التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البدور : نطالب الحكومة ان تتكفل بعودة الطلبة" المبتعثين " في الخارج

#الكورة_نيوز -
طالب النائب د.ابراهيم البدور .رئيس لجنة التنمية والتعليم والصحة في المركز الوطني لحقوق الانسان ؛عضو لجنة التربيه و الصحه النيابيه ، الحكومة ان تتكفل بمصاريف عودة الطلبة المبتعثين على حسابها في الخارج واعتبارهم تحت بند الغير مقتدرين ؛حيث ان هذه الشريحة من الطلبه وضعها المادي عادي ولكن هم متفوقيين وحصلوا على مقاعد الابتعاث بعد منافسه ولولا ان الحكومة ابتعثتهم ما كانوا سافروا من اصله .
وأضاف ان هذه الشريحة سوف تتأثر من قرار الامس بعودة الطلبه حيث ان اهلهم لا يستطيعون أصلاً توفير مصروف لهم ويعيشون في وضع اقل من عادي في الدول التي تم ابتعاثهم لها ؛حيث ان بعضهم يعيشون في سكنات ويكون مجموعه من الطلبه في غرفه واحده ويتشاركون حتى في المصروف اليومي وهمهم إنهاء فتره الدراسه والعوده لمساعدة اهلهم وبناء مستقبلهم ،لكن مع وجود هذه الجائحة وتوقف الدراسه في بعض الدول و أنهاء فصول الدراسه او تأجيلها في دول اخرى تقطعت فيهم السبل ويريدون العودة لوطنهم وأهليهم ولكن لا يستطيعون لعدم قدرتهم المادية .

قرار الامس جاء بعد توجيه مباشر من جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومه بدراسة اوضاع الطلبه في الخارج ووضع خطة لعودة من يريد منهم ،حيث أحسنت الحكومه في إطلاق المنصه وذلك لحصر عدد المواطنين والطلبة الذين يريدون العودة ،حيث ليس كل الطلبه لديهم الرغبه للعوده فمنهم من هو مستقر ومنتظم في دراسته ولا رغبة لديه في العودة الان ولكن منهم من هو يريد العودة وبسرعه ومن هؤلاء شريحه الطلبه المبتعثين الذين تقطعت بهم السبل .

اتمنى من الحكومه النظر لهولاء الطلبه المبتعثين-علماً ان عددهم قليل - وان تعيدهم وتتحمل تكاليف الحجر عليهم لانهم ذهبوا بعد ان تكفلت الحكومه أصلا ً برسومهم وإقامتهم وحتى سفرهم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صدور الدفعة الرابعة من الموازي في جامعة العلوم والتكنولوجيا

 ادنى معدلات القبول في الدفعه الرابعه على البرنامج الموازي في جامعة العلوم والتكنولوجيا 

الدفعة الأخيرة من المقبولين على البرنامج الموازي في الجامعة الهاشمية

إعلان ((الدفعة الأخيرة)) من الطلبة المقبولين في البرنامج الموازي (الطلبة الاردنيين وأبناء الاردنيات) في الفصل الدراسي الاول 2021/2022 في الجامعة الهاشمية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي عويس زيادة مقاعد المعيدين في تخصصي الطب وطب الأسنان بواقع (350) مقعد والحد الأدنى لقبول الطب في جامعة مؤتة (98.40%).

وزير التعليم العالي والبحث العلمي عويس زيادة مقاعد المعيدين في تخصصي الطب وطب الأسنان بواقع (350) مقعد والحد الأدنى لقبول الطب في جامعة مؤتة (98.40%). أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس أن مجلس التعليم العالي قرر في جلسته التي عقدها اليوم الخميس الموافق 21 / 10 /2021 الموافقة على زيادة المقاعد المخصصة لطلبة رفع المعدل (الطلبة المعيدين) في تخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2021 / 2022 بواقع (350) مقعداً، حيث وصل الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في تخصص الطب في جامعة مؤتة إلى (98.4%). وقال الوزير عويس إن هذا الإجراء يأتي في إطار حرص مجلس التعليم العالي على قبول أكبر عدد ممكن من هؤلاء الطلبة ذوي المعدلات المرتفعة، وتحقيق رغباتهم بدراسة تخصصي الطب وطب الأسنان، مؤكداً على أنه لن يكون هناك أي زيادة جديدة في الأعداد المقررة للقبول للطلبة المعيدين كون ذلك سيتسبب بمزيد من العبء على الجامعات الأردنية خاصةً وأن هناك أكثر من (347) طالب وطالبة من فئة الطلبة المعيدين حاصلين على معدلات ما بين (98%) و (98.399%) ولم يتم ترشيحهم للقبول في هذين ال