مآذن تصدح بالاذان والتهليل رغما عن كورونا

كتب ناصر الشريدة

بعد مرور نحو الشهر على اغلاق مساجد ومصليات الاردن ، في ظل جائحة الكورونا العالمية ، تتشوق افئدة وقلوب المصلون لليوم الذي تعلن فيه الحكومة ، اعادة فتحها لرفع الشكر لله عز وجل برفع البلاء والوباء عنهم ، والدعاء بالصحة وطول العمر لمن بذلوا جهود جبارة في محاصرته والقضاء عليه كل ضمن موقعه .

وتعتبر حكاية وباء الكورونا المستجد مع اغلاق المساجد والكنائس نادرة الحدوث في تاريخ العالم الاسلامي المسيحي ، حسب المؤرخون والباحثون ، لكن ارادة الله شاءت ، ولا راد لها ، حيث جاء في محكم التنزيل في سورة المدثر قوله تعالى " وما يعلم جنود ربك إلا هو وما هي إلا ذكرى للبشر كلا والقمر والليل إذ أدبر" صدق الله العظيم .

ويقترب حلول شهر رمضان على الامة الاسلامية في هذه المرة بصورة حزينة وشاحبة ، تعصف بقلوب المصلين الما وحرقة على اقامة صلاة التراويح في ظلالها العطرة ، لكن هيهات ان يتمكنوا من ادائها اذا استمر الوباء مع حظر التجول ، وفقا للسبعيني الحاج سليمان الطرابشة .

وىؤكد وزير الاوقاف والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد  الخلايلة ، خلال تصريحات صحفية ، ان فتح المساجد في مقبل الايام مرتبط بقرار من لجنة الاوبئة والحكومة .

ويعيش المصلون في هذه الاوقات العصيبة على ذكرى مساجد قديمة علا الاذان مآذنها في سماء الوية الكورة والطيبة والمزار الشمالي بمحافظة اربد / شمال الاردن ، بعد ان كانت يوما ملتقيا دينيا لكل اهالي البلدات المجاورة ، ومدرسة لنيل العلم قبل ان تُنشئ المدارس الحديثة .

ويقص "محمد احمد ابو حواء" في لقاء سابق مع الرأي ، بناء مسجد المزار الشمالي الكبير عام (1925م) بايدي بنائين من مدينة الناصرة في فلسطين ، بكلفة خمسة الاف عصملية ، وعلى طريقة العقود الحجرية المشذبة المستمدة من الارث المعماري الاسلامي في بلاد تركيا وكفركنا بفلسطين ، واضاءته بواسطة ضو الفنارات ، الى جانب حفر خمسة ابار جمع مياه مع سور حوله .

ويضيف " ابو حواء "، ان حجارة المسجد كانت تنقل من منطقة فشق وعلى الدواب بواسطة الطنابر ، حيث كانت تُبنى الحجارة بالمداميك (الجدران) بوضع الشيد والزيت العكر بينها ، مشيرا الى ارتفاع مأذنته البالغة ثلاثين مترا وتُشاهد من البلدات المحيطة بوضوح .

وكانت المساجد القديمة ، تشهد اقبالا لافتا من المصلين بمختلف اعمارهم من اجل نبش الذاكرة عن اقارب واباء واخوة اموه يوما ورحلوا الى جنة عرضها السماوت والارض ، فضلا عن انغماسهم بمشاعر ربانيةروحانية تدمع فيها العيون وتعلو بها الحناجر  بالتكبير والترتيل .

وفي رحاب بلدة ديرابي سعيد العتيقة مركز لواء الكورة التجاري والاداري ، بُني اول مسجد على الطراز المعماري باستخدام الحجارة المشذبة عام (1946م) على الشارع العام وبقرب من عين مياه ، وبلغ ارتفاع  مئذنته خمسة واربعين مترا ، وسمي بمسجد ديرابي سعيد الكبير "علي بن ابي طالب " ، حيث كثل ملتقيا للاهالي والزوار خلال اوقات الصلاة .

ويذكر الشاب صدام مهيدات لـ"الرأي" ، ان عمه المرحوم الحاج احمد عبدالله حسين مهيدات ، الذي توفي قبل عامين عن عمر ناهز اربعة وتسعين عاما ، هو من وضع الهلال على مئذنة مسجد ديرابي سعيد العملاقة التي كان يُسمع صوت المؤذن في القرى المحيطة والتي تعتبر من اطول المآذن الاردنية.

ويمثل مسجد الطيبة الكبير ، معلم ديني تداولته حقب تاريخية مختلفة ، حيث بني بذات المكان الحالي ايام العهد المملوكي ، ثم اعيد ترميمه في العهد العثماني المتأخر عام (1901م) ، الا انه شهد اعادة اعمار جديدة في ستينيات القرن الماضي لاستيعاب اعداد اكبر من المصلين .

ويقول الخمسيني احمد عوض القرعان ، انه تم تجديد بناء مسجد بلدة الطيبة لاهميته الدينية والاثرية ، حيث بني من الحجارة المشذبة واقيمت له مئذنه مرتفعه تشاهدها من مناطق مختلفة من لواء الطيبة .

ورغم خطورة وفتك فايروس الكورونا ، لن تتوقف المساجد الاردنية قديمها وحديثا عن رفع الاذان واذاعة الابتهالات الدينية ، حتى لو خلت من عشاقها المصلين المرغمين حرصا على حياتهم ، فالاردنيون نموذج على مر الزمان حتى لو تعاظمت المصائب .


تابعونا على تلغرام
https://t.me/joinchat/AAAAAFXaSypttT_RVxnQlA
تذكير من نحن || يسر صفحة الكورة نيوز "صحفيون وإعلاميون" التواصل معكم ونشر ما هو مفيد لجهة صالح مجتمعاتنا ، وهي صفحة تعنى بالاخبار الاردنية على كافة الصُعد ، من منطلق اثراء الصحافة المهنية واعطاءها دورها في تطوير المجتمعات ، حيث ننشر اخبارنا من خلال الانستغرام والواتساب والبلوغر والفيسبوك والتويتر ، بهدف الوصول الى جميع اصدقاءنا ومتابعينا في كافة ارجاء المعمورة ، واننا اخذنا عهدا على انفسنا كأسرة تحرير الكورة نيوز ، ان نكون على مسافة واحدة من الجميع فيما يتصل بنشر كل الاخبار والتحقيقات الصحفية والصور والقصص الاخبارية ، الى جانب التزامنا بنشر أي مادة تصلنا تتفق مع سياسة النشر المعمول بها ، من باب دعم الكفاءات المحلية والمبادرين والمبدعين والمخترعين والشباب المتميزين ، لمراسلتنا على الخاص او الواتساب 0772062226