومن الجدير بالذكر أن برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكي للأردن يعدّ الأكبر في العالم، حيث تقدّم حكومة الولايات المتحدة


، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، مساعدات من الشعب الأمريكي إلى الأردن منذ حوالي 70 عاماً.