الهواء النظيف يعود الى سماء الاردن مجددا

كتب ناصر الشريدة -

لاول مرة منذ عشرات الاعوام يستنشق الاردنيون هواءا نظيفا عليلا ، لم يلامس انوفهم ويدغدغ رئاتهم من قبل ، بقوة امر حظر التجول الحالي ، بعد ان اوقف فايروس الكورونا المستجد ، ضجيج ماكينات المصانع والمنشآت الاقتصادية وحركة المركبات الا بالعدد المصرح له .

وجاء عودة الهواء النظيف في سماء الاردن في ظرف صحي عالمي لم يحبذه الناس ، بوجود وباء كورونا ، الذي خربط حياتهم وقلبها رأسا على عقب ، رغم ان وزارة البيئة كانت تبذل جهودا كبيرة للمحافظة على سلامة الهواء ووضعت الاستراتيجيات وخصصت عدة ملايين من اجل ذلك .

ويقول الشاب الاربعيني احمد مساعدة ، لم نعرف رائحة الهواء العليل والنظيف الا بهذه الايام ، بعد ان انخفضت اعداد المركبات العاملة عن مشهد الحياة اليومية ، واصبحت تشعر مطلع كل صباح بهدوء عظيم تتخلله تغاريد وزقزقة العصافير والطيور التي تجوب المكان ، ما انعكس حُسنا على نفسيتنا وصحتنا .

ويحتل الاردن المرتبة الثالثة في جودة الهواء ، في الوقت الذي يحتل المرتبة (62) عالميا و (15) عربيا بتلوث الهواء ويشكل تهديدا لصحة الانسان رغم انه بلد غير صناعي ، حسب مؤشر الاداء البيئي لعام( 2018م) الصادر عن جمعية تظامن الاردنية .

ويؤكد مختصون بيئيون ، ان تلوث الهواء في الاردن ناجم عن زيادة عدد السكان والانتشار الكبير والواسع للمركبات والمحركات والمصانع بشتى أنواعها ، الى جانب الانتشار الواسع لمكيفات الهواء التي تلعب دورا سلبيا في جودة الهواء ، برفع الرطوبة النسبية ونسبة الغازات بشكل مباشر ، وتؤثر على الغلاف الجوي والتربة والمياه السطحية والجوفية ، وتسبب في اصابة الاشخاص بأمراض الجهاز التنفسي وأمراض العيون ، خاصة مع تعطل فلاتر الهواء .

ويوضح رئيس جمعية البيئة والانسان الاردنية الدكتور احمد محمود الشريدة ، ان الجمعيات البيئية تسعى لمساندة جهود وزارة البيئة للمحافظة على الهواء بدون ملوثات ، لكنها لا تتلقى اي دعم بهذا المجهود وتعتمد على ذاتها في حماية البيئة والانسان .

وحسب ارقام رسمية صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين ودائرة السير ، تظهر ان عدد المنشآت الصناعية بالاردن تبلغ الفين وخمسماية منشأة ، وعدد المركبات تتجاوز مليون ونصف المليون مركبة ، وهذه مجتمعة تلعب دورا كبيرا في تلوث الهواء ، لكنها الان شبه متوقفة بسبب الحظر وفايروس الكورونا .

ويعلق الدكتور معاذ ملحم على نقاوة الهواء في هذه الايام بالقول ، ان الغيوم البيضاء وسحابة الهواء الملوث الصادر عن المصانع والمركبات والتي كانت تجوب سماء بعض المدن الاردنية تبددت بفعل توقف النشاط الاقتصادي الذي لم نكن نرغبه بهذه الطريقة ، وبدأ يخيم على بلادنا اجواء من الهواء النظيف ، واصبح المواطنين يشعرون بتحسن في التنفس بشكل ملحوظ .

واظهرت الصور والفيديوهات التي تنشر هنا وهناك في مختلف المدن الاردنية ، خلو الشوارع من المركبات وحركة المواطنين وتوقف انبعاث غازات المصانع ، بسبب الإغلاقات المفروضة المتزامن مع حظر التجول لمكافحة انتشار فيروس كورونا ، ما ادى الى تراجع تلوث الهواء بشكل كبير في هذه المرحلة الصعبة .

وقال التحالف الأوروبي للصحة العامة إن الأشخاص الذين يعيشون في مدن ملوثة ربما يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) ، لأن التعرض لفترة طويلة لهواء ملوث يمكن أن يضعف الجهاز المناعي مما يزيد صعوبة مكافحة العدوى ، ويتسبب في حدوث أو تفاقم الإصابة بسرطان الرئة والأمراض الرئوية والسكتات الدماغية .

ويرى الاردنيون ان فترة انتشار الهواء العليل والنظيف في سماء بلداتهم مؤقت ، وهي حالة استثنائية لتعود المشكلة من جديد وتطفوا على السطح ليس بالاردن فحسب بل بالعالم اجمع ، وعلى رأي المثل "ستعود حليمة لعادتها القديمة دون انصاف للبيئة " التي ربما يكون لها دور في ظهور كورونا للانتقام من البشر .

وكالعادة بعد انقضاء سحابة فيروس كورونا وعودة عجلة الاقتصاد الى الواجهه ،  سوف يجد الاردنيون انفسهم مجبرين للخروج مجددا الى الغابات واماكن التنزة لنيل دفعة من الهواء النظيف الذي يجدد خلايا القلوب والعقول .

ويتمنى مختصون وباحثون ، ان تلتقط الحكومة درس نظافة الهواء في هذه الايام  وتعمل على برمجة استراتيجية بيئية جديدة حتى يستمر شريان الهواء العليل يدب في نفوسنا نظرة امل وتفاؤل لمستقبل افضل خال من الملوثات وصحة انسان تسمو على المال والظلم .





تابعونا على تلغرام
https://t.me/joinchat/AAAAAFXaSypttT_RVxnQlA
تذكير من نحن || يسر صفحة الكورة نيوز "صحفيون وإعلاميون" التواصل معكم ونشر ما هو مفيد لجهة صالح مجتمعاتنا ، وهي صفحة تعنى بالاخبار الاردنية على كافة الصُعد ، من منطلق اثراء الصحافة المهنية واعطاءها دورها في تطوير المجتمعات ، حيث ننشر اخبارنا من خلال الانستغرام والواتساب والبلوغر والفيسبوك والتويتر ، بهدف الوصول الى جميع اصدقاءنا ومتابعينا في كافة ارجاء المعمورة ، واننا اخذنا عهدا على انفسنا كأسرة تحرير الكورة نيوز ، ان نكون على مسافة واحدة من الجميع فيما يتصل بنشر كل الاخبار والتحقيقات الصحفية والصور والقصص الاخبارية ، الى جانب التزامنا بنشر أي مادة تصلنا تتفق مع سياسة النشر المعمول بها ، من باب دعم الكفاءات المحلية والمبادرين والمبدعين والمخترعين والشباب المتميزين ، لمراسلتنا على الخاص او الواتساب 0772062226