التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صورة إخبارية || الرأي

وما زالت الواسطة تطل برأسها

كتب ناصر الشريدة

يثمن اردنيون جهود الحكومة بمواجهة فيروس "الكورونا الخطير " عبر حملات التوعية والاجراءات الفنية والطبية حرصا على حماية الانسان من كل شر ، ويشددون على ضرورة مواصلة الحكومة من اجراءاتها القانونية والمجتمعية بمحاربة المحسوبية والواسطة ، سيما ان فيروس "كورونا" يفتك بالانسان و"الواسطة" تنسف بكيان المجتمعات .

ويؤكد " محمود العمايرة " ، اليوم او غدا ، سوف تقضي الخدمات الالكترونية الحكومية على نظرية الواسطة الدارجة في اروقة الادارات المحلية وبكافة القطاعات ، ويستعيد كل ذي حق حقه دون تحديات ، وتصبح الواسطة والمحسوبية من الماضي .

وزادت هيئة النزاهه ومكافحة الفساد الى اجراءات الحكومة الالكترونية ، لمواجهة الواسطة والمحسوبية تضمين احكامها القانونية غرامات مالية تفرض على كل شخص يثبت تورطه بالواسطة أو المحسوبية ، بدفع غرامة لا تقل عن خمسماية دينار ولا تزيد على خمسة الاف آلاف دينار ، الى جانب التأكيد على السلطة التنفيذية الالتزام بالشفافية عند وضع السياسات واتخاذ القرارات وضمان حق المواطن في الاطلاع على المعلومات وفقاً للتشريعات .

وتشير المادة (16) من قانون قانون النزاهة ومكافحة الفساد رقم (13) لسنة (2016م) الفقرة (أ) ، يعتبر فساداً لغايات البند (7 و 8) ، قبول موظفي الإدارة العامة للواسطة والمحسوبية التي تلغي حقاً او تحق باطلاً ، واستخدام المعلومات المتاحة بحكم الوظيفة لتحقيق منافع خاصة.

وعرف مختصون ، الواسطة والمحسوبية بانهن إحدى مظاهر الفوضى الاجتماعية التي تنسف بنية المجتمعات المحلية بزرع الكراهيه وضعف الانتماء ، خاصة لطبقة المستعضفين بالارض سواءا بالمعاملات الادارية والوظائف ، وهن طحلوب بيولوجي فتاك يرمز له بفتامين (و) يكون اشد قوة من فيروس "الكورونا" ، لكونهما موروث احتماعي سيء الصيت تناقلته الاجيال عبر الاعوام الماضية ضربت المواطن والوطن بمقتل .

وبقول موظفون فضلوا عدم الاشارة اليهم ، مهما ادخلت الحكومة من تقنيات وخدمات الكترونية معززة بكاميرات مراقبة لن تمنع سريان فيتامين " و " ، لان الموظف يتعامل بعواطفه وليس بعقله  ، وهو بالاصل مقتنع بان الواسطة والمحسوبية وراء وجوده وتسلسله بالوظيفة ، فلا يغضب متنفذا ولا غنيا ، ويضيفون ومن بعدنا الطوفان .

وجرم قانوني هيئة النزاهه ومكافحة الفساد رقم (62) لسنة (2006م) ورقم (13) لسنة (2016م) ، الى جانب فتوى دائرة الافتاء العام بالاردن " الواسطة والمحسوبية " ، الا ان نظرة المجتمع لمن يمارسونها ويتكسبون منهما ، بانهم ابطال لا يشق لهم غبار .

وبات يشعر متعطلين عن العمل بالاسف والحسرة ، حين يوجه لهم سؤالا يطرح عليهم في المقابلات الشخصية والامتحانات النظرية وحتى في العلاقات العامة ، امعك واسطة ، واياك ان اجبت بلا ، نزلت عليك المذلة والمسكنة ، وذهبت الى غياهب الجب حتى يطويك الزمن الى غير رجعة .

وتشير دراسات واستطلاعات رأي عام ، ان نسبة عالية من الاردنيين يتوسطون ويوسطون ويقبلون الواسطة رغم عدم اقتناعهم بها وغير قادرين على تقبلها ، لكنهم اصبحوا يتعاملون بها من منطلق تخوفهم من اخذ الاقوياء لحقوقهم ، وخاصة في الوظائف التي يعلن عنها ، وتُفصل شروط التقدم لها على مقاسات معينة ، حيث ان اهل الريف يؤمنون بالواسطة اكثر من اهل المدينة .

وارجعت قياسات الرأي العام والدراسات المجتمعية ، اسباب تفشي الواسطة رغم محاولات منظومة الحكومة الالكترونية للتغلب عليها ، غياب الوعي الاداري والفساد والعشائرية والجهوية وغياب الديمقراطية ، واختلاف الذوق العام وضعف الايثار والتكافل ، والضعف الديني ، معتبرة ان الواسطة هي شكل من اشكال الفساد المجتمعي الذي يفتك بالمسيرة التنموية والطريقة النهضوية لتقدم الشعوب .

ويعترف احد الموظفين الاكفياء مفضلا عدم ذكر اسمه ، ان الواسطة حاجة ضرورية في زمن بات فيها الحليم حيران ، فمهما كانت كفاءتك وقدرتك وتميزك بالعمل ، لا بد ان تستعين بصديق للضغط على مسؤولك ليحميك من التهميش ويُدير باله عليك ، وعدم حرمانك من المكافآت المالية ان وجدت ، لان المثل بقول " اللي بتابع حقه ما بضيع " .

ويسرد مراقبون مشاهد وحكايات وراءها واسطة ومحسوبية وفساد ، ادت الى ترهل اداري وامتدت الى العلاقات الاجتماعية المجتمعية ، بحيث الغت حقا واقرت باطلا ، ما تسبب في ظهور بوادر اختلاف وانقسام بين افراد المجتمعات وغضب على الواقع المعاش ، وفي أي لحظة يمكن ان ينقلب السحر على الساحر ويلجأ كل ذي حق لتحصيل حقه بيده ، وهنا تكمن الخطورة .

وشاعت في هذه الايام الامثال والاشعار التي تتصل بالواسطة والمحسوبية ، كما يقول محمد شفيق الذي يراها كلها تصب في خانة تفكيك المجتمع وتفاقم الظلم والظالمين ، مستغربا من تباهى البعض بهذه الامثال مثل يا بخت من كان المسؤول خاله " و" لو كان دماغها بيوجعها صيت ابوها ينفعها " و " من طلب العلا دبر واسطة " و " من مثلك يا ابن عمي اتروح والطبق فاضي وترجع والطبق مملي .

وينادي تربويون بضرورة قيام الحكومة بحملات توعية دائمة لمواجهة ظاهرتي الواسطة والمحسوبية بالمدارس والجامعات وعلى المنابر ، وتحفيز المواطنين على تبني شعار الالتزام بمنظومة الحكومة الالكترونية وعدم الحياد عن اتباعها والعمل في اطارها لانها سوف تكون الحل المناسب بالتزامن مع سيادة القانون .

ان الفرصة الساحنة اليوم امام افراد المجتمعات الاردنية بمحاربة ظاهرتي الواسطة والمحسوبية ، يكون من خلال المطالبة بتعميق مفهوم الحكومة الالكترونية وقوة تنفيذ القانون واحترام الدستور ، بحيث يكون الجميع على مسافة واحدة من هذه المنصات .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صدور الدفعة الرابعة من الموازي في جامعة العلوم والتكنولوجيا

 ادنى معدلات القبول في الدفعه الرابعه على البرنامج الموازي في جامعة العلوم والتكنولوجيا 

الدفعة الأخيرة من المقبولين على البرنامج الموازي في الجامعة الهاشمية

إعلان ((الدفعة الأخيرة)) من الطلبة المقبولين في البرنامج الموازي (الطلبة الاردنيين وأبناء الاردنيات) في الفصل الدراسي الاول 2021/2022 في الجامعة الهاشمية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي عويس زيادة مقاعد المعيدين في تخصصي الطب وطب الأسنان بواقع (350) مقعد والحد الأدنى لقبول الطب في جامعة مؤتة (98.40%).

وزير التعليم العالي والبحث العلمي عويس زيادة مقاعد المعيدين في تخصصي الطب وطب الأسنان بواقع (350) مقعد والحد الأدنى لقبول الطب في جامعة مؤتة (98.40%). أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس أن مجلس التعليم العالي قرر في جلسته التي عقدها اليوم الخميس الموافق 21 / 10 /2021 الموافقة على زيادة المقاعد المخصصة لطلبة رفع المعدل (الطلبة المعيدين) في تخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2021 / 2022 بواقع (350) مقعداً، حيث وصل الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في تخصص الطب في جامعة مؤتة إلى (98.4%). وقال الوزير عويس إن هذا الإجراء يأتي في إطار حرص مجلس التعليم العالي على قبول أكبر عدد ممكن من هؤلاء الطلبة ذوي المعدلات المرتفعة، وتحقيق رغباتهم بدراسة تخصصي الطب وطب الأسنان، مؤكداً على أنه لن يكون هناك أي زيادة جديدة في الأعداد المقررة للقبول للطلبة المعيدين كون ذلك سيتسبب بمزيد من العبء على الجامعات الأردنية خاصةً وأن هناك أكثر من (347) طالب وطالبة من فئة الطلبة المعيدين حاصلين على معدلات ما بين (98%) و (98.399%) ولم يتم ترشيحهم للقبول في هذين ال