التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التباعد الاجتماعي خربشات يتقبلها الناس على مضض


كتب ناصر الشريدة

حمّل اردنيون "كورونا" الغازي مسؤولية تباعد حبال الوصال بينهم وتقطع السبل بارحامهم المعلقة برب السماء ، بعد ان حول حياتهم الى ظنك مختلف الوانه  .

ويستذكر الاردنيون الايام التي سبقت غزو كورونا لعالم البشر في بلادهم كما العالم ، من حرية وامان في الترحال والمنام ، وصدى انبساطهم يجوب الافاق دون كتمان ، ويجلسون على مواجعهم مسرورين ، وحبهم لملذات الدنيا فوق كل جبار عتيد ، ولا يعنيهم كثرة الضرائب والقوانين ، ويفرون من المرض طمعا في عمر مديد ، وفجأة يظهر الفايروس اللعين .

ويقول الشاب العشريني اشرف بني عيسى ، لم يخطر ببالي يوما ان ابتعد عن اسرتي او لا اشارك عزوتي واصدقائي مناسباتهم مرغما في ذات المحافظة بسبب وباء ، وكنت اذا شد الفراق بيننا ، ان اعيش مغتربا او ان يلتحف التراب جسدي ، لاننا نشأنا في ديار الِف الجميع قعدتها وعذوبتها وغنى الليل وطاب السهر ملقاها .

ويبرر الاردنيون للحكومة اجراءاتها بفرض حظر التجول بفعل وباء ، والتزامهم التام بالتنفيذ والتطبيق وابرزها منع الانتقال على راحتهم دون حسيب او رقيب ، رغم شدة حماسهم لرؤية ارحامهم واحبابهم ، وانها تعمل لمصلحتهم ، لكنهم يقولون ماذا نفعل للقلوب المليانه بالحب والعيون المكحلة بالشوق لاجزاءٍ منها نادى الفؤاد بضمها ، الا تستحق منا نظرة ونحسبها سلام وتمر بامان ، وتذكرنا بايام رعش القلب للاحباب .

وطالب الاردنيون الحكومة برفع الحظر عن مناطقهم سيما من لم يزرها الفايروس الخبيث ولم تسجل اية اصابة ، حتى يتاح لهم بالحد الادني تكحيل عيونهم برؤية احبابهم الساكنين على بُعد عدة كيلومترات منهم ، فألارحام معلقة بالسماء ، ووزيارتها واجبة ، ولو بين فترة واخرى .

واظهرت ازمة كورونا ان الشعب الاردني عاطفي اكثر من اللزوم حسب محللين اجتماعيين ، باشارة ما تتناقله شبكات التواصل الاجتماعي من عبارات وكلمات تختزلها اغنية تبرطم بها شفاههم تقول "يومين والثالث ع فراق الحبابيب" ، وهذا احساس رباني جبل بفسيولوجية الانسان  ، رغم ما كان يعرف عنهم قبل "وباء كورونا" ، ان غضبهم واصل لحد انفوهم .

ويتفهم الناس في هذه الجائحة ان الحد من التواصل والتزاور لوصل الارحام ضرورة مخففة وليست قطعية ، لكنهم يقرون ان هذا لا يعفيهم بالمطلق لعدم زيارة ابائهم وامهاتهم على اقل تقدير ، مستشهدين بالحديث النبوي الشريف "عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنَّ الله خلَق الخلْقَ ، حتى إذا فرغ من خلقِه قالتِ الرَّحِمُ : هذا مقامُ العائذ بك من القطيعة ، قال : نعَم ، أمَا تَرضَيْنَ أن أصِل مَن وصلَكِ ، وأقطعَ مَن قطعَكِ؟ قالت: بلى يا ربِّ، قال: فهو لكِ» ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم : «فاقرؤوا إن شِئتُمْ: { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ} .

ويضيف عدد من الناس ، ان وقف التزاور والتواصل بين افراد الدائرة الواحدة من الاقارب ، بدأ ينطبق عليه المثل القائل " بعيد عن العين بعيد عن القلب" ، وهذا ما صرنا نخشاه ونخاف ان يتجذر اجتماعيا مع استمرار اشهر حظر التجول بشقيه ، وتبلغ العيون والقلوب مرحلة الذبول والسكون بعد ان غابت عنها ومضات الاحساس الكهروبائية الرومانسية .

ويذكر المواطن انس مستريحي ، ان الشعب الاردني لم تفرقه يوما أي تحديات مثل ما ابعدته جسديا الكورونا عن بعضه ، غير كثير من شعوب العالم التي ارغمتهم الحروب والفقر الابتعاد عن اهاليهم وديارهم والنجاة بانفسهم .

وبدأ كثير من الاردنيين يراسلون اهاليهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي ، باسقاط وتسخير امثال واغاني زمان لوصف حالهم لبعض وشدة الحنين الذي اختمر بالقلوب والعيون فوق اللزوم والتحمل ، وهم لا يرون بصيص ضوء في الافق حسب " ام فادي" التي تقول انها تسطر بكل رسالة تبعثها لاهلها واحبابها اقتباس اغنية " اه منك يا طيارة طرت روحي طارة " رغم انها تعيش على مسافة تسعين كيلو متر من مسقط رأسها .

وتشير الدراسات الاجتماعية ان الرجال اقدر على التحمل نفسيا وفسيولوجيا من النساء ، وهذا خفف كثيرا من التشاحن والمشاكل الاسرية بعد ان اصبحت غالبية النساء لا تقوى على الكبت والتحمل اكثر من ذلك ، وامتد هذا الجانب للاطفال ، وخوف اولياء امورهم من ان يصابوا بالتوحد لعدم مخالطة اقرانهم واقاربهم وتغيير نفسياتهم بالتنزة والاستجمام .

ويرى مواطنون ، ان صمت السكوت لم يعد مكان للسكون في ظل جائحة كورونا التي لا يعرف نهايتها بعد ، وعلى الحكومة ان تطلق برامج تعالج بقاءهم في منازلهم لاوقات طويلة وسط ذات الوجوه والاماكن والبيئة .

وتنظر "ام فادي" والشوق ممزوج بالدمع الدافئ يقطر من وجنتيها كزرقاء اليمامه لترى اولادها من وراء الجبال والوديان وعبر الياف شبكات التواصل الاجتماعي ، حتى انها تقول لماذا لا تعمل الاذاعات والتلفزيونات برامج تحت عنوان " وسلامي لكم  " او " وصلي سلام " او " الطير المسافر " ، من باب شدة الحنين ، تفاديا من ان يأتي يوم وتطلق فيها مبادرات " ازهقنا القعدة بالبيت" و " ضربنا الطفر " و " مات الصوت في الاعماق " .

كورونا الفتاكة اوجدت الخوف والقلق من القادم ، وافرزت مصطلح التباعد الاجتماعي بمفهومه الشامل وليس بمعناه المادي بتباعد الاجساد ، وهذا التباعد الاجتماعي ان استمر بذريعة الكورونا ، ستنتهي مجتمعاتنا الى مزيد الامراض الاجتماعية والنفسية ، وعليه لن نكون الا ارقام تتقاذفها رياح التغيير في مقبل الايام .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدفعة الأخيرة من المقبولين على البرنامج الموازي في الجامعة الهاشمية

إعلان ((الدفعة الأخيرة)) من الطلبة المقبولين في البرنامج الموازي (الطلبة الاردنيين وأبناء الاردنيات) في الفصل الدراسي الاول 2021/2022 في الجامعة الهاشمية

العطل خلال الفصل الاول

#العطَّل خلال الفصل #الأول : ◆ ذكرى المولد النبوي الشريف (الثلاثاء) 2021/10/19 . ◆ذكرى الميلاد المجيد (السبت) 2021/12/25 . ◆ رأس السنة الميلادية (السبت) 2022/1/1 .

صدور الدفعة الرابعة من الموازي في جامعة العلوم والتكنولوجيا

 ادنى معدلات القبول في الدفعه الرابعه على البرنامج الموازي في جامعة العلوم والتكنولوجيا