انجاز معاملات الاراضي الكترونيا

عمان - ناصر الشريدة

اطلقت دارة الأراضي والمساحة اليوم نظام إلكتروني جديد للتواصل مع المراجعين في المحافظات التي تم رفع الحظر عنها ، لغاية انجاز معاملاتهم عن بعد ،  في ظل انتشار جائحة كورونا العالمية .

وقال الناطق الإعلامي بإسم دائرة الأراضي والمساحة الدكتور طلال الزبن ،
ان العمل بهذه الآلية الجديدة ، سوف يبدأ بعد انتهاء قرار التعطيل في جميع مديريات تسجيل الأراضي في المملكة وبمديريات التسجيل التابعة للمحافظات  التي رفع  الحظر عنها او التي يتم رفع الحظر عنها مستقبلا .

واكد " للرأي"، ان استحداث النظام الالكتروني الجديد ، جاء تسهيلا لانجاز معاملات المراجعين خاصة في المحافظات التي رفع عنها الحظر ، بحيث يتم السير باجراءات المعاملة الكترونيا واعلام صاحبها الكترونيا عبر رسائل نصية مجانية ترسل على هاتفه اولا باول دون ان يتواجد بمديرية الاراضي الا وقت تسليم المعاملة .

واضاف الدكتور الزبن ، ان اطلاق النظام يأتي تنفيذا للرؤى الملكية السامية  واستراتيجية الحكومة في مواجهة الاثار الإقتصادية والإجتماعية لفيروس كورونا المستجد ، وحرصا من دائرة الأراضي والمساحة المستمر في تقديم خدمات إلكترونية متميزة ذات مواصفات وجودة عالية تحقق للمواطنين والمستثمرين الإستفادة منها بكل سهولة ويسر .

وبين  ، ان الكوادر الفنية والحاسوبية بدائرة الأراضي والمساحة وبمتابعة من وزير المالية الدكتور محمد العسعس  والمدير العام بالوكالة محمد الصوافين ، استغلت فترة التوقف عن العمل بموجب قرار الحكومة بتعطيل الوزارات والدوائر الرسمية  ، وانجاز النظام الجديد الذي يعمل على ابقاء تقديم الخدمة للمتلقين مستمرا  ، حيث يتم تقديم المعاملة من قبل صاحب العلاقة الى موظف خدمة الجمهور (موظف الاستقبال ) ، وبعدها يغادر مديرية التسجيل ، ثم يتم التواصل معه الكترونيا من خلال  رسائل نصية مجانية يرسلها  النظام الجديد لمتلقي الخدمة عن طريق الهاتف المحمول ، توضح وتبين المراحل التي مرت بها المعاملة وايضا تعلمه عند انتهاء المعاملة  وموعد اسلامها باليوم  والساعة المحددة  .

واشار الدكتور الزبن ، ان هذه الآلية الجديدة تهدف الى توفير خدمات متكاملة لسير المعاملة دون الحاجة الى المراجعة الدورية لمديريات تسجيل الاراضي ، كما توفر الوقت والجهد  ، الى جانب الحفاظ على السلامة العامة تبعا لتعليمات وزارة الصحة وعدم الاكتظاظ والمحافظة على التباعد الجمكاني والجسدي .