التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكورونا غيبت صور مجتمعية سائدة خلف الشمس

كتب ناصر الشريدة

اعاد وباء الكورونا المستجد في زمن حظر التجوال بهذه الايام الصعبة الى ذاكرة جيل الثمانينيات وما قبله من القرن الماضي ، لهفة عدد من صور القرية البسيطة التي كانت اذا اشتكى منها فرد تداعى له افراد المجتمع بالسهر والدعم ، الى ان يشتد عزمه ويتغلب على وجعه ويعود الجميع الى راحة البال .

ويقول الخمسيني الشاعر محمد الدومي ، ان صور حياة المواطنين الاجتماعية والاقتصادية ايام هيبة القرية في الحاكورة وعلى نبعة الميه والريفية حاملة جرة ومحلى عيشة الفلاح ويوم البيادر والحصادين والصيرة والدبكة الشعبية وحِنا العريس .. الخ ، خف بريقها وصار الكلام عنها باستحياء عند عامة اجيال الحداثة هذه الايام ، الى ان جاءت الضربة الوبائية القوية لفايروس الكورونا ، فنكشت العقول واحيت القلوب المرغمة للعودة الى حضن البلدة والبيت ، والتغني بخيراتهما وأمنهما .


ويضيف ، زمن الكورونا ، احيا في المجتمع كثير من السنن والعادات القديمة كسؤال الجار عن جاره ، واحترام الناس لبعضها البعض ، والتزام الكل لبيوتهم ، والاكثار من الذكر وقراءة القرآن  والحرص على التعليم وتحقيق الاكتفاء الذاتي زراعيا وصناعيا ، والعودة الى طقوس الافراح والمآتم البسيطة بدون تكليف .

ويورد مهتمون ، ان نمط الحياة لدى المجتمعات الاردنية تغيرت واختبأت خلف الشمس منذ ثمانينيات القرن الماضي بعد دخول هجرات جديدة الى الاردن ، اثرت في التركيبة الاجتماعية ، وبددت ملامح التكافل الاجتماعي السائد وغيرت العقلية صوب مفهوم جديد ظهر بوضوح مطلع القرن الواحد والعشرين بالتزامن مع عصر العولمة مغزاه " نفسي نفسي" .

ويقول الناشط الاجتماعي سفيان بني ارشيد ، ان صدمة وباء الكورونا اجبرت المجتمعات انطلاقا من الخوف على حياتها الى الهرولة نحو زمن الحاكورة وجرة الميه والجلوس في البيت حول شاشة التلفاز والانغماس بالانترنت وفنونه ، والاستغناء عن ركوب السيارات والاستعاضة عنه بالمشي قدر المستطاع ، وخففت من ازدحام الشوارع بالمركبات وضجيج الاسواق بالمتسوقين والمشاكل بين الناس .

وينقل عاشق الطبيعة في بلدة ديرابي سعيد نضال بني بكر باسلوب المحاكاة مع الربيع الجميل في هذه الايام الحزينة ، تأثر السياحة وتوقف الرحلات جراء الكورونا ، حيث يقول الربيع ، اين احبتي وزواري ، لقد اشتقت لكم ، كاشتياق حبيب لمحبوته التي غيبها الزمن الى غير رجعة ، اما لي نصيب فيكم ، تعالوا الي فنباتي يزينه الازهار ودفء ترابي يصبُ بالشرايين عزيمة واختلاد ، فالى متى ابقى دونكم والكورونا تضرب بابكم ، صبرا لقد ازف الفراق واشتاق القلب لنبض حسكم ودبيب اقدامكم وملاصقة اجسادكم .

ويتذكر الشيخ مروان الخطيب صورة اجتماعية قديمة كانت تدعو لعدم الاختلاط اكثر من اللازوم ، واليوم صار الناس يجددون ذات الصورة بالإفتراق وعدم المصافحة والمخالطة من باب الوقاية من الكورونا ، قائلا سبحان من بيده البداية والنهاية فهل من مدكر قبل فوات الأوان ، ومستشهدا بقول ابن القيم : " لا يُبتَلى الإنسان دوماً ليُعذَّب وإنَّما قد يُبتَلى ليُهذَّب" ! ، في حين كان الناس قبل الكورونا تتسابق صوب الاختلاط والتعارف والتقارب الى درجة المغالاة ، بدوافع انهم بعصر السرعة والعولمة وكسر الحواجز الاجتماعية القديمة .

ولعبت الحكومة الاردنية دورا كبيرا في احياء صورا من حياة القرية الاردنية القديمة ليس من باب تطييب الخواطر ، لكن من اجل مواجهة فيروس الكورونا بتنفيذها سلسلة من الاجراءات الوقائية للحد من انتشاره ، بفرضها حظرا للتجول دفعت الناس نحو التكافل والتآخي وتدبير شؤون حياتهم فيما بينهم بما تجود به انفسهم لتجاوز المحنة القاسية .

ويُصر مواطنون على التأكيد ، ان وباء الكورونا الغضيب فرض على المجتمعات الاردنية العودة الى قوارب النجاة واغلاق كل بلدة ومحافظة على ذاتها لتسلم من المجهول والفتك الفايروسي الكوروني ، فاختلف وجه الزمان الحالي الذي احب وتباهى الناس في يوم من الزمان بعصر العولمة والقفز عن الثوابت والقيم والثقافات والجغرافيا .
  
واشارت اجواء حظر التجول بشقيه الجزئي والشامل الى صور لمعيشة القرية الاردنية ، بعد توقف المنشآت الصغيرة والاعمال الحرة عن العمل وانقطاع مصدر العاملين المادية في البلدات ، وظهور حالة استنفار مجتمعي هم فيه كل فرد بتفقد الاخر والاسرة بتفقد جارتها وتقدم لها ما تجود به من الطيبات رزقا لسد الحد الادنى من معيشتها ، حتى ان البعض تقاسم لقمة الزاد مع جاره ، عملا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، عن عبد الله بن أبي المساور عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم ‏( ‏ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع إلى جنبه‏)‏‏ ، واتساقا مع المثل الجار للجار ولو الدهر جار .

ويقول المواطن محمد خريسات ، ان انتشار وباء الكورونا بالعالم كسر جبروت الطغاة والمتجبرين والظلمة وآكلي حقوق الاخرين ، الذين افشوا الفساد بين الناس على اسس مادية ومصلحية ، حتى بلغ الحد عند البعض بتقديمه على علاقته الابوية والاخوية ، وثار على منظومة التراحم والتكافل ، من زاوية حبه للمال والجاه .

ويتساءل المتفاءلون ، هل تعيد حالة ازمة فايروس الكورونا بعد القضاء عليه ، صور لحياة الناس الطيبة والقرية الريفية المتحابة ، ويستعيد منظومة انسانية الانسانية ويُنهي الاستعراض البهلواني البشري الخادع ، ويجمع شمل الاسر التي تشتت وتفسخت ودب الخلاف بينها لهثا وراء ملذات الدنيا التي اغرقت البلاد والعباد في وحل القلق والخوف على مكتسبات الدنيا بغض النظر عن مكتسبات تحصيلها ؟.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدفعة الأخيرة من المقبولين على البرنامج الموازي في الجامعة الهاشمية

إعلان ((الدفعة الأخيرة)) من الطلبة المقبولين في البرنامج الموازي (الطلبة الاردنيين وأبناء الاردنيات) في الفصل الدراسي الاول 2021/2022 في الجامعة الهاشمية

العطل خلال الفصل الاول

#العطَّل خلال الفصل #الأول : ◆ ذكرى المولد النبوي الشريف (الثلاثاء) 2021/10/19 . ◆ذكرى الميلاد المجيد (السبت) 2021/12/25 . ◆ رأس السنة الميلادية (السبت) 2022/1/1 .

صدور الدفعة الرابعة من الموازي في جامعة العلوم والتكنولوجيا

 ادنى معدلات القبول في الدفعه الرابعه على البرنامج الموازي في جامعة العلوم والتكنولوجيا